فضح اكاذيب محمد جربوعة هل تعلم اسماعيل عليه السلام العربية من جرهم القحطانية اليمنية ؟
فضح اكاذيب محمد جربوعة هل تعلم اسماعيل عليه السلام العربية من جرهم القحطانية اليمنية ؟
يقول الباحث الجزائري ملود معمري " ان خطأ علمي يستطيع أن يقتل
أشخاصا لكن خطأ ثقافي يستطيع أن يقتل أجيالا"
حيث تروج طائفة القومجيين المستعربين في شمال غرب الفريقيا ان اللغة الامازيغية هي اصلها من اللغة اليمنية و ان اللغة اليمنية اصلها عربي وهكذا حاولوا و يحاولون ربط الامازيغية بالعربية من خلال المغالطات الخبيثة التي لا اصل لها في المراجع الاكاديمية لكنهم لغبائهم لا يعلمون ان اللغة اليمنية القديمة اصلا ليست عربية فكيف لهم القول ان الامازيغية عربية؟
بتاريخ 31 اوت سنة 2022 م نشر الشاعر الجزائري محمد جربوعة منتحل نسب بني تميم مقال جاء فيه ان اسماعيل عليه السلام تعلم اللغة العربية من قبيلة جرهم القحطانية اليمنية وهذا كلام باطل علميا وحتى من خلال الاحاديث التبوية كما سنكشفه لكم
جاء في مقال محمد جربوعة على فايسبوكه ان
مقتبس من كلامه
هناك عاصفة للعبث بالأنساب.. ستضرب الكثير من تراثنا..
خذوا مثلا أن نتائج الاختبار الجيني تقول إن القحطانيين أيضا من بني إسماعيل عليه السلام مثل العدنانيين، وعليه تسقط قصة قبيلة جرهم التي ساقها الله إلى هاجر وابنها، وهي القبيلة التي تعلم منها إسماعيل اللغة العربية، ومنها تزوج السيدة بنت مضاض بن عمرو الجرهمي..
ورد في مقال محمد جربوعة مغالطتين كبيرتين اما عمدا او كذبا او جهلا ونتمنى ان يكون من الحالة الثانية
الكذبة الاولى قوله ان اسماعيل عليه السلام تعلم العربية من جرهم
الكذبة الثانية قوله ان علم الجينات ينفي انفصال الفبائل العدنانية عن القبائل القحطانية كما هو معروف في المراجع التاريخية
وعليه يستم فضح اكاذيب و جهل الشاعر جربوعة نقطة نقطة
اليوم فضح الكذبة الاولى
اسماعيل عليه السلام تعلم العربية من جرهم القخطانية اليمنية
فضح الكذبة الباطلة في القول ان إسماعيل تعلم العربية من جرهم اليمنية؟
أن القول أن إسماعيل - عليه الصلاة والسلام - مستعرب وذريته مستعربة ، وانهم تعلموا اللسان العربي من قبيلة جرهم القحطانية اليمنية هو قول لم يقال في عصر صدر الإسلام ولم ينقل لنا أن أحداً من الصحابة قال به ، بل هو قول أتى إلينا من نقولات أهل الكتاب مما نقلها الأخباريون المسلمون وفي مقدمتهم ابن جرير الطبري ، والذين كان مردهم إلى الأخباري ابن الكلبي ، والذي كان بدوره يأتي بمصادره من أهل الكتاب من الاسرائيليات؟
ولعلنا نعرف من هو ابن الكلبي ؟
هو هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، المشهور بهشام ابن الكلبي المتوفي سنة 204.
