يروج بالقومجيين العروبيين اعداء الهوية الامازيغية لعدم وجود الحساب باللغة الأمازيغية ، لكن المؤرخ و الرحالة الدنماركي "ڤيورڤ هوست" في كتابه الصادر سنة 1768 تحت عنوان "معلومات عن مراكش و فاس" يذكر بالتفصيل الحساب بالأمازيغية فمثلا :
ان الطريق للبحث وكشف تاريخ سكان المغرب الكبير اوما يسمى الشعب الامازيغي يستوجب منا ومن كل الباحثين تفادي النقل الاعمى من كتب التاريخ المليئة بالاساطير والخرافات و كلنا نعلم ان التاريخ كان يكتب في كل انحاء العالم من قبل مؤرخين تابعيين سياسيا و دينيا وقبليا للمنتصر لذلك نجد في الوقت المعاصر انه توجد العديد من الروايات المختلفة المتعلقة باصل الشعوب . حتى الاكتشافات الاركيولوجية المتعلقة بالاثار البنايات والاواني القديمة تبقى الاستنتاجات المتعلقة بها في حدود النظرية فهي ليست بعلوم يقينية ولحد اليوم هناك اختلافات كبيرة في هذه الاستنتاجات الا انه مؤخرا ظهر علم الجينات والذي اعطى فرصة للعلماء والباجثين لتاكيد او ابطال نظرياتهم حول اصل الشعوب هذا العلم ابطل العديد من الاساطير والادعاءات التي تتعلق بالانساب .
لذلك وفي طريقنا للبحث عن تاريخ الامازيغ وجب علينا اتباع طريقة جديدة واكثر دقة وصحة من حيث الاستنتاجات وذلك بمقارنة نتائج علم الجينات مع اخر الاستنتاجات والاكتشافات التي تخص الاركيولوجيا (علم الاثار) واكتشافات الانتروبولوجيا (علم الانسان القديم) وروايات التاريخ المتباينة.
ومن ذلك فرز الحقيقة والخرافة من كتب التاريخ المتعلقة بتاريخ سكان المغرب الاسلامي (الامازيغ)
وبما ان علم الجينات احدث ثورة في هذا المجال (اصل الشعوب) فكل رواية في التاريخ لا توافق النتائج العلمية اليقينية سيتم اضعافها وابعادها
ان هذا العلم لم يكن متوفر لدى الباحثين في تاريخ المغرب الكبير لدى فالبحوث السابقة لم يكن بامكانها الفصل في رويات التاريخ المتباينة وكلما تلك الكتب في نهايتها نشعر اننا لم نصل الى نتيجة فاصلة او نهائية.
وخلاصة هذا البحث الذي نقدمه انه في سبيل معرفة اصل الامازيغ شمل عدة علوم في هذا المجال وسيتاكد القارئ بالدليل العلمي القاطع على ان الامازيغ هم شعب اصيل في بلاد المغرب الكبير ومن اقدم الشعوب فوق الارض
هذا البحث يبين نوع من الاعجاز العلمي في القران الكريم و ونجد فيه تقارب بين النظرية العلمية والعقيدة الاسلامية فيما يخص اصل البشر .
ظاهرة عداء القوميين العرب لكل ماهو دليل عراقة الامة الامازيغية
تثير طائفة القوميين العرب في المشرق و في بلاد المغرب الكبير ضجة وتشويش ومغالطات تخص الامة الامازيغية كل مرة تظهر اكتشافات جينية وانتروبولوجية تبين عراقتهم واصالة الامازيغ في ارضهم اي بلاد المغرب الامازيغي الكبير .
وقد دهشنا لما اطلعنا على بعض صفحاتهم ومن حجم الكذب والتزوير ومحاولة تقزيم وتشويه تاريخ الامة الامازيغية وهنا نذكر لكم على سبيل المثال وليس الحصر اصحاب صفحة الفايسبوك (جينات الجزائر ) ومدونة (القبائل الجزائرية) و هؤلاء هم كبار المزورين ومحرفي تاريخ المغرب الكبير وقطاع طرق الجينات كما سنبينه لكم في مقال اخر بالدليل وهذه احدى صفحاتهم في الاسفل التي تشوه الحقائق العلمية حيث حرفوا محتوى دراسة علمية تتعلق باكتشاف اقدم جينات انسان عاقل في افريقيا و كان ذلك بمغارة تافوغلت بالمغرب الاقصى و نشروا موضوع عنوانه :
اخر الاكتشافات الجينية تاكد ان الامازيغ ليسوا اول من سكن المغرب الكبير
وزعموا ان هناك دراسة علمية تاكد ما جاء في عنوان موضوعهم بينما الحقيقة انه لا توجد اي دراسة علمية في العالم تقول ان الامازيغ ليسوا السكان الاصليين للمغرب الكبير فهذا وهم من اعداء عراقة الامة الامازيغية (القوميين العرب) وهم كثير وهي مدرسة قومجية تم تدجينها قبل حتى استقلال الدول المغاربية في مخابر جامعة الدول العربية في مصر وسوريا والعراق حيث لوثوا عقول الكثير من الحكام والمثقفين المغاربة باديولوجية القومية العربية وهؤلاء مباشرة بعد تسلمهم الحكم راحوا يعربون الاخضر واليابس ويستغلون المناهج الدراسية لمحو كل اثر لثقافة
محلية اصيلة
كما ترون اخوتي القراء اصحاب فكر القومية العربية لا يؤمنون بتعدد اللغات والثقافات والعرق ويريدون ان يجعلوا من السوداني ومن اللبناني ومن الصومالي ومن التونسي عرق واحد و بلغة واحدة وكان بهم يعادون قوله تعالى :
لهاذا فالبحث عن اصول الشعوب وكشف حقائق نسب الناسهو اثبات لاية من ايات الله الذي خلق طفرات وراثية في بنوا ادم جعلهم يختلفون في لونهم و صورهم والسنتهم ان هذه حكمة من ربنا العلي العظيم فلا يجوز نسب الناس الى غير ابيهم . قال تعالى في سورة الأحزاب " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ،
ما الحكمة من تعدد ثقافات وصور البشر :
هناك تعدديه يراها القرآن حافز للتنافس في الخيرات .. وسبب في التدافع الذي يقوم ويرشد مسارات أمم الحضارات على سبيل التقدم والارتقاء فهى المصدر والباعث على حيوية الإبداع والتجديد الذي لا سبيل إليه إذاغاب التمايز وطمست الخصوصيات بين الحضارات يتضح ذلك في قوله تعالي "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ(118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)" هود: 118، 119 . "لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" المائدة48 ترويج القوميين العرب لفكر القابلية للاحتلال :