قال عنه ابن حجر في لسان الميزان "هشام بن محمد بن أبوالمنذر الأخباري النسابة العلامة روى عن أبيه أبي المفسر ، وعن مجالد وحدث عنه جماعة ، قال أحمد بن حنبل إنما كان صاحب سمر ونسب ما ظننت أن أحداً يحدث عنه وقال الدارقطني وغيره متروك وقال ابن عساكر رافضي ليس بثقة "
وذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد : " حدثنا عبد الله بن أحمد قال سمعت أبى يقول هشام بن محمد من يحدث عنه إنما هو صاحب نسب وسمر وما ظننت أن أحداً يحدث عنه "
لعلمكم ابن الكلبي الذي ينقل من توراة اليهود المحرفة ,ابن الكلبي اخترع نسبا للقحطانيين من كتب اليهود وهو اول من اقترح ان شخصية يقطن في التوراة هي نفسها قحطان الجد الاعلى الذي تنسب له القبائل اليمنية منها جرهم و الحميريين
الرد على كذبة (قحطانية اللغة العربية)
وأمّا بالنسبة للراي المناقض لحقيقة الاصول الاسماعيلية للغة العربية التي سنبينها لكم خلال هذا القال وردا على الذين يدعون ان العربية اصلها قحطاني فاصحابه مثل الشاعر جربوعة يعتمدون على حديث صحابي وهو الأثر الذي يرويه ابن عباس رضي الله عنهما في البخاري
حديث رقم 3184 الذي جاء فيه :
“وشَبَّ الغلامُ وتعلّم العربيّة منهم” (أي من قبيلة جرهم)
وهذا الرواية التي يستشهد بها البعض وكانها قرءان لا ياتي من بين كلامه الباطل فهذا القول قول ابن عباس وليس قولاً للنبيّ صلى الله عليه وسلم ، ففي هذا الحديث او الرواية الطويلة؛ هي خليط بين كلام ابن عباس و بين كلام الرسول الكريم حيث يحرص ابن عباس على تنقية كل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم بالتصريح قبله بقوله : (قال النبي صلى الله عليه وسلم) ، ثم يستطرد فينقل الأخبار عن غيره ، ثم ينقل قول النبي صلى الله عليه وسلم ،و يفصل بين كلامه وكلام الرسول ثم يستطرد .. وهكذا ، ولم يصرّح ابن عباس قبل هذه الجملة (وشبّ الغلام وتعلّم العربية منهم) بأنها من مقولة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يعني أنه من كلام غيره عليه الصلاة والسلام، او من رايه الشخصي فإذن لا مجال لتقديم خبر ساقه صحابي على قول صريحٍ ثابتٍ للنبي صلى الله عليه وسلم . يفيد ان اول من تكلم العربية هو اسماعيل عليه السلام كما ورد في الحديث الصحيح
لا حظ جيدا الفرق في رواية ابن العباس بين كلام الرسول عليه الصلاة و السلام وبين كلام الصحابي ابن عباس كلام الرسول موضوع بين قوسين و بعده نقطة نهاية للتفريق بينهما و الباقي ليس من كلام الرسول الكريم تاكدوا من ذلك من الرابط التالي لكتاب صحيح الخاري
وللتاكيد مرة اخرى على ان الرواية التي ذكرها ابن عباس ليس كلها للرسول عليه الصلاة و السلام ما عدا بعض الجمل التي لم تذكر ان اسماعيل تعلم العربية من جرهم هاكم موقع الامام محمد صالح المنجد حيث يفرق بين كلام ابن عباس وكلام الرسول الذي وضعه باللون الاخضر وبين قوسين
ومن قال بنسب العرب إلى يعرب بن قحطان ، إنما رده إلى أن أول من تكلم بالعربية هو يعرب بن قحطان ، وهذا باطل ! فالسند على هذا القول مقطوع ؟ ، بينما السند في الحديث النبوي الصحيح أن أول من تكلم بالعربية هو إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ؟سند ثابت من وجوه ؟
فقد ورد في صحيح الجامع 2581 من حديث علي بن أبي طالب
" أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل ، و هو ابن أربع عشرة سنة " الألباني حديث صحيح
من هذا وغيره - كما سيأتي - يتبين أن لسان القحطانيين ، قبل نبي الله إسماعيل هو لسان عبري ، وأن القول بأن جرهم التي نزلت في الحرم على هاجر وابنها إسماعيل - عليهما السلام - كانوا بلسان عربي ، كلام باطل وعارٍ من الصحيح ؟
بل الصحيح تاريخيا ان جرهم كانت لغتها عبرية و ليست عربية
قال ابن خلدون في تاريخه " وأما جرهم فكانت ديارهم باليمن وكانوا يتكلمون بالعبرانية " ج1 م2
وماذهب إليه ابن خلدون - رحمه الله - هو الصحيح
مقتبس من كلام ابن خلدون في كتاب العبر وأما جرهم فكانت ديارهم باليمن وكانوا يتكلمون بالعبرانية، وقال البيهقي: إنّ يعرب بن قحطان لما غلب عادا على اليمن وملكه من أيديهم ولى إخوته على الأقاليم، وولّى جرهم على الحجاز، وولى بلاد عاد الأولى وهي الشحر، عاد بن قحطان، فعرفت به، وولى عمان يقطن بن قحطان انتهى كلام البيهقي، وقيل إنما نزلت جرهم الحجاز، ثم بنى قطور بن كركر بن عملاق لقحط أصاب اليمن، فلم يزالوا بمكة إلى أن كان شأن إسماعيل عليه السلام ونبوّته فآمنوا به وقاموا بأمره وورثوا ولاية البيت عنه حتى غلبتهم عليه خزاعة وكنانة فخرجت جرهم من مكة، ورجعوا إلى ديارهم باليمن إلى أن هلكوا
وماذهب إليه ابن خلدون - رحمه الله - هو الصحيح ، فقد ورد في الطبقات لابن سعد بسنده
" أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس المدني قال حدثني أبي عن أبي الجارود الربيع بن قزبع عن عقبة بن بشير أنه سأل محمد بن علي من أول من تكلم بالعربية قال إسماعيل بن إبراهيم صلى الله عليهما وهو بن ثلاث عشرة سنة قال قلت فما كان كلام الناس قبل ذلك يا أبا جعفر قال العبرانية " أهـ
انظر كتاب الطبقات الكبرى لاين سعد الجزء الاول الصفحة 50
مُصطلح ( العبري ) أو ( العبراني ) كان يُطلب في نحو الألف الثانية قبل الميلاد ، وفيما قبل ذلك على طائفة من القبائل العربية في شمال جزيرة العرب في بادية الشام وعلى غيرهم من الأقوان العربية في المنطقة ، حتى صارت كلمة ( عبري ) مُرادفة لإبن الصحراء أو البادية بوجه عام ، وبهذا المعنى وردت كلمة ( الإبري ) أو ( الهبيري ) أو ( الخبيرو ) أو ( العبيرو ) في المصادر المسمارية والفرعونية ، ولم يكن للإسرائيليين والموسويين واليهود أي وجود بعد لكن بما ان ابوهم النبي ابراهيم عليه السلام كان من نسل عبري سمى الحاخامات اليهود قوميتهم عبرية
فنسب جرهم في اغلب المصادر العربية القديمة هو
جرهم بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح.
و اللسان العبري هو نسبة الى عابر بن شالخ الذي جاء منه بني اسرائيل و لهذا يسمونهم ايضا العبريين
وقال محمد بن جرير الطبري واخرون إنما نطق إبراهيم - عليه السلام - بالعبرانية حين عبر النهر فارامن النمرود وقال للذين أرسلهم خلفه إذا وجدتم فتى يتكلم بالسريانية فردوه فلماأدركوه استنطقوه فحول الله لسانه عبرانيا وذالك حين عبر النهر فسمي عبرانيا
انظر على سبيل المثال
كتاب ابن جرير الطبري الجزء الاول
يقول ابن خلدون " وفي التوراة
(أن عابر ولد اثنين من الولد هما فالغ ويقطن وعند المحققين من النسابة أن يقطن هو قحطان عربته العرب هكذا )
انتهى كلام ابن خلدون فإذا كان قحطان عربياً فلما يتم تعريبه من العرب اليس هذا دليل ان القحطانيين ليسوا عرب
كما أن أسماء أبناء يقطن " قحطان بالعربية " في التوراة والتي نقلها نسابة العرب هي أسماء عبرية ، يقول ابن خلدون في تاريخه