ونظرا للكم الهائل من الكذب والتزوير والمغالطات في موضوع صفحة جينات الجزائر وغيرها و التي ورائها مجموعة شباب من القوميين العروبيين في الجزائر الذي همهم الوحيد هو تقزيم عراقة التاريخ الجزائري والمغاربي و الهدف من ذلك هو القول ان لا احد يملك هذه الارض المغاربية وان جميع العرقيات مهما كانت حجمها واصلها هم والامازيغ جميع وافدون وهذا النوع من الخطاب الذي يكرس في عقول الجزائريين والمغاربة فكرة ما يسمى بالقابلية للاحتلال او للاستعمار وهو بالضبط الفكر الذي كانت تروج له فرنسا من اجل ترسيخ فكرة انهم كانوا موجودين في الجزائر منذ الامبراطورية الرومانية وانهم اصحاب الحضارة الرومانية والبيزنطية القديمة في الجزائر و بالتالي فحقهم في الجزائر حسب زعمهم هو حق تاريخي باعتبار انهم كانوا موجودين في الجزائر قبل الغزو العربي الاموي وقبل الاحتلال التركي وروجوا ايضا ان العرب في الجزائر وافدون كما ان الامازيغ هم اروبيون الاصل وافدون و روجوا ان فرنسا هي اقدم حضارة في شمال افريقيا وهذه هي نفس الافكار التي يروجها القوميين العرب في الجزائر
ولهذا استوجب الرد على هؤلاء ومن يقول بقولهم ولوضعهم في الزاوية و كشف عراقة واصالة الامة الامازيغية المغاربية هو اكبر نضال في الوقت الحالي لمحاربة افكار التعريب والتغريب كما يقول المثل :
الامة التي تحفظ تاريخها تحفظ ذاتها
وردا على تلك الاكاذيب حول عراقة الامة الامازيغية في بلاد المغرب الامازيغي الكبير استوجب اولا الرد على اصحاب الكذبة مباشرة في مواقعهم لكنهم لم يردوا كعادتهم على اول وابسط سؤال وجهناه لهم وبهت القوم الكاذبين
حيث قمنا بتحديهم في نقاش موضوع اقدمية الامازيغ وعراقتهم على ارض المغرب الكبير انظر التعليق على مواقعهم
حيث عجز القوميين العروبيين عن الرد على اكاذيبهم ومغالطلتهم المفضوحة المتعلقة بعراقة الامة الجزائرية والمغاربية الامازيغية
الهدف من نشر مدونة عراقة الامة الامازيغية:
هذا البحث هو رد علمي مدعم بالادلة القاطعة لمن يقول ان الامة الامازيغية ليست اصلية في شمال افريقيا والمغرب الامازيغي الكبير ودون حياء هناك من يقول انه سبقهم امم اخرى انقرضت
للرد على هكذا مزاعم، لا بد أولا من تعريف ماهي فحوصات الحمض النووي لمعرفة السلالات و الطفرات الجينية عند الشعوب واللتي هي من أهم و ابسط الطرق لمعرفة أصولها و أعادة قراءة تاريخها بشكل علمي و دقيق.
كيف يعرف الانسان المغاربي عامة اصله و عرقه امازيغي او عربي
او غير ذلك من خلال علم الجينات؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ان الطريق للبحث وكشف تاريخ سكان المغرب الكبير اوما يسمى الشعب الامازيغي يستوجب منا ومن كل الباحثين تفادي النقل الاعمى من كتب التاريخ المليئة بالاساطير والخرافات و كلنا نعلم ان التاريخ كان يكتب في كل انحاء العالم من قبل مؤرخين تابعيين سياسيا و دينيا وقبليا للمنتصر لذلك نجد في الوقت المعاصر انه توجد العديد من الروايات المختلفة المتعلقة باصل الشعوب . حتى الاكتشافات الاركيولوجية المتعلقة بالاثار البنايات والاواني القديمة تبقى الاستنتاجات المتعلقة بها في حدود النظرية فهي ليست بعلوم يقينية ولحد اليوم هناك اختلافات كبيرة في هذه الاستنتاجات الا انه مؤخرا ظهر علم الجينات والذي اعطى فرصة للعلماء والباجثين لتاكيد او ابطال نظرياتهم حول اصل الشعوب هذا العلم ابطل العديد من الاساطير والادعاءات التي تتعلق بالانساب .
لذلك وفي طريقنا للبحث عن تاريخ الامازيغ وجب علينا اتباع طريقة جديدة واكثر دقة وصحة من حيث الاستنتاجات وذلك بمقارنة نتائج علم الجينات مع اخر الاستنتاجات والاكتشافات التي تخص الاركيولوجيا (علم الاثار) واكتشافات الانتروبولوجيا (علم الانسان القديم) وروايات التاريخ المتباينة.
ومن ذلك فرز الحقيقة والخرافة من كتب التاريخ المتعلقة بتاريخ سكان المغرب الإسلامي
كشف حقيقة اصول الشعوب ونسبها هو دفاع عن ايات القرءان
الكريم :
قال تعالى : ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم
لهاذا فالبحث عن اصول الشعوب وكشف حقائق نسب الناسهو اثبات لاية من ايات الله الذي خلق طفرات وراثية في بنوا ادم جعلهم يختلفون في لونهم و صورهم والسنتهم ان هذه حكمة من ربنا العلي العظيم فلا يجوز نسب الناس الى غير ابيهم . قال تعالى في سورة الأحزاب " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ،
قال تعالى :وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ
ان من حكمة ربنا ان خلق البشر وخلق فيهم عدة السنة ولغات وهذا من ايات الله كما تبينه الاية الكريمة
اليوم، أصبح العلم يتفوق على الخرافة والمعتقدات البالية والاكاذيب المتعلقة باصول البشر:
في كثير من المجالات. وباستعمال المعلومات القادمة من عالم البيولوجيا وعلم الجينات أصبحنا نعرف الكثير من أسرار الخلق وتاريخ البشرية، وربما بفضل هذه المعرفة سنزيل عن كاهلنا تعصبنا للعرق والقوم والقبيلة. لكن، ستبقى هذه الجهود ناقصة إذا لم تصاحبها تربية روحانية تهدف إلى خلق تحول فردي وجماعي نابع من رؤية موحدة للهدف من الخلق والوجود، حتى نستطيع معا بناء عالم بلا حدود. فليت هذا التعصب الديني ينفع معه تحليل جيني.