" المرذاذ ومعربه ومضاض وهم جرهم وارم وهم حضور وسالف وهم أهل السلفات وسبأ وهم اهل اليمن من حمير والتبابعة وكهلان وهدرماوت وهم حضرموت. هؤلاء خمسة وثمانية أخرى ننقل اسماءهم وهي عبرانية ولم نقف على تفسير شيء منها ولا يعلم من أي البطون هم ، وهم: بباراح وأوزال ودفلا وعوثال وافيمايل وأيوفير وحويلا ويوفاف وعند النسابين أن جرهم من ولد يقطن فلا أدري من أيهم " أهـ
انتهى كلام ابن خلدون
من هذا وغيره - كما سيأتي - يتبين أن لسان القحطانيين ، قبل نبي الله إسماعيل هو لسان عبري ، وأن القول بأن جرهم التي نزلت في الحرم على هاجر وابنها إسماعيل - عليهما السلام - كانوا بلسان عربي ، كلام باطل وعارٍ من الصحيح ؟
نعلم جميعا ان جزيرة العرب قديما كانت عبارة عن مجموعة من القبائل البدوية الرحالة من عدة اجناس تجوب اطرافها ونزل بينهم اسماعيل عليه السلام وحيدا وهو الجد الاعلى لكل القبائل العدنانية العربية حيث نزل بين احضان قبيلة جرهم القحطانية
نحن نعلم ان اسماعيل عليه السلام هو ابوا العرب العدنانيين او كما تسمى العرب العاربة فهو اول من تكلم اللغة العربية والتي انزلت عليه تنزيلا وهو في الثالثة او العاشرة من عمره حسب الروايات والاحاديث النبوية المتفق في صحتها ولم يكن سكان شبه الجزيرة قبله يعرفون العربية بل كانت في الجزيرة عدة لغات لاعلاقة لها بالعربية وخاصة في نواحي اليمن وسلطنة عمان اين كانت اللغة الحميرية الى غاية القرن 4 م هي المسيطرة في تلك الاماكن
بعض الصحابة من اليمن كانوا ما يزالون يتكلمون اللهجة الحميرية أو الحبشية في صدر الاسلام مثل أبي هريرة
قال "الطبري" في تفسيره:
"كانت العرب وإن جمع جميعها اسم أنهم عرب، فهم مختلفوا الألسن بالبيان متباينو المنطق والكلام.
وأن ألسنتهم كانت كثيرة كثرة يُعجز عن إحصائها وقد ذكر غيره مثل ذلك، ذكر أن لغات العرب كانت متباينة، وأن بعضها كانت بعيدة بعدًا كبيرًا عن عربيتنا، كالألسنة العربية الجنوبية ومنها الحميرية.
قال "ابن جني":
"وبعد فلسنا نشك في بُعد لغة حمير ونحوها عن لغة بني نزار،
وقال "أبو عمرو بن العلاء":
"ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا".
وذكر "ابن فارس"
أن ولد "إسماعيل"، يريد بهم العدنانية "يعيرون ولد قحطان أنهم ليسوا عربًا ويحتجون عليهم بأن لسانهم الحميرية،
"وقال أبو عمرو بن العلاء:
ما لسان حمير وأقاصي اليمن بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا"
القحطانيين او اليمنيين ليسوا عرب ولم تكن ابدا لغتهم العربية ولا يسمون انفسهم عرب
اليمنيين لم تكن لغتهم العربية
هناك احاديث عديدة مروية عن النبي صلى الله عليه وسلم تفيد ان اول من تكلم اللغة العربية هو اسماعيل عليه السلام وذلك في سن 13 سنة وبعضها يقول ان ذلك في سن 14 سنة وفي هذا الخصوص نذكر بعض منها
حديث من طريق ائمة الشيعة
01/ وفي (مجمع البيان) للطبرسي عن الباقر رضي الله عنه:
(إن إسماعيل أول من شق لسانه بالعربية، وكان أبوه يقول له، وهما يبينان البيت: يا إسماعيل! هات ابن (وفي بعض النسخ: هابي ابن) أي: اعطني حجراً، فيقول له إسماعيل بالعربية: يا أبه! هاك حجراً). (مجمع البيان 1: 388).
02/ وروى ابن سعد ( ت 230) بسنده في الطبقات الكبرى عند ذكر إسماعيل عليه السلام بقوله :
" أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس المدني قال حدثني أبي عن أبي الجارود الربيع بن قزبع عن عقبة بن بشير أنه سأل محمد بن علي من أول من تكلم بالعربية قال إسماعيل بن إبراهيم صلى الله عليهما وهو بن ثلاث عشرة سنة "
حديث من اهل السنة:
03/ أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل و هو ابن أربع عشرة سنة .
تخريج السيوطي ( الشيرازي في الألقاب ) عن علي .
تحقيق الألباني ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2581 في صحيح الجامع الصغير.
فقال الشيرازي في ( كتاب الألقاب ) :
أخبرنا أحمد بن إسماعيل المداني أخبرنا محمد بن أحمد بن إسحاق الماشي حدثنا محمد بن جابر حدثنا أبو يوسف بن السكيت قال حدثني الأثرم عن أبي عبيدة حدثنا مسمع بن عبدالملك عن محمد بن علي بن الحسين عن آبائه رضي الله تعالى عنهم أجمعين عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال : ( أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل عليه السلام وهو ابن أربع عشرة سنة ) . وهذا ايضا مؤكد عند اهل السنة
انظر صحيح الجامع الصغير وزيادته الجزء 01 الصفحة 504 حديث رقم 2581 :
قراءة صحيح الجامع على الرابط التالي (موقع المكتبة الشاملة)
ان أول من نطق بالعربية في الارض وأول من كتب بالعربية في الارض هو إسماعيل عليه السلام والدليل ايضا هو حديث مرفوع صحيح للرسول محمد صلى الله عليه وسلم كما جاء في كتاب المستدرك للصحيحين للامام النيسابوري
الجزء الثاني (طبعة دار الكتب العلمية بيروت)
باب (كتاب تاريخ المتقدمين من الانبياء والمرسلين) ذكر اسماعيل بن ابراهيم صلوات الله عليهما / الصفحة 602
حديث رقم 4083:
(اخبرنا الحسين بن الحسن بن ايوب ثنا ابو يحيى بن ابي ميسرة ثنا ابراهيم بن المنذر الحزامي حدثني عبد العزيز بن عمران حدثني اسماعيل بن ابراهيم بن ابي حبيبة عن دواد بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس رضيالله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أول من نطق بالعربية ووضع الكتاب على لفظه ومنطقه ثم جعل كتابا واحد مثل بسم الله الرحمن الرحيم الموصول حتى فرق بينه ولده اسماعيل بن ابراهيم صلوات الله عليهما))
رابط كتاب (المستدرك على الصحيحين) للامام النيسابوري رحمه الله:
3693 - حدثني أبو الحسن أحمد بن الخضر الشافعي ، ثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق العقيلي ، ثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم الزهري ، ثنا عمي ، حدثني أبي ، عن سفيان الثوري ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تلا قرآنا عربيا لقوم يعلمون ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ألهم إسماعيل هذا اللسان إلهاما " . " هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
حمير بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام
انظر كتاب اخبار الزمان للمسعودي الصفحة 102 و كتاب السمعاني الجزء 3 الصفحة 96 وكتاب الكامل في التاريخ لابن الاثير الجزر الاول صفحة 176
ملاحظة هامة: لغة حمير القحطانية والتي منهم جرهم التي عاشت مع اسماعيل عليه السلام ليست عربية هذا ما لا يختلف عليه اثنان فكانت لهم لغة خاصة يسميها العلماء بـ "الحميرية" ولم يتقنوا اللغة العربية إلا بواسطة القبائل الكهلانية التي قدمت لليمن (مذحج,كندة,همدان) قبل الإسلام بقليل واستمر التعريب وانتشر بعد الإسلام كما ذكر ابن خلدون ان بني اسماعيل طردوا جرهم ورجعوا الى بلاد اليمن مازال بعض الحميريين من المهرة في ظفار يتحدثون بلغتهم الحميرية اذهب إلى هناك ستحتاج إلى مترجم كي تتواصل معهم
فكيف تكون لغة جرهم عربية قبل نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، و إسماعيل هو أول من تكلم بالعربية و خطّ بها؟؟؟؟