ان نتائج الدراسات الجينية صعقت الكثير من مزوري التاريخ المغرب الكبير فاصبحوا يحذرون من القيام بمثل هذه التحاليل تفاديا للفتنة حسب زعمهم سبحان الله
علم الجينات وإثباته لحقائق اصل الشعوب:
هناك ثلاثة أسئلة تراود كل إنسان هي : من أنا ؟ من أين أنت ؟ ومن أين هو؟, إذاً يجب علينا أن نبحث في علم الجينات، لنفهم جيداً العملية التي من شأنها أن تبين لنا من نحن ؟، ومن أين أنتم، ومن أين هم ؟. وسنبدأ بالحمض الخلوي الصبغي " الأ.دي.إن " (ADN)، الذي هو عبارة عن قاعدة بيانات عن المواد الكيميائية التي تحمل مجموعة كاملة من التعليمات للخلية، بالنسبة لطبيعة البروتينات التي تنتجها مدى الحياة، (النضج، والدالة والموت). أما الجينات فهي الوحدات الفرعية من الحمض النووي العاملة، وكلها تحمل مجموعة معينة من الإرشادات لترميز بروتين معين أو وظيفة معينة. لذلك نجد أن هناك جينات معينة في جسمنا، خاصة بالنَّسَبْ تنتقل من الآباء إلى الأبناء فالأحفاد إلى أن تقوم الساعة ومن عليها.
هذه الجينات يحملها الكروموزوم (Y) ذكري (Le Chromosome " Y " Mâle)، الذي يختلف من شعب لآخر ومن قبيلة لأخرى.
ما هي الدراسات الجينية
أول من استخدم الدراسات الجينية لتحديد أصول البشر هو ربما الباحث الشهير Cavalli–Sforzaالذي اعتمد على دراسة زمر الدم. زمر الدم تحددها جينات موجودة على الكروموسومات الجسمية autosomal DNA
وفي تسعينات القرن العشرين بدأت دراسة الطفرات على الكروموسوم Y. هذا الكروموسوم يورث من الأب فقط وهو لا يتعرض للامتزاج.
الباحثون تمكنوا من تحديد مجموعة من الطفرات على هذا الكروموسوم يشترك فيها جميع الذكور الموجودين في العالم حاليا، ما يعني أنها موروثة من أب مشترك لجميع البشر. في السنوات الماضية كان يقال أن هذا الأب عاش قبل 140,000 عام تقريبا، ولكن مؤخرا تم الإعلان عن اكتشاف طفرات جديدة تدل على أن هذا الأب عاش في زمن أقدم من ذلك والى حوالي 300 الف سنة
بعض الباحثين يطلقون مسمى “آدم الكروموسوم Y” Y–chromosomal Adamعلى الأب المشترك لجميع البشر المعاصرين، ومسمى “حواء الميتوكوندرية” Mitochondrial Eveعلى الأم المشتركة لجميع البشر المعاصرين.
علم الجينات يؤكد قوله تعالى : قال تعالى في سورة الأحزاب " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ،
لماذا يسمى الأبناء على أبيهم ولا يسمون على أمهاتهم ؟
فالشريط الجيني الذي ينتقل من الأب إلى أبنائه (في الواي كرمسومYيمكن تتبعه من جيل إلى آخر وكل طفرة جديدة أو خلل في الجين تعتبر بمثابة فرع جديد فهذه الطفرة الجديدة تبقى خاصة بالشخص الذي حدثت به يورثها أبنائه وأحفاده من بعده وكل ما حدثت طفرة جيدة تعتبر فرع جديد إلى أن تتكون شجرة عائلة (كالتي في الرسمة) وهذه الشجرة قد تكون خاصة بالشعوب والامم وحتى القبائل حيث أنه يتم دراسة و التحقق من صحة سلسلة النسب والتفرعات والبطون للكثر من القبائل كما أجري لقبائل الهنود الحمر في الولايات المتحدة وكل ما يحتاجه الباحثون هو إيجاد تردد جيني مشترك بين أغلب أفراد القبيلة أو الأسرة ثم جعله رمز لها وكل من يحمل ذلك الرمز أو التردد فهو يعتبر من تلك القبيلة لأن الجينات لا تكذب إنما هي ترددات او رموز كيميائية رقمية تنتقل من جيل إلى آخر .
من الملاحظ أن هذه الدراسات تجرى للواي كرمسوم yوهو في الذكور وينتقل من الأب إلى الأبناء الذكور ولا يمكن أجراء هذا النوع من الفحوصات للإناث لعدم وجود الواي في الإناث إنما يوجد بهن 2 أكس (XX) والذكر عنده (xy) واحد إكس و واحد واي والواي يأتي من مصدر واحد فقط الجد إلى الأب إلى الأحفاد الذكور واما الأكس فيأتي من 4 مصادر من الجدة والجد والجدة الأخرى والجد الآخر وهذ جعله من الصعب تتبع التسلسل الجيني عن طريق الأنثى (و مع ذلك هناك دراسات أخرى لجين الأموم وهي البحث عن شيء آخر في الجينات ولكنها أصبحت أقل شعبية من دراسات جين الذكوره) والمرأة التى ترغب في معرفة تسلسلها الجيني ترجع إلى أحد أخويها آو أقربائها الذكور مشكلة هذه النوع من الدراسات الأنساب الجينية هي أنها مكلفة ماليا ولازالت العينات الجينية الوراثية المأخوذة من الشعوب العالم قليلة جدا وعلم الجينات هو علم المستقبل وسيحدث ثورة كبيرة في الطب وفي الوراثة.
علم الجينات الوراثية وكيفية تحديد السلالات البشرية:
الرجل يحمل كروموزوم (X–Y)
الانثى تحمل كروموزوم (X–X)
يتم معرفة السلالة عن طريق فحص لطفرات (تحورات) الكرومزوم ( Y ) الذي يحمله الذكور فقط وينتقل من الابن عن طريق الاب الذي ورثة عن جده الذي انتقل له بدوره من ابيه وهكذا إلي أول البشر في سلسله أبوية عبر ألاف الأجيال.
الرسم التالي يبين ان الذكور ينقلون المورث الذكوري الى بعضهم البعض وعبر الاف السنين دون تغير ولذلك يدعى الناس لابائهم علميا ودينيا
ما هو الكروموزوم chromosome؟
الإجابة : عند الأنسان سواء ذركر أم أنثا هناك 46 كروموزوم في نواة الخلية، 23 جاؤوا من الأب و 23 من الأم، الكروموزوم عبارة على حزمة منظمة من الأديان ADN ( الحمض النووي) تحمل جميع المورثات ( على شكل أليلات Allèles ) و هذه الحزمة محمية ببروتينات خاصة ، نستطيع عزل الكروموزوم إلا في حالة الإنقسام الخلوي أما خارج هذه المرحلة يكون الكروموزوم على شكل كروماتين chromatineذو البنية الطليقة القابلة لنسخ المورثات الى بروتينات خاصة .