فهل يُعقل أن يكون هناك عرب قبل إسماعيل و لا يعرفون العربية ؟؟!!!!!!!! و إسماعيل كان و مات في مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، و هو الذي لم تطأ قدماهُ أرض اليمن إطلاقاً!!!!!!! و بنى مع أبيه إبراهيم الكعبة في الحجاز، و من صُلبه خرج العدنانيون ورثة العروبة
العرب العاربة هم ابناء اسماعيل عليه السلام وفقط وهو اول من تكلم العربية و ليست قبيلة جرهم القحطانية اليمنية :
اسماعيل عليه السلام يوم جاء مع ابيه ابراهيم الخليل لم يكن يتكلم العربية ولا ابوه ابراهيم الخليل الارامي الذي كانت لغته السريانية وهو ابوا الاسرائليين وابو العدنانيين
ولم يكن ابراهيم عليه السلام يعرف بالعربي ولم تكن هناك في وقته شيئ اسمه عرب ولم تظهر الهوية العربية الا بعد ظهور النبي اسماعيل عليه السلام وهو ابوا العرب والعدنانيين من نسله في الحقيقة هم الوحيدين من يجوز تسميتهم بالعرب
قال السيوطي: وأخرج ابن سعد عن علي بن رباح اللخمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل العرب من ولد إسماعيل) رغم ضعف السند للحديث (راوي واحد) عند بعض العلماء والفقهاء خاصة من هم من غير العدنانيين الا انه هناك من يعضد متنه ومضمونه الذي هو اقرب الى الصحة وهم كثير من العلماء والائمة السنة خاصة انه يوافق احاديث اخرى من نفس المعني صحيحة سندا ومتنا ملاحظة كما هو معروف في علم التخريج ليس كل حديث ضعيف السند هو بالضرورة ضعيف المتن و العلماء الحديث يستشهدون بالحديث الضعيف السند عندما يتواتر الحديث لا يقدح ذلك في متنه
اذا الحديث ضعيف السند وليس ضعيف المتن لهذا يجوز الاستئناس و الاستناد عليه مع احاديث صحيحة اخرى
مثلا : يقول محمد (صلى الله عليه وسلم ) {كل العرب من بني إسماعيل، ما عدا السلف و الأوزاع و حضرموت و حمير}.
نظر ايضا نفس الحديث مروي بطرق مختلفة في كتاب عمدة القارئ شرح صحيح البخاري للامام السني محمود بن احمد العيني من القرن 755 هجري
شرح المعاني
السلف هم العرب البائدة التي،سكنت جزيرة العرب كالانباط و قوم هود و صالح أما الأوزاع فهم أهل جبال اليمن، العليا، أما حضرموت فهم الحضارمة سكان إقليم حضرموت باليمن اليوم، و حمير هم شعب عجمي من احفاذ قحطان العجمي العبري المستعرب و يقطنون اليوم بجبال محافظة ضفار في سلطنة عُمان، و لازلت لغتهم الحميرية محكية بينهم إلى اليوم !!!
(السيوطي / صفحة 113)
انظر ايضا للحديث في كتاب الطبقات الكبير للامام الزهري المتوفي سنة 230 هجري
وهناك احاديث اخرى صحيحة تفيد ان قباءل العدنانيين مثل قريش وربيعة هم عرب عاربة حقيقيين مثال :
عن ابن عباس رضي الله عنهما؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أول العرب هلاكا قريش وربيعة". قالوا: وكيف؟ قال: "أما قريش؛ فيهلكها الملك، وأما ربيعة؛ فتهلكها الحمية".
رواه ابن أبي شيبة .
كل تلك الاحاديث تفيد ان الرسول عليه الصلاة و السلام وقريش وبني هاشم و العدنانيين عامة هم العرب الحقيقيين وهم اول من تكلم بالعربية وليس القحطانيين اليمنيين كما يزعم الشاعر محمد جربوعة و القومجيين العروبيين الذين يحاولون تعريب اليمن كذبا وزورا
هذه الروايات والأخبار المتعددة تعضد بعضها البعض و تبين أمرين مهمين:
الأمر الأول: أن اللغة العربية بوحي أو إلهام من الله تعالى، وليس من وضع البشر وليست من اختراع العرب.
الأمر الثاني: أن أول من تكلم باللغة العربية هو نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل (عليهما السلام).
الامر الثالث :العرب هم فقط ابناء اسماعيل عليه السلام وهو اب القومية العربية
تاريخيا : المؤرخين في القديم يشهدون ان العرب الحقيقين هم بني اسماعيل وهم العدنانيين وانهم اصحاب اللغة العربية في حين التاريخ يشهد ان القحطانيين واليمنيين عامة لم تكن لغتهم العربية اطلاقا
انظر كتاب تاريخ العرب قبل الاسلام الفصل 137 باب (لغات العرب)
انظر كذلك في الصفحة 563 من نفس الكتاب :
ملاحظة هامة: لغة حمير القحطانية والتي منهم جرهم التي عاشت مع اسماعيل عليه السلام ليست عربية هذا ما لا يختلف عليه اثنان فكانت لهم لغة خاصة يسميها العلماء بـ "الحميرية" ولم يتقنوا اللغة العربية إلا بواسطة القبائل الكهلانية القحطانية التي كانت مجاورة للعدنانيين وشبه متعربة والتي قدمت لوسط اليمن (مذحج,كندة,همدان) قبل الإسلام بقليل واستمر التعريب وانتشر بعد الإسلام مازال بعض الحميريين من المهرة في ظفار يتحدثون بلغتهم الحميرية اذهب إلى هناك ستحتاج إلى مترجم كي تتواصل معهم وما زالت ايضا موجودة في مناطق سعودية انظر الفيديو
و هذه قصيدة بلغة اهل الربع الخالي لا علاقة لها باللغة العربية
حمير لغتهم الحميرة و ما زالوا يتكلمون بعا الى يومنا هذا في جنوب الربع الخالي . و سبا السبئية و في مواطنهم الاصلية لا تفقه مما يقولون شيئاً الى يومنا هذا
لا علاقة للغة حمير مع اللغة العربية وجرهم لم تكن لغتها عربية
هذا ما قاله واكده المؤرخ و العالم الامام ابن حزم الاندلسي المتوفي سنة 1064 م حيث قال في كتابه الإحكام في أصول الأحكام - الجزء الأول الصفحة 31 الا ان الذي وقفنا عليه وعلمناه يقينا ان العربية و السريانية و العبرية هي لغة ربيعة ومضر ( العرب العدنانيين) لا لغة حمير
اذا لا يوجد شيء اسمه اللغة العربية الجنوبية كما يسميها البعض لان لغات جنوب الجزيرة العربية ومنها الحميرية لا علاقة لها بالعربية لغة القرءان كما أشار لإختلاف لغة القرآن عن اللغة الحميرية الدكتور عبد الغني، ارواني زادة احد اكبر علماء اللغة السامية في المشرق انظر المرجع كتاب الفرق بين لغة القرءان و اللغة الحميرية
فقد ذكر ابن منظور ( ت 711 ) في كتاب لسان العرب
" ودخل رجل على ملك من ملوك حمير فقال له الملك: ثِبْ، أي اقعد، فوثب فتكسر، فقال الملك: ليست عندنا عربيّتْ، من دخل ظَفَارِ حَمّر، أي تكلم بالحميرية. قوله: عربيتْ، يريد: العربية، فوقف على الهاء بالتاء وكذلك لغتهم " أهـ
فتبين من هذه النصوص الموثقة أن لغة جرهم القحطانية وعموم القحطانيين ، لم تكن العربية ، كما وأن كاتبي السير المسلمين كانوا يطلقون على بعض القبائل القحطانية ، بالمستعربة ، كآل جفنة المعروفين بالغساسنة ، فهم ليسوا عرباً أقحاحاً بل ممن دخلوا في العرب وتعربوا ؟
يقول الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي - رضي الله عنه - في المنتظم بسنده " أخبرنا محمد بن أبي القاسم أخبرنا أحمد بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ حدثنا حبيب بن الحسن حدثنا محمد بن يحيى حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب حدثنا إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق قال: حدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير قال: لما تجهز الناس وتهياؤا للخروج إلى مؤتة قال المسلمون: صحبكم الله ودفع عنكم فقال عبد الله بن رواحة رضي الله عنه: لكنني أسال الرحمن مغفرة وضربة ذات فرغ تقذف الزبدا أو طعنة بيدي حران مجهزة بحربة تنفذ الأحشاء والكبدا حتى يقولوا إذا مروا على جدثي أرشدك الله من غاز وقد رشدا ثم مضوا حتى نزلوا أرض الشام فبلغهم أن هرقل قد نزل ماب من أرض البلقاء في مائة ألف من الروم وانضمت إليه المستعربة من لخم وجذام وبلقين وبهراء وبلي في مائة إلف منهم "أهـ
اركيولجيا اليمنيين لم تكن لغتهم عربية و لا كتابتهم عربية
كما يقال علم الاركيلوجيا هو العدو اللذوذ للسرديات و الخرافات القومجية العروبية
حيث النقوش القديمة في اليمن لم تبين اي وجود للغة العربيه نهائياً بل اظهرت كتابة و لسان يمني سبئي ليس لها اي علاقة لا بالعربيه الفصحى ولا غير فصحى ولا بالكتابة العربية الحالية
عندما ترى النقوش تسال أين العربيه يامحمد جربوعة
من ضمن تلك النقوش اليمنية للمسند صورة يرد لفظ ( عربن ) في النقش FB-al-ʿAdān 1 الموثق على مدونة داسي الدولية.