ما هو الكروموزم الذكري chromosome Y؟
الإجابة : يوجد في الزوج الكروموزومي الجنسي XYرقم 23 في الكاريوتيب caryotypeعند الذكور فقط ، و يرمز له بحرف Yو مصدره هو الاب ، هذا الكروموزوم يمثل 2٪ من مجموع المعلومات الوراثية من أصل 46 كروموزوم ، و مصدره هو الأب أما زوجه الكروموزوم Xمصدره هو الأم .
ما هو هبلوغروب الكروموزوم الذكري haplogroupe du chromosome Y؟
الإجابة : هو مجموعة ضخمة و متتالية من المورثات ( على شكل أليلات Allèles ) تتكون من الحمض النووي الآديان ADNموجودة على الكروموزوم الذكري Yالذي يرثه الأنسان من آبائه أي أن هذه المورثات تتناقل من الآباء للأبناء الذكور من جيل لآخر lignée patrilinéaire .
ما الفائدة من دراسة هبلوغروب الكروموزوم الذكري Y؟
الأجابة : بفضلها نستطيع تتبع الأصول الأبوية للأفراد أو المجموعات البشرية سواء الأصول القريبة التي تجمع بين فردين مختلفين يلتقيان في الجد العاشر أو الخامس عشر مثلا، أو الأصول البعيدة التي تربط مجموعة أو قبيلة معينة بمجموعة إثنية معروفة مثل الفرس، الجرمان،الأمازيغ،المصريين ، المشارقة العرب أو الكرد أو الترك....
و أيضا تمكننا هذه الدراسة من فهم أصول مختلف الإثنيات التي تتكون من إثنيات أقدم منها مثل الأوروببين من ذوي الأصول الهندية و القوقازية و الروسية و الشمال أفريقية... أو العرب من ذوي الأصول الشمال أفريقية و المصرية و الحبشية و الهندية و الغرب آسياوية ...
و كذلك تتبع الهجرات التي حدثة في الأزمنة القديمة و التي مكنتنا من إكتشاف أول نقطة أنتشر منها البشر بالقرن الأفريقي و تحديد عمر كل أثنية بتحديد عمر الهبلوغروب الخاص بها و ذلك بدراسة نوع و عدد الطفرات الوراثية التي أصابة الهبلوغروب المدروس بحيث تحدث طفرة كل 200 سنة تقريبا.
ما هي أسباب الطفرة الوراثية ؟
الأجابة : هو تأثير عوامل المحيط Facteurs d'environnementمثل نوع التغذية ، نوعية الماء، المناخ،الجغرافية ، طريقة العيش، الأختلاط بنوع آخر من البشر...و تتغير هذه العوامل بفضل الهجرة البشرية ، فكل طفرة وراثية تخبرنا عن حدوث هجرة بشرية و بهذا استطعنا معرفة تاريخ الهجرات البشرية القديمة .
كيف نحدد عمر السلالات البشرية ؟
الإجابة : يتم ذلك بتحديد عمر الهبلوغروب الذي تنتمي إليه السلالة المدروسة، و نحدد عمر الهبلوغروب بحساب عدد الطفرات الوراثية بحيث كل طفرة تمثل 200 سنة تقريبا، و كل هذا انطلاقا من معرفتنا لأقدم هبلوغروب و هو الهبلوغروب ألف A.
واول شيء يجب ان تعلموه انه يوجد نوعين من التحاليل الجينية لمعرفة الاصول او لاختبار الحمض النووي
الاول يسمى اختبار الهابلوغروب و الثاني اختبار بالاوتوسومال.
الهابلوغروب: ينقسم الى نوعان هابلوغروب ابووي Y-DNAوهابلوغروب امومي mtDNA
باعتبار ان الذكور يحملون جميعهم كروموزومين جنسيين (X/Y)
اختبار النسب من جهة الاباء الذكور Y-DNA:
كما سبق شرحه بمعنى انه هناك اختبار جيني للكروموزوم الذكري Y-DNAوهو سلالة ابوية تتورث فقط من الخط الابوي (ذكر) ويحملها كل ذكور ابناء عائلتك وابناء عمومتك واجدادك واجداد اجدادك
اختبار النسب من جهة الامهات mtDNA :
اختبار الكروموزم Xاو السلالة الامومية وهي تتورث فقط من الخط الامومي Xالام تورثها لكل الابناء لكن الايناث وحدهن من يمكنهن تمريرها للجيل القادم من الذكور.
اختبار الاوتوزومات او الاوتوسومال:
الفرق بين الكروموزومات الجنسية (X/Y) والكروموزومات الجسدية او الجسمية
عدد الكروموسومات لدى الإنسان يبلغ العدد الطبيعي للكروموسومات في جسم الإنسان 46 كروموسوماً، تكون على شكل 23 زوجاً، وهي تحمل ما يُقدّر بـ 20,000 إلى 25,000 جين، بحيث تكون مجموعة واحدة من 23 كروموسوم موروثةً من بويضة الأم البيولوجية، والمجموعة الأخرى موروثةً من الحيوانات المنوية للأب البيولوجي، وعند اختلاط كروموزومات الاب مع كروموزومات الام يصبح لدينا 46 كروموزوم و يشكلون مع بعض 23 زوج كروموزوم
ويُطلق على 22 زوج من هذه الكروموسومات بالجسدية، بينما يُسمى الزوج الأخير بالكروموسومات الجنسية والتي يرمز لها (XوY ) التي تكون وظيفتها تحديد جنس الجنين.
اذا كان زوج الكروموزوم الجنسي من النوع (X/X ) تكون النتيجة مولود انثى
اذا كان زوج الكروموزوم الجنسي من النوع (Y/X ) تكون النتيجة مولود ذكر
حيث ان من بين 23 زوج كروموزوم يوجد 22 زوج كروموزوم جسدي (يحدد صفات الجسد) ويه تسمى الاوتوزومات ومنها جائت تسمية اختبار الاوتوزومال
مثال لاحد الزملاء من قسنطينة قام بتحليل اوتوزومال في شركة 23ANDME
انظر مثال عن النتائج والتحاليل الاوتزومال :
لاحد الاصدقاء من قسنطينة في شركة 23ANDME
23andMe Test ADN par un Algérien
مثال اخر لجزائري قام بالتحاليل الجينية الاوتوزومية
الفائدة من اختبار الاوتوزومات:
وهذه الكرموزومات 22 يمكن من خلال الاختبار الاوتوزومال او الكروموزومات الجسدية معرفة نسب الاختلاط الموجودة عندك من كل اسلافك السابقين ومع من اختلطوا وتزاوجوا من باقي شعوب الارض
وعلميا لا يمكن معرفة من خلال الاختبار الاوتوزومي على اصلك الابوي ، والسبب..
اعطيكم مثال مثال يمكن تكون من اصل اسيوي ولكن احد اجدادك منذ 500 سنة تزاوج مع شعب اخر والابناء كذلك لهذا الجد تزاوجو مع ذلك الشعب....بعد 500 سنة الاحفاد لهذا الجد ستختفي لديهم في خلاياهم نسب الكرموزومات الجسدية 22 او الاتوسومات الاصلية للجد وكل ما يظهر عندهم هو نسب الكروموزومات الجسدية او اتوزومات الشعب الدي تزاوج معاه الجد.
من الغرائب : ان مؤسس الحزب العربي البعثي إسمه ميشال عفلق ومؤسس أول جمعية ثقافية أمازيغية إسمه أعراب محمد بسعود.
عرب = ميشال
امازيغ = محمد
الكثير من اعداء الهوية الامازيغية يعتقد و يروج لفكرة خبيثة مفادها ان علم الامة الامازيغية هو من صنع الفرنسي جاك بينيت ذو الاصول اليهودية حسب زعمهم طبعا هذه من اكاذيب القومجيين العرب في شمال افريقيا لتخوين اي رمز من رموز الهوية الامازيغية تدخل في اطار الصراع الهوياتي بين الامازيغيين و المستعربين المنسلخين عن اصولهم الامازيغية
نذكر على سبيل المثال ما صرح به احد رموز القومية العربية الوهمية في الجزائر وزير الاعلام السابق محيي الدين عميمور المتحمس للفكر القومي العروبي، والمجنون بنظرية المؤامرة
حيث قال في جريدة راي اليوم 16 جويلية 2019 ان العلم الامازيغي اخترعه يهودي اسمه جاك بينيت وان لا اصل له ولا وجود له وردا على مثل هذه الابواق التي حوّلت “الخاوة” الذي سكنوا الجبال و الغابات ايام الثورة التحريرية وقاتلوا فرنسا إلى خونة، و حولوا الخونة و الذين لم يطلقوا رصاصة واحدة إلى مجاهدين، لهذا فالامر يستحق التوضيح وكشف الحقائق و فضح اكاذيب هؤلاء القومجيين البعثيين المنسلخين عن تاريخ الارض التي يعيشون فوقها و يزورون تاريخيها دون حياءلكن دعونا نرد على هلوساتهم فيما يخص تاريخ ظهور العلم الأمازيغي وحيثيات تصميمه و كشف اكاديبهم حول تاريخ الاكاديمية البربرية و مؤسسها المجاهد
مسعود اعراب
عزيزي القارئ فكر جيدا هل يحتاج الانسان الى مساعدة اجنبية حتى يخترع علم عبارة عن خطوط والوان بطبيعة الحال لا ولذلك نقول انه لاعلاقة للراية (بجاك بنيت )كما يتوهم البعض ، وكما يروج له البعثيين اكذب خلق الله ولغاية هذا اليوم لا يملكون و لا نص تاريخي او دليل على ان جاك بينيت هو من صمم العلم الامازيغي هذا مجرد كلام استغبائي للناس الذين لا عرفون التاريخ فانتاج علم لا يحتاج سوى ورقة وقلم ،وهذا العلم الامازيغي هو نتاج لسنوات القهر والإستهتار بكل ما هو امازيغي محلي أصيل و للهجوم نظام البعثي البومديني على الهوية و الثقافة الامازغية و منع الكلام باللغة الامازيغية وتعريب قصري لكل امازيغ الجزائر وهو نفس الحال الذي تعرض له اخوتنا الامازيغ في كل بلدان تامزغا
ما معنى ذالك العلم الامازيغي الذي يرفعه الامازيغ في كل مكان؟ نحن الامازيغ اغلبنا مسلمون لله ، وأمازيغ للوطن الوطن الواحد ، هو شمال إفريقية من واحة سيوى إلى المحيط ومن الشمال حتى مالي ،ذلك الوطن الكبير الذي يضم القبائلي والشاوي والشلحي والشنوي والريفي المغربي والمزابي ونفوسة ولواتة بليبيا والترقي والزناتي و الازواد في مالي والسيوي بمصر والموري في بلاد الكناري وغيرهم هذه الشعوب الامازيغية اتخذ ت لامتها كرمز علم ذو معنى من خلال ألوانه : الأزرق في الأعلى: هو بحرنا الذي يحدنا من الشمال الأخضر في الوسط : هو رمز جبالنا وتلنا وغاباتنا
الأصفر في الأسفل : هي صحرائنا التي تمتد الى داخل مالي وارض الطوارق الامازيغ
حرف الزاد الامازيغي الأحمر في الوسط :
حرف الزاد الامازيغي هو الحرف الذي لونه الأحمر رمز ولون دمائنا التي سقينا بها أرضنا من ألاف السنين ومازلنا نسقيها .
زاينا هذا يتوسط علم تيموزغا العزيز علينا جميعا بجلال وعظمة، فنعشقه بحرارة حتى
الموت، ونقدمه على باقي الحروف لأنه سيدها وغرتها، ونتخذ منه شعارا خالدا أبديا
اختاره الامازيغ لأنه يتوسط كلمة (اما زيغ)وهو حرف تطور شكله عبر العصور من الشكل الاول في الكتابة الليبية القديمة و التي تطورت وانتجت ما يسمى الخط التفيناغ و الذي كان ومازال امازيغ التوارك في بلادنا يكتبون به وهو مسجل ومنقوش في اثار الهقار من الاف السنين وموجود في كل شمال افريقيا الامازيغية
وعليه فقد كذب عليكم من قال ان حرف الزاد الامازيغي لا وجود له في شمال افريقيا كما ذكر ذلك البعثي محي الدين عميمور وامثاله
صورة Hélène Claudot-Hawad Tifinaghs et gravures du col des « sandales » (tighatimin) Ahaggar
Tifinagh touareg (script) sur des pierres et des pictogrammes, Youf Ahakit, Tassili du Hoggar, Wilaya Tamanrasset, Algérie, Afrique du Nord - ID de l’image: B08PBJ
صورة اخرى لحرف الزاد في شرق ليبا فيها حرف الزاد الامازيغي بجنب اللوحة العربة التي تجرها احصنة و التي تكلم عنها المؤرخ هيرودوت 500 سنة قبل الميلاد والذي ذكر ايضا ان الليبين (الامازيغ) هم من علموا الاغريق ركوب العربات التي تجرها الاحصنة
Le pictogramme d'un char avec 2 chevaux sur un cavewall Magidet proche à l'est de la Libye
وقد تمكنت الباحثة والأركيولوجية الجزائرية "مليكة حشيد" من العثور على لوحات كتب عليها بالتيفيناغ فيها حرف الزاد الامازيغي وهي اللوحة حاملة لحروف تيفيناغ مرافقة لعربات حصان، وهذا النوع من العربات ظهر في العصر ما بين ألف سنة قبل الميلاد أي قبل وصول التجار الفينيق الى سواحل المغرب الكبير جوالي 800 ق م
وقد أثبت دارسو تيفيناغ (Faidherbe, 1870 ; Chabot, 1933 ; Marcy, 1936 ; Galand, 1966 ; Camps, 1996 ; etc.) واتفقوا على وحدة تيفيناغ كنظام للكتابة خاص باللغة الامازيغية.
من الواضح بعد كل هذه الادلة الاركيولوجية حول عراقة حرف الزاد الامازيغي ان كلام العروبيست عميمور وامثاله ماهو الا اكاذيب متعمدة فصاحب المقال تناول أبجدية تيفيناغ وحرفها "الزاي" من زاوية أيديولوجية برغماتية ضيقة وليس من منطلق علمي تاريخي اكاديمي ونحن مستعدون لارشاده لمراجع وأبحاث علمية لمحاربة أميته في هذا المجال ان أراد طبعا
هذه هي معاني علم اتحاد دول المغرب الامازيغي الكبير.(العلم الفدرالي لكل الامازيغ) كل الوانه لها معنى كبير يهدف الى توحيد بلاد المغرب الامازيغي الكبير ذلك المشروع الذي سعى من اجله ماسينيسا و سيفاكس و غيرهم من ابائنا و اجدادنا وهو رمز للقومية الامازيغية. له عراقة ضاربة في التاريخ
قال احد الادباء الشعراء في حرف الزاي الامازيغي
حرف الزاي… ذلك المحبوب الرشيق، والمعشوق الخالد، الجميل في هيئته وشاكلته،
والبديع في كبريائه وأنفته؛ وقفة نشمي أبي يرفع هامته بجلال وكبرياء، وعظمته تضاهي عظمة فارس متيم بعشق الوطن الخالد، يتمنى لو يعانق الأمة فردا فردا بذراعيه
اللطيفتين، تخطه أناملنا بإتقان متناهٍ على اللافتات واللوحات، في المناسبات
والملتقيات، فيخفر المكان بقدسيته العجيبة، ويضفي على الجمع هالته المجيدة، تضعه
الواشمات على جسد العذارى عذبا رقيقا، وترسمه الجدات بالحناء على أكف العرائس يوم الفرح والزفاف بشاعرية ساحرة وجمالية فاتنة، يشكله الصائغ على حليه الجميلة وفق مقاييس وتلاوين عديدة،..... الخ
اصول العلم الامازيغي
تاريخيا اتخذت هذه الراية الامازيغية كرمز رسمي للامازيغ من قبل مجموعة من المناضلين في القضية الامازيغية عبر العالم و و نشره ايضا مناضلي الاكاديمية البربرية في السبعينات من القرن الماضي لكن هذه الاخيرة لم تتبنى ابدا بصفة رسمية العلم الامازيغي و لم تدعي ابدا انها من صنعته ولا يمكن اعتبارها صانعة هذا العلم الامازيغي ولحسم الجدل العقيم الذي يدور حول هذه النقطة نحيل كل مهتمين بالموضوع على كتاب أحد مؤسسي الأكاديمية البربرية أعراب محند بوسعود تحت عنوان:
L'Histoire De L'Academie Berbere 1966 1978
De Petites Gens Pour Une Grande Cause "
الذي تحدث وسرد تاريخ الأكاديمية من تاريخ 1966 إلى 1978، وبكل التفاصيل الدقيقة و ليست هناك أدنى إشارة في الكتابإلى وجود العلم الأمازيغي او انه من تصميم الأكاديمية، و لا حتى كلام من قبل محند اعراب ينسب العلم لشخصه والكتاب متوفر بالمكتبات لمن يود البحث،و يكفي النظر في الكتاب للتاكد
ايضا في كتاب مارك بينيت الذي يحمل عنوان "جاك بينيت محند أعراب بوسعود، تاريخ صداقة" ومن الصفحة 185 الى 187 نجد في المرفقات رسالة المجاهد محند أعراب بسعود الى والد مارك بينيت بتاريخ 25 أكتوبر 1980 يقول فيها لصديقه جاك أنه سمع بأن شباب الأمازيغ قد إخترعوا راية ترمز لأرض الأمازيغ وأنهم يستعملوها في تظاهراتهم الثقافية والسياسية ويحملها شباب في الجزائر والمغرب وليبيا وأن مصممها يشتغل سائق أجرة كان قد حضر إحدى محاضرات محند أعراب حينما طرح فكرة عن الألوان التي يجب أن تحملها الراية الأمازيغية والتي عليها أن تمثل ألوان جغرافية شمال افريقيا وطلب من صديقه بينيت رأيه في الراية الجديدة للشعب الأمازيغي المتداولة بين الشباب الشمال
الإفريقي .
يعتبر السيد يوسف مدكور احد مناضلي الهوية الامازغية، و عنصر نشط في الاكاديمية البربرية داخل الجزائر وخارجها المعروف باسم يوسف أمازيغ ، هو مصمم الراية الامازغية سنة 1970م بمساهمة و اقتراحات من عدة مناضلين اخرين نذكر منهم السيد عمار نقادي من امازيغ الشاوية و ايضا المناضل احردان من المغرب الاقصى وطبعا تحت رعاية المجاهد محند اعراب بسعود اما يوسف مدكور صاحب فكرة العلم الامازيغي هو إبن عرش آيث فراوسن ( بلدية جمعة ن ساريج ، ولاية تيزي وزو ) ، هو الذي صممه حسب شهاداته ومن ثم شاعت بين مناضلي الهوية الامازيغية في منطقة امازيغ القبايل في داخل الجزائر وخارجها و اقترحها المجاهد محند اعراب على الاكاديمية البربرية في باريس التي رفض بعض اعضائها الفكرة حتى لا يعتقد اعدائها انها راية انفصالية و حتى يبقى اختصاصهم الجانب الثقافي الاكاديمي البعيد عن السياسة
فيديو توثيقي وشهادة مصمم الراية الامازيغية يوسف مدكور حول تاريخ تصميمها
للعلم ظهرت الراية الامازيغية لاول مرة في وادية ولاية تيزي وزو في الجزائر من طرف المناضل يوسف مذكور و ايضا ساعده في نشرها زميله المجاهد الكبير محند أعراف بوسعود ورغم انهما من مناضلي الاكاديمية البربرية في فرنسا الا ان العلم كان منطلقه من بلاد امازيغ القبايل في الجزائر و ربما بل اكيد هو مستوحى من اعلام قديمة كان اعراش المنطقة يحملونها خلال حروبهم مع الاحتلال الفرنسي وحتى زمن الاحتلال العثماني
ربما الكثير لا يعلم ان هذه الراية الوانها وشكلها لها جدور ووجود اقدم من يوسف مدكور و اقدم من المجاهد محند اعراف بسعود المولود سنة 1924 م و الذي ينحدر من امازيغ القبايل في الجزائر و شكل والوان الراية موجود قبل حتى تاسيس الاكاديمية البربرية سنة 1966 , التي يروج لها القومجيين العروبيين انها وراء هذا العلم الامازيغي بمساعدة يهود فرنسيين حسب زعمهم المدعو جاك بينيت بل العلم الامازيغي له اصل ووجود قبل مولد جاك بينيت المولود سنة 1915م
الحقيقة الصادمة لهؤلاء تاكد ان الراية الامازيغية كانت موجودة بالوانها منذ قبل مولد جاك بينيت او محند اعراب او الاكاديمية البربرية بل هي اقدم من اعلام الدول المغاربية حيث توضح لنا صورة او لوحة فنية تاريخية للرسام الفرنسي (فيليكس فيليبوتو) تعود الى سنة 1866 م تمثل ثورة الشعبية لمنطقة القبايل بقيادو البطل الشريف بو بغلة و البطلة فاطمة نسومر و هم يحملون الراية الامازيغية
اللوحة الفنية المعروضة حاليا نسخة منها في قصر الحكومة الجزائرية و يشاهدها الجميع على صور شاشة التلفزيون الجزائري خلال اجتماعات الحكومة كما هو مبين في الفيديو في هذا المقال
في الجانب الايمن من اسفل هذه اللوحة يمكنكم اكتشاف تاريخ اصدار هذه اللوحة واسم الرسام كما هو مبين في الصورة السابقة و لتتاكدوا من تاريخ اصدارها يمكنكم الدخول الى الرابط التالي وتكبير الصورة و التاكد من التاريخ 1866م
ربما يقول البعض ان وجود الراية الامازيغية في لوحة تعود الى 1866م لمنطقة امازيغ القبايل في الجزائر هو مجرد صدفة وقع فيها الرسام فليكس نقول لهؤلاء ليس لهذه الدرجة تكون الصدف ان الرسام اكيد راى هذه الراية عند اعراش تلك المناطق الامازيغية التي كان كل واحد منها يحمل علم ولواء الجهاد عند تقدمهم لمحاربة الاحتلال الفرنسي المقاومة الشعبية في بلاد القبايل كانت ابتداءا من اليوم الاول للاحتلال 1830 م الى غاية سقوط منطقة القبايل سنة 1857م
جاء في كتاب الكلونيل كلوزيل احد الجنرالات وقادة الحملة الفرنسية على الجزائر
يقول لما وصلت رسالة الداي حسين الى منطقة القبايل تدعوهم الى الجهاد ضد الغزو الفرنسي المرتقب اجتمع كل اعيان عروش القبايل وزعمائها وقرروا تحضير انفسهم لقتال الفرنسيين فقاموا بتهيئة الضروف لذلك وتعبئة سكان القبايل وتحريضهم للذهاب الى الجهاد ضد الفرنسيين تزودوا بكل ما يلزم من الاسلحة و العتاد للذهاب للعاصمة الجزائر لصد الغزو الفرنسي
وفي اليوم المحدد اجتمعت كل جماعات واعراش منطقة القبايل متبوعين بنسائهم واطفالهم وابائهم الشيوخ لتوديع المجاهدين ولحثهم على القتال بشراسة و النصر ضد الفرنسيين وكل عرش كان يحمل علم المنطقة التي يتبع لها ونستنتج من هذا الكلام للقائد العسكري كلوزيل ان الاعلام في منطقة امازيغ القبايل كانت موجودة منذ اليوم الاول للغزو الفرنسي سنة 1830م وهو نفس الامر الذي تبينه الصورة السابقة بوجود اعلام الامازيغ في ثورة البطل بوبغلة و فاطمة نسومر التي يظهر فيها العلم الامازيغي بشكله والوانه المعروفة حاليا
اذا فالاعلام كانت حقيقة وموجودة منذ 1830 م ترفع في ثورات منطقة القبايل وعليه فلا يمكن القول ان لا وجود لاعلام قبل العلم الوطني الجزائري او الاعلام المغاربية الحالية و لا يمكن القول ان صورة العلم الامازيغي في اللوحة المؤرخة سنة 1866 م هي مجرد صدفة و ما ياكد ذلك هو تراتب الوان العلم الامازيغي على شكل خطوط عريضة مطابقة للعلم الامازيغي الحالي الازرق ثم اسفله الاخضر ثم اسفله اللون الاصفر وبالتالي هذه ليست صدفة بل هي حقيقة وجود هذه الالوان في اعلام منطقة القبايل وبنفس الترتيب و المعنى و عليه فالعلم الامازيغي الحالي له جدور في تاريخ المقاومة الامازيغية وليس علم من اختراع الفرنسيين كما يروج له اعداء الهوية الامازيغية
للعلم اللوحة موجود نسخة منها في قاعة اجتماع الحكومة الجزائرية وهاكم
فيديوا توثيقي لاجتماع الحكومة الجزائرية حيث تظهر اللوحة الفنية التي تحمل علم الامازيغ
ويجب أن نشير كذلك إلى أن هذه الراية لا تعبر عن الناطقين بالامازيغة في شمال إفريقيا فقط ، او تخص سكان منطقة امازيغ القبايل في الجزائر بل ترمز إلى كل سكان هذه الرقعة ” تمازغا ” افريقيا) سواء ناطقين بالامازيغية او غيرهم الناطقين بالدارجات المحلية وهم ايضا يعتبرون امازيغ ناطقين بالعامية المغاربية و كثير منهم يعتز باصوله الامازيغية
حيث تم اعتماد العلم الامازيغي رسميا من قبل الكونغرس الامازيغي بمدينة تافيرا بجزيرة لاس بالماس بجزر الكناري والتي تعرف تواجدا أمازيغيا منذ القدم تحت مسمى الغوانش ، باتخاذ هذه الراية كإحدى الرموز التي تشير الى الهوية والثقافة الامازيغة في العالم والذي انتشر بعد ذلك في كل العالم، فاتخذته كل التنظيمات الامازيغة شعارا لها في كل تلك البلدان وشهدناه في ملاعب الجزائر والمغرب بل حتى في ملاعب العالم وتظاهرات عالمية في كندا وأوروبا ، وكان حاضرا ايضا في ما يسمى بالربيع العربي في ليبيا حيث كان امازيغ ليبيا السباقون للانتفاضة ضد نظام القذافي البعثي الدكتاتوري المضطهد للامازيغة ،وقد خصص يوم 30 أوت من كل سنة كيوم عالمي للعلم الأمازيغي
العلم الامازيغي هو علم الامة الامازيغية من نهر النيل الى المحيط الاطلسي
وعلى الجميع أن يفهم مصطلح ” علم الأمازيغ ” لانه لا يعني أنه علم لدولة ما أو كيان يريد الانفصال عن دولة ما كما يعتقد او يروج له بعض المغرضين و بعض الانتهازيين العروبيين وهو ليس بعلم فرحات مهني لحركة (الماك) التي ظهرت بعد أحداث الربيع الأمازيغي الأسود 2001 ، بل ما يحمله الامازيغ هو راية ثقافية أولا ورمز لأمة الامازيغ وان شاء الله سيكون علم رسمي لاتحاد دول المغرب الكبير مثله مثل علم الاتحاد الاروبي الذي يرمز الى الدول الاروبية كلها
اعراب بسعود بدوره يعتير هو من فكر اعتماد هذا العلم الامازيغي رسميا لدى الاكاديمية البربرية في باريس وهو من ساهم في نشرها و الترويج لها في الجالية الامازيغية المغاربية في فرنسا ولا علاقة للباحث الفرنسي جاك بينيت بصناعة هذا العلم الامازيغي وهذا بشهادة ابن جاك بينيت تفسه (مارك بينيت) وهو كاتب ومؤرخ مثل والده والذي اعتقد ان اعراب بسعود هو من صمم الراية الامازيغية
حيث قال في كتابه (جاك بينيت و محند اعراف قصة صداقة) الذي نشر سنة 2016م
Jacques Bénet Mohand Aarav Bessaoud, histoire d'une amitié
ان المجاهد محند اعراب بسعود هو من صمم الراية الامازيغية و لم يذكر ابدا ان والده الباحث جاك بينيت هو من صنعها كما يروج له القوميون البعثيون في الجزائر دون ادنى دليل سوى اكاذيبهم التي يعرفون انها سمة من سيماتهم الاصيلة (خلل جيني)
صورة من الكتاب
لهذا أي محاولة لربط العلم الأمازيغي بجهة أو دولة اجنبية او بالفرنسي جاك بينيت هو ضرب من الجنون ومحاولة للتلاعب بالحقائق لأجل أغراض مرضية ليس إلا
صدرت مذكرات محند بسعود آعراب بعنوان ” أشخاص صغار من أجل قضية عظيمة أو تاريخ الأكاديمية البربرية 1966-1978″ ضمّنها الإهداء التالي : ” اذا كان إخوتي الأمازيغ سوف يتذكّرونني يوما ما و يكرّمون ذكراي , أطلب منهم أن يُشركوا في هذا التكريم جاك بيني . لأنه بدون مساعدة هذا الصديق – كما سوف تُبيّنه الصفحات التالية- كل ما فعلته من أجل هويتنا الأمازيغية كان سوف يكون بدون فائدة ” . / .صورة
كتب بسعود آعراب أنه التقى جاك بينيت أول مرة سنة 1965 و يقول ” تفاجأت بكوني أمام رجل لست مضطرا أن أشرح له هويتي الأمازيغية . كان يمكنه أن يحدّثك بطلاقة عن القفصيين , الإيبيروموريين , المرابطين , الموحدين , القبائل و الطوارق . بإختصار , لقد كان يعرفنا و يحبنا على عكس الذين كانوا يعتقدون (يقصد أصحاب النزعة الكولونيالية) أنه لدينا قصور فطري على الإستقلال ” . و يردف بسعود قائلا “جاك بيني نورمادي الأصل (normand) أي أنه كان عِرقيّا بعيدا عن الأمازيغ بُعد الأطلس عن نورمانديا … و كان شغوفا بكل ما يتعلق بالإثنولوجيا و اللغات و يملك في هذا المجال معلومات غزيرة و أفكارا جذّابة . فإهتمّ بالباسكيين و بشكل أخص بالأمازيغ إلى درجة أنه كان يتابع دروسا في اللغة الأمازيغية ” . فنشأت صداقة متينة بين جاك بيني و محند بسعود آعراب كما يرويه الأخير في مذكراته . و يكتب ” في الساعات الحالكة كان جاك بيني و سعيد آيث عمر ككل مرة حاضرين من أجل مساعدتي معرّضين نفسيهما للأذى في مرات كثيرة . جاك بيني وكّل لي محام و كان يكتب للوزراء ويراسل الأصدقاء و يشجعني و يرفع من معنوياتي عن طريق زياراته الكثيرة لي في السجن و كان يضغط على المحامي عندما ساءت صحتي . و كان بانتظاري أمام السجن عندما أُطلق سراحي ستة أشهر بعد ذلك ” . صورة
وبعد الوقوف والرد على أهم النقط التي جاءت في مقال القومجي عميمور حول العلم الامازيغي والتفاعل معها منطقيا و بالدليل الموثق لا بد أن نذكر صاحب المقال محي الدين عميمور ومعه كل الذين يجهلون فلسفة وأسس الحركة الأمازيغية وخطابها العقلاني وانها حركة تعتز بارضها واصلها وليسوا عملاء لا للمشرق و لا للغرب وذلك في الفقرة التالية حيث يتضح لكم ان الاكاديمية البربرية و زعيمها و مؤسسها المجاهد اعراب بسعود ليسوا عملاء لاي كيان او دولة اجنبية و لا تعمل الاكاديمية على تقسيم بلدان المغرب الكبير .
هذا ما كان يردده المجاهد محند اعراب بسعود باقتراحه على المناضلين ان تكون الاكاديمية البربرية بعيدة عن الامور الدينية و السياسية وتختص فقط بالجانب الثقافي
كانت اهداف الاكاديمية البربرية و المناضل بسعود اعراب اهداف ثقافية هوياتية بحثة تدعوا الى احياء الحس بالذات الامازيغية في كل بلاد المغرب الامازيغي الكبير حيث قال محند اعراب في هذا الخصوص علموا (الامازيغ) انهم ليسوا لا رومان و لا عرب لكن امازيغيين بمعنى رجال احرار وان بلدهم شمال افريقيا موطنهم الوحيد و الاوحد وان لسانهم الامازيغي ليست لهجة يستحي منها الامازيغ وان الجميع الامازيغ في كل مكان يمثلون ورثة التقاليد النوميدية الحرة عزيزي القارئ اليس هذا الكلام قمة الوطنية و حب الانتماء الى الارض و الوطن ؟