انظر الترجمة الى الحروف العربية هل هذه لغة عربية يا حمد جربوعة اليست اقرب الى العبرية من العربية ولماذا لا يقول لنا الشاعر جربوعة ان لغة بني اسرائئيل عربية الا يعلم ان العبرية اقرب اللغات الى العربية
حاول قراءة وفهم هذا النص اليمني القحطاني القديم اذا كنت تزعم ان انها لغة عربية و لن تستطيع ذلك حتى يلج الجمل في سم الخياط فكفوا من نشر نفاياتكم الفكرية
1. عمكرب عبد بني بحضم هقني
2. تالب ريمم بعل عدف مس3ن
3. دن حلم شفتهو ذيهوفنهو
4. بن ابرر وغزوي عربن ذتر
5. ر مشرقن ومتع وفرقن تال
6. ب عمدهو عمكرب ول وزا تا
7. لب متعن وشوف عبدهو عمكر
8. ب بن ضرم وباستم ول وفيهم
9. و ووفي ابعل بيتهمو وأثم
10. ر صدقم عدي ارض امراهمو
ترجمة النص نقل المعنى الى العربية الفصحى:
عم كرب عبد بنى بحضم قدم ل (المعبود) تألب ريام بعل (معبد) عدف هذا المسند تحلة لنذره لأنه نجاه من حروب وغزوات العرب من أرض المشرق ونجى وحفظ تألب عبده عم كرب ، وليُديمَ تألب في سلامة ونجاة عبده عم كرب من البأساء والضراء وليمنحه السلامة وسلامة أسياد عشيرتهم (بني بحضم) وأثمار صدقٍ في أرض أسيادهم
ملاحظة مهمة:
ايضا النقش اليمني يتكلم عن هجمات العرب من شمال الجزيرة العربية (العدنانيين) على مدينة مأرب اليمنية ودفاع القائد العسكري اليمني عن المدينة و صده لهم وتقديم نذر شكر للاله ريم. انه منع العرب من غزوه وهذا الدليل الاركيلوجي ينسف اي كلام عن عروبة اليمنيين و عروبة لغتهم القديمة
هذا النقش اليمني يوضح جليا ان اليمنيين يتعاملون في القديم مع مصطلح عرب وانهم قومية ليست يمنية
و في الاخير نقدم للشاعر جربوعة فيديو يمثل قصيدة شعرية يمنية باللغة القحطانية القديمة او ما يعرف بالقصيدة الحميرية او ترنيمة الشمس هل بامكانه فهمها طبعا لا فلاعلاقة للعربية باليمنية القديمة
عالم الاثار الدكتور علي الغبان الحجاز اصل العرب واليمن أصل العرب كذبة
شكرا على المتابعة وترقبوا مقال اخر يفضح الكذبة الثانية قول محمد جربوعة ان علم الجينات ينفي انفصال القبائل العدنانية عن القبائل القحطانية كما هو معروف في المراجع التاريخية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق