السبت، 13 سبتمبر 2025

اصول الرئيس الجزائري محمد بوضياف وبني يلمان المسيلة

 اصول الرئيس الجزائري محمد بوضياف وبني يلمان المسيلة

يقول القومجي العروبي الكذاب ان الرئيس الراحل محمد بوضياف ينتسب لقبيلة اولاد ماضي و كل اولاد ماضي هؤلاء من بنو هلال ؟

للعلم قبيلة اولاد ماضي ناحية المسيلة الجزائرية ليسوا عبارة عن قبيلة متجانسة بل هم حلف قبلي يتكون من عدة فرق مختلفة الاصول و اذكر منهم : أولاد الفالي جاؤوا من زيبان بسكرة ,و أولاد البالي جاؤوا من نواحي فاس بالمغرب الأقصى ,و لحرايز جاؤوا من اولاد منصور اومهدي دوار لقمان , و أولاد بلقاسم جاؤوا من لمطارفة , و أولاد براهيم بوخميس جاؤوا من المنصورة غرب برج بوعريريج , و أولاد الحالس و أولاد موسى من العذاورة من التيطري ولاية المدية ( اغلب لعذاورة من بنو يرنيان من زناتة و عاصمتهم مدينة هاز التي تسمى اليوم شلالة لعذاورة) , و الدحادحية من أولاد دراج ( أولاد دراج حلف قبلي من بنو زنداج الزناتيين و صنهاجة المسيلة و هوارة و بقايا بنوهلال و غيرهم) اما الدحادحية الموجودين بمعتوق اصولهم من جبال ونوغة ( , أولاد سديرة جاؤوا من الصحراء و هم ذرية رجل اسمه علي بن سديرة بن ماضي بن قرقيط حسب مخطوط الشيخ غشام السعيد احد اعيان أولاد ماضي و يقال انهم من نفس أصول عرش السوامع و السوامع او الصوامع ذكرهم القلقشندي انهم من بدو امازيغ هوارة و لهم فرقة في مصر ) , و أولاد سيدي سليمان جاؤوا من وزان من المغرب الأقصى ( و كل قبائل اقليم وزان امازيغ اقحاح) , و أولاد معتوق جدهم اسمه يعقوب جاؤوا من ضواحي فاس من المغرب ( ضواحي فاس كلهم امازيغ) , و أولاد عيسى الموجودين مع أولاد معتوق هم من أولاد نايل ( حلف زناتي اغلبهم من واغمرت و بنوسنجاس) , و أولاد بوعبان و أولاد نخلة و أولاد سعيدي و المراشدة من أولاد عبد الحق , أولاد عبد الحق فرقة تكونت في ونوغة ارض قبيلة ملوزة احد بطون كتامة و هؤلاء هم من عاشت عائلة المرحوم محمد بوضياف وسطهم و هي تنحدر مباشرتا من الشريف عبد الحق اليلماني الونوغي و هؤلاء اشراف بني يلمان امازيغ بل حتى العينات المفحوصة عينة رقم421334 و رقم 421337 في شركة فملي تري ظهرت امازيغية هم من كانت فيهم الرياسة على حلف اولاد بوعبان و اولاد نخيلات و اولاد سعيدي و لمراشدة الذين يطلق عليهم اسم اولاد عبد الحق , و كما تلاحظون كل هؤلاء يختلفون في اصولهم اندرجوا زمن العثمانيين و خاصة الاستعمار الفرنسي تحت تسمية اولاد ماضي لا اكثر و لا اقل مثل الكثير من قبائل الجزائر ...
اصول امازيغ بني يلمان المسيلة الجزائر اصل الرئيس بوضياف
ذكر عبد الرحمان ابن خلدون بني يلومي في كتابه العبر كالتالي:
“الخبر عن بني وامانوا وبني يلومي من الطبقة الأولى من زناتة…وبني يلومي بالعدوة الغربية منه بالجعبات والبطحاء وسيق وسيرات وجبل هوارة وبني راشد""



نلاحظ ان ابن خلدون سماهم بني يلومي وهي قريبة جدا من الاسم بني يلمان وايضا نلاحظ انه ذكرهم اول مرة في المغرب الاقصى ناحية فاس وليس في المسيلة ويلومي جد بني يلومي الذين ذكرهم ابن خلدون وفي كتب التاريخ هو عم مرين بن ماخوخ جد بني مرين حكام فاس فيلومي وماخوخ أخوان موطنهم الاول هو فاس ثم نزحوا للغرب الجزائري بعيدا عن المسيلة وسط الجزائر
للتذكير:
حين سقوط دولة الأدارسة في فاس ودولة بني عمومتهم السليمانيين في تلمسان في أواخر القرن الرابع الهجري، ضربتهم فتنة موسى بن أبي العافية المكناسي، فقتلهم وحاصرهم وشردهم، مما اضطر اتباعهم واغلبهم من الامازيغ للخروج فرادى وجماعات ناحية الجزائر الحالية
من جهة اخرى يزعم بعض النسابة ان بني يلمان في شمال المسيلة هم من الاشراف الادارسة العلويين نزحوا من فاس في المغرب الاقصى
وقد ورد هذا النسب الباطل في زمن متاخر ذكره تاجر الانساب العشماوي ونقله عنه اخرون يقول النسابة في مخطوط تحت عنوان ""النسب الشريف ليلمان بن أمحمد ""
وبعد التحقيق في سلسلة النسب تبين انه نسب منقطع وغير صحيح كما سنبينه لاحقا
حيث ذكر النسب العلوي المزعوم عند العشماوي كما يلي:
و أما بنو يلمان : (نسبة إلى يلمان بن أمحمد الشريف وأصولهم من مدينة فاس ، انتقل جدهم من فاس لأرض ونوغة المسماة القصبة ، ثم انتشرت ذريته في الأوطان ، ومنهم من كان في قبلة أولاد جعد ، و يقال لهم أولاد يلمان ، ومنهم من كان في أرض حزمة وهم أهل المطمورة الذين قتلوا سبعة من أولاد ماضي ( المعتدين ) وانتقلوا من القصبة في ثلاثة وأولادهم انتهى.
ايضا من الزاعمين بالنسب العلوي قول "النسابة ابن فرحون" في
"كتاب الإعتبار وتواريخ الأخبار"
أن "بني يلمان أصلهم من مدينة فاس استقر جدهم في قبيلة ونوغة"
هو يلمان بن امحمد بن اسماعيل بن علي بن عبد العزيز بن محمد بن سالم بن سليمان بن خليفة بن محمد بن خليفة بن هاشم بن مزوار (ويقال مروان) بن محمد الشمس بن هلال بن عمران بن [يحي] بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

للتنبيه :يلماين/ بلدية تابعة لدائرة الجعافرة ولاية برج بوعريريج تبعد عن البرج بحولي 65 كلم طريق مجانة ثنية ناصر يلماين ، قال الشيخ الحسين الورتيلاني
كتاب الرحمانية المنسوب إلى السيد الحسين الورتيلاني .: ( أهل يلماين على ما تقرر من رسم الأشراف شرفاء من شرفاء يلمان الونوغي كذا رأيته مزبورا فيها فإنه نص على أولاد عنان وهم يلماين والحمد لله لا يخلون من أهل الخير رجالا ونساء فقد شاهدنا ذلك منهم نفعنا الله بهم ) اه
وبالتحقيق في اصل او مصدر خرافة النسب العلوي لقبيلة بني يلمان نجد ان:
في مخطوط مؤرخ عام (1330ه/1913م) نسخه قاضي بجاية "السيد الشريف بن علي"، والذي بدوره نقله عن مشجرة نسخها الشيخ "الحاج محمد العربي" محررة على يد الشيخ "عبد الله بن محمد البجائي" عام (1071ه/1661م)، وهو كذلك نقلها عن المشجر الأصلي المؤرخ عام (790ه/1388م) لصاحبه وناسخه "أحمد بن يحي بن السعيد بن يوسف الفاسي نسبا والمراكشي دارا". ذُكر فيه مايلي:
"وأما بنو يلمان فأصلهم من مدينة فاس ثم استقر جدهم في ونوغة، ومنهم فرقة في بلاد بني يحفد يقال لهم بنو يلمان ومنهم فرقة في مسيسنا وبعضهم في بني جناد وجدهم اسمه "يلمان" بن امحمد بن اسماعيل بن صالح بن عيسى بن يعلا بن عبد العزيز بن سلامة بن خليفة بن هاشم بن هلال بن مروان بن شمر بن هلال بن عمران بن إدريس بن أدريس، إلخ. وأما بني عطاء والقناواة وونوغة وأولاد مهدي بأرض نغوت فهم القاطنون في كاف يقال له عفرون في جبل عمال ومنهم فرقة في جبل أغمات واسم جدهم مسعود بن موسى من نسل أحمد بن إدريس" أهـ


ومن خلال ما ذكرناه سابقا نستنتج ان بني يلمان في ونوغة المسيلة هم فرقة من بني يلمان الذين كانوا بمنطقة فاس بالمغرب الاقصى ثم دخلوا الى وسط الجزائر شمال غرب المسيلة وان بني يلمان هم نفسهم بني يلومي الامازيغ الزناتيين
ولدينا نتيجة الفحص الجيني لقبيلة امازيغ بني يلمان المسيلة لممثليها السيد عزوز من الشرفة ( قصبة بني يلمان) وهم من اصح العائلات المنحدرين من صرحاء بني يلمان و صاحب العينة رقم 421337 على FT.DNA ، و المنتمي لفرع داود بن يلمان صاحب العينة رقم : 421334 على FT.DNA , بحيث ظهر كلاهما على السلالة الجينية

E-M35 المتفرعة من السلالة E1b1b الأمازيغية في شمال أفريقية .
من الناحية التاريخية جد هذه القبيلة حسب موروثهم الشفوي هو رجل مصلح اسمه يلمان بن أمحمد جاء منذ 10 قرون تقريبا من مدينة فاس المغربية و أستقر بالمكان الذي أسس فيه قصبة بني يلمان التي هي اليوم بلدية تقع شمال المسيلة.
و حسب الروايات المتداولة بين ابناء هذه القبيلة، فقد خلف يلمان بن أمحمد كل من : إبراهيم ، وعمران ، والأبيض ، و بلقاسم ، و الأفطح ، و داوود ، وموسى ، و عيسى المزوار، و عمر ، ويخلف ، وإسماعيل ، وسعيد ، وعلي.
و نتشرت هذه الذرية في كل من : في بني مليكش غرب بلاد زواوة، المزاورة بالبليدة، اولاد عثمان المسعي بابن سرور ، في يلماين ببرج بوعريريج،مسيسنا ببجاية، عند بني أجناد بإزاء افليسة و بعض منهم في الغروبة جبل الزواوة، عند بني عيسي بتيزي وزو، في جبل بوطالب، أولاد الحاج علي بالبويرة ...و مركزهم بلدية بني يلمان ولاية المسيلة



تكلمنا في منشورات سابقة عن بعض الاحداث التي ذكرها ابن خلدون و كانت منطقة المسيلة و منطقة الزيبان مسرحا لها , و بسبب مرور شرذمة من قطاع الطرق الهلاليين من الاثبج و الذواودة من رياح الفانيتان ( لا وجود لقبيلة جزائرية اليوم بسم الاثبج او الذواودة) بهذه المناطق استغل أعداء الشعب الجزائري من فضلات و مخلفات الاستعمار الفرنسي المختبئين وراء عمامة العروبة و الإسلام ذكر هذه الشرذمة من الاعراب الهلاليين بمنطقة الزيبان والمسيلة لتعريب كامل سكانها ةالتي تعد من اكبر ضحايا تزوير التاريخ و الانساب في بلادنا من طرف من لا اصل و لا اخلاق له .
وسنحصص هذا البحث لمعرفة اصول قبيلة بني يلمان شمال ولاية المسيلة حيث ذكر ابن خلدون شعبين عريقين كانوا في السهول ناحية معسكر الى غاية غيليزان و التي عمروها لقرون و هما بنو ومانو الذين موطنهم يقع شرق واد مينا ثم ذكر قبيلة بنو يلومي الذين موطنهم يقع غرب واد مينا بالجعبات و البطحاء و سيك و سيرات و جبل هوارة و بني راشد ( وثيقة 06 )
و بلاد بني يلومي آو بني لومة حاليا و هم نفسهم بني يلمان في ولاية المسيلة التي نزحوا إليها .
أما ابن الخطيب القرشي التلمساني يؤكد على كون بني ومانو و بني يلومان أو بني لومة من زناتة لديهم فرقة في البرجية و أخرى في ونوغة و يقصد بهم بني يلمان شمال ولاية المسيلة ( وثيقة 09 )


قول "ابن فرحون" في "كتاب الإعتبار وتواريخ الأخبار" أن "بني يلمان(1) أصلهم من مدينة فاس استقر جدهم في قبيلة ونوغة"، وهو ما أكده "أحمد بن محمد العشماوي" في مخطوط "التحقيق في النسب الوثيق" من أن "بني يلمان" توجد فرقة منهم في ونوغة. وأيضا ما جاء في عدّة مصادر مخطوطة ومكتوبة.
يقول الإمام العشماوي في كتابه "السلسلة الوافية والياقوتة الصافية": وأما أهل ونوغة فهم أهل زواوة، فجدهم اسمه "ونوغ" ويقال له "ونوغة" ثم جاء كتاب السلسلة الوافية لأحمد العشماوي الذي تم فيه تزوير نسب هؤلاء و غيرهم بجعلهم من آل البيت لكن فيه تأكيد على كون بني يلمان في ونوغة شمال ولاية المسيلة هم نفسهم بني لومى أو بني لومة و الموجودين أيضا في كنفدرالية فليتة و البرجية و مدينة فاس ( نقلهم إليها بنو مرين ) و فرقة في الصحراء ( وثيقة 10 )



ثم ياكد لنا ابن خلدون ان امازيغ بني راشد ناحية معسكر استولوا على مناطق بني يلومي وطردوهم منها و تفرقوا في الاصقاع و يضيف لنا الشيخ أبي عمر بن عثمان القلعي في مخطوط قلعة بني راشد حقائق مسكوت عنها عمدا تتمثل في الأراضي التي استولت عليها قبيلة بني راشد الزناتية حليفة بنو عبد ألواد بحيث يقول أن بنو راشد استولوا على عدة أراضي في الغرب الجزائري والتي كانت ملك لبني يلومي من بينها ارض عكرمة و أراضي سيرات موطن البرجية بحيث شكلوا معهم أربعة قبائل بعدما كان البرجية قبيلة واحدة و هم الحسيان و بني يحي و الصفافحة و الصحاورية , كذلك استولوا على ارض عبيد الشراقة و ارض عتبة ( وثيقة 11 ) .



اصول الرئيس الجزائري هواري بومدين

 

اصول الرئيس الجزائري هواري بومدين 

يقول القومجي العروبي الكذاب ان الرئيس الراحل هواري بومدين ينتسب لعرش بني عدي بقالمة و بني عدي هؤلاء من اعراب بنوهلال ( وثيقة 01) ؟



اقول لهذا الكذاب : اولا الرئيس هواري بومدين و اسمه الحقيقي محمد ابراهيم بوخروبة ينتمي للقبيلة الامازيغية بني فوغال الموجودة بفج مزالة ( سطح الواد لكبير) دائرة فرجيوة ولاية ميلة حاليا ( وثيقة 03) كما نعرفه نحن ابناء العائلة الثورية و ليس كما تدعيه انت يا حفيد قبائل المخزن العميلة للاستعمار الفرنسي و الحاقد على هذه الامة و الرامي لخلق عرق وهمي في بلادنا لاثارة الفتنة و التفرقة ارضاء لابناء نادي الروتاري الصهيوني الكثيف النشاط بمركزه بتلمسان و وهران و مستغانم بلعباس و عين تموشنت , و هاكم شهادة السيد خليل مسعود الكاتب العام للولاية التاريخية الثانية و الدبلماسي السابق و احد الاصدقاء المقربين للرئيس بومدين و الذي يشهد على صحة ما اقول و ان بومدين اصله فعلا من فج مزالة ( وثيقة 02 و 03 )





و هو من قبيلة بني فوغال بتلك المنطقة من ولاية جيجل و لا وجود لبني عدي في ولاية ميلة ( بومدين هو تلميذ بوصوف ابن مدينة ميلة لعلمكم) بل هم في ولاية قالمة و بني فوغال لديهم عدة فروع حتى بالقرب من بني عدي (وثيقة 04)


, و انما انتقلت عائلته فقط لدوار بني عدي بولاية قالمة
( المصدر : http://cutt.us/O5NY9 )
و بعد ميلاد بوخروبة يوم 23 اوت 1932 في دوار بني عدي مقابل جبل دباغ تم تسجيله في سجلات الميلاد ببلدية عين أحساينية (كلوزال سابقا).
ان قبيلة بني فوغال الامازيغية كانت محافظة على لسان اجدادها الامازيغ لغاية القرن 19م و نسب جدهم الاعلى " فوغال" و هو من الامازيغ البتر مذكور في كتاب ابن خلدون العبر ج06 باب اخبار البربر و لقد ذكرهم المؤرخين الفرنسيين في القرن 19م بانهم امازيغ محافظين ( انظر الوثيقة 05 و 06 ) .





و حتى عرش بني عدي في قالمة هم امازيغ اصولهم من جبال البابور ( وثيقة 07)


كانوا محافظين على لسانهم الامازيغي لغاية القرن 19م كذلك و ليسوا من اعراب بنوهلال كما يدعي لقطاء هذا العصر و اصحاب القابلية للاستعمار من ابناء و احفاد قياد " بيرو عرب" و قبائل المخزن المشحونين بالاوهام و الاحقاد على كل ما هو جزائري اصيل ( المصدر : http://cutt.us/BLUTR )
و كل جيرانهم امازيغ ( وثيقة 04) مثل التوابشة ( من بني مناد جيجل) و الخبابطة ( لديهم نفس الاصول مع بني عدي اي امازيغ من جبال البابور ) ثم احد صناع خرافة بنوهلال مثل مبارك الميلي المقدس عند هؤلاء الخونة المتآمرون على الوحدة الوطنية و الذي تتخذ صورته كصورة البروفيل لدى الكذاب صاحب صفحة عروبة الجزائر من قبائلها .....يشهد بنفسه اي مبارك الميلي و على لسان احد المؤرخيين الفرنسيين ان كل من يتكلم بالامازيغية او ينتسب لهم فهو امازيغي اما كل من يتكلم بالعربية او حتى ينتسب لهم ليس بالضرورة بل و لا يجزم انه عربي ( وثيقة 08) .


اعطيناكم النسب الحقيقي للرئيس هواري بومدين في القبيلة الامازيغية بني فوغال بل و اعطيناك حتى النسب الامازيغي لعرش بني عدي الامازيغي الذي يدعي القومجي العروبي ان بومدين منه و يدعي بكل وقاحة انهم من اعراب بني هلال
ملاحظة : هاكم الخريطة القبلية للجزائر في القرن 19م للاستفادة : http://cutt.us/gsoxr

عرش اولاد سيدي هجرس المسيلة الجزائر

 عرش اولاد سيدي هجرس المسيلة الجزائر


يقول القومجي العروبي الكذاب ان عرش أولاد سيدي هجرس غرب المسيلة ينحدرون من رجل هلالي اسمه هجرس بن علي من بنو يزيد بن زغبة ثم يكذب على الناس و يدعي ان هجرس جد أولاد سيدي هجرس اسمه فعلا " هجرس " حسب المشجرة الخيالية التي هو فقط من قراها في أحلامه دون تصويرها للناس و إعطائها كدليل على غوغائه كعادته و بهذا التدليس الغير مشفوع بأدنى وثيقة قام هذا السافل الساقط بتزوير نسب أبناء عرش أولاد سيدي هجرس و نسبهم كذبا و بهتانا الى اعراب بنو هلال ( وثيقة 01)



معيدا في ذلك كلام اساتذته و أولياء نعمته من المدرسة الكولونيالية الفرنسية و التي عربت عرقيا قبائل الجزائر و هم اول من زعم انتساب أولاد سيدي هجرس الى الهلاليين الذين جاؤوا ليس من الشرق كما هو معروف بل من المغرب الأقصى (لان الجميع يعرف ان سيدي هجرس اصله من المغرب الأقصى ) بكلام ترجيحي فقط دون ادنى دليل و لا أساس له من الصحة بل و غير منطقي علما ان الفرقة الهلالية التي تم نفيها للمغرب الأقصى من طرف اسييادهم امازيغ الموحدين ثم عادت الى منطقة الزيبان هي فرقة الذواودة المندثرة التي تعرضت للإبادة عبر عدة مراحل ( لا وجود في الجزائر قبيلة تحمل اسم الذواودة بل مجرد عائلات من بقاياهم) اما بنو يزيد بن زغبة نقلهم اسيادهم الامازيغ الموحدين مباشرتا الى ضواحي مدينة حمزة أي البويرة و لم يدخلوا قط المغرب الاقصى ( وثيقة 02) .


سآتيكم من الأخير , الاسم الحقيقي لجد عرش أولاد سيدي هجرس هو امحمد بن علي و في موضع آخر هو امحمد ( سيدي هجرس) بن بوزيد بن علي و الملقب بسيدي هجرس أي " هجرس" كنية له فقط و ليس اسمه الحقيقي كما هو موثق في المشجرة الحقيقية الموجودة بزاوية سيدي هجرس و التي نقلها لنا ابن المسيلة قارة مبروك في كتابه اشراف و قبائل الجزائر ( وثيقة 03) ,



و امحمد بن علي هذا أي سيدي هجرس الحقيقي مولود بمنطقة سلا بالمغرب الأقصى و يقال انه علوي من احفاد ادريس اصل عائلته من فاس و لله اعلم في ذلك ثم رحل منها بين القرن 13م و 12م و السنة بالضبط غير معروفة و الصحيح انه ولد سنة 500 هجري لأنه استقر أي امحمد بن علي او سيدي هجرس كما يلقب في مدينة قلعة بني حماد الصنهاجية ( و فيهم من جراوة الزناتيين و غريهم من الامازيغ) كما هو معروف أولا حيث كان عمره 20 سنة و ذلك قبل سنة 540 هجري و ليس 740 هجري كما جاء في كتاب قارة مبروك لان قلعة بنو حماد كانت خراب سنة 740 هجري و أتمنى ان يصحح خطاه
( المصدر موقع تراجم الولاة الصالحين بالجزائر http://cutt.us/XywiW )

ثم خرج منها ربما في نفس السنة أي 540 هجري مع جمهور كثير اتبعوا طريقته اصلهم من مدينة بنو حماد أي صنهاجيين امازيغ لا غبار في ذلك ( و فيهم من جراوة و غيرهم من الامازيغ) , ثم استقر الجمع ببرج الطابية (قرية الطابية في بلدية المعاضيد ولاية المسيلة) ثم توفي سنة 598 هجري ( و ليس 798 هجري كما جاء في كتاب قارة مبروك في الوثيقة 03) اين ضريحه موجود بمنطقة سيدي هجرس ليومنا هذا و من حوله ذريته و اتباعه الذين ينتسبون له روحيا في حقيقة الامر و ليسوا من نسله , اما أبنائه الذين خلفوه هم سيدي قديم و سيدي عامر و سيدي عبد الرحمن الذي انتقل الى بسكرة و عرف بكنية سيدي زرزور ( وثيقة 03) لكن هناك من يقول ان سيدي زرزور جاء من القيروان ( حسب الدكتور عز الدين بطيب العقبي ) , و اضيف ان سكان امخادمة بولاية بسكرة ينحدرون من أولاد سيدي هجرس هؤلاء و ربما اطلق عليهم اسم امخادمة او لمخادمة لخدمتهم في تقطيع الصخور التي يشتهرون بها لان بعد مجاعة 1867م التي ضربت ارضهم افترق شمل هذه القبيلة و جرهم الجوع و الفقر لتعلم اصعب الحرف و هي تقطيع الصخور لفائدة مقاولات الطرق و العمران فانتقلوا لضواحي العاصمة و قسنطينة و غيرهما لكنهم كانوا يعودون في كل مرة الى ارضهم و فيهم من استقر في أماكن أخرى و هؤلاء الهجارسة او أولاد سيدي هجرس يطلق عليهم بعض الجزائريين بني هجرس و يخلط الكثير من الناس بينهم و بين الغجر الذين جاؤوا من اسبانيا و هذا غير صحيح هؤلاء لا علاقة لهم بالغجر .
اما المدعو هجرس بن علي المنحدر من بنو يزيد بن زغبة فهذا الرجل كان من اتباع سعادة الرحماني الرياحي الذي ظهر بداية القرن 08 هجري أي بين هجرس الزغبي الهلالي و امحمد بن علي الملقب بسيدي هجرس حوالي قرنين من الزمن , و الدليل هو ان ابن خلدون في ذكره لأخبار سعادة الرياحي العالم بالسنة قال ان سعادة هذا استقر بطولقة غرب بسكرة ثم أسس حركة سنية قائمة على اصلاح شؤون البدو و معارضة النظام القائم الذي يتزعمه ابن مازني الاثبجي امير منطقة الزيبان الخاضع لسلطة اسياده امراء امازيغ بنو حفص في بجاية و الذي أي ابن مازني دخل في صراع مع سعادة الرياحي الذي خرج من طولقة بسبب هذا الصراع ثم أسس زاويته ضواحي طولقة اين استقر بها هو و أصحابه أي مع هجرس بن علي الهلالي و كان ذلك سنة 703 هجري ( وثيقة 04 و 05 )





فكيف يكون هجرس بن علي الزغبي الهلالي هذا هو نفسه امحمد بن علي الملقب بسيدي هجرس الذي ولد سنة 500 هجري
( المصدر http://cutt.us/XywiW ) ؟؟
بل حتى و لو سلمنا بالخطاء الذي جاء في كتاب قارة مبروك الذي قال ان امحمد بن علي استقر بقلعة بني حماد سنة 740 هجري اين كان عمره 20 سنة هذا يعني انه ولد سنة 720 هجري ( الوثيقة 03) و هنا أيضا يستحيل ان يكون نفس الشخص أي هجرس بن علي الهلالي الذي كان حاضرا مع سعادة الرياحي في زاويته نواحي طولقة سنة 703 هجري ....و ها قد اغلقنا الباب على الكذاب صاحب صفحة عروبة الجزائر من قبائلها مرة أخرى و انا له بالمرصاد هو و كل فضلات الاستعمار الفرنسي المتسترين بعباية الإسلام البريء من اكاذيبهم و الوطنية المزيفة ( كل اجدادهم كانوا خونة زمن الاستعمار و هم اكثر من حارب جميع الثورات الشعبية) .
و مهما قلنا منطقة سيدي هجرس و كامل الحضنة الغربية لم تكن ابدا خالية من سكانها الأصليين و من غير المعقول انها انتظرت رجل اسمه امحمد بن علي او حتى سيدي عيسى ليأتوا و يعمرونها في القرن 05 هجري او غيره و كأنهم لم يجد ولو بشر واحد في المنطقة , فالتاريخ الحقيقي الموثق نجده في كتب الرحالة و منهم اليعقوبي ( القرن 09م) ثم ابن حوقل ( القرن 10م) ثم البكري الاندلسي ( نهاية القرن 11م) ثم الادريسي ( القرن 12م) و كل هؤلاء مروا بغرب الحضنة و أعطوا لنا اسامي المدن و القرى التي وجدوها بل و حتى الشعب الذي كان يسكنها و يعمرها منذ قرون , فنجد اليعقوبي الذي وصف لنا الطريق الرابط بين مدينة هاز و متيجة ( وثيقة 06)



بحيث يقول انه من يخرج من هاز ( عاصمة اباضية جنوب غرب المسيلة تحولت الى المذهب السني حين دخلت تحت سلطة الادارسة ) التي سكانها من بنو يرنيان من زناتة يجد على شماله وطن صنهاجة و زواوة ( ولاية البويرة لان صنهاجة و زواوة في الشمال) و امامه قوم من بنو دمر من زناتة رئيسهم اسمه مصادف بن جرتيل كانو اباضية ايضا ثم اصبحوا سنة مالكيين هؤلاء لهم ارض شاسعة و مواشي تبعد بمرحلة عن مدينة هاز لجهة الغرب الشمالي ( أي بين 30 و 40 كلم) و هنا هذا الوصف ينطبق على الأرض التي تقع جنوب واد اللحم في الحضنة الغربية او البيرين , ثم يصل الى حصن اسمه ابن كرام الذي يقع ضواحي البرواقية ( حتما في قلب التيطري لان الطريق متجه لمتيجة) ثم يصل الى متيجة ( أي اختصر الكلام) , ثم نجد ابن حوقل الذي يصف لنا الطريق بين المسيلة و تيهرت ( وثيقة 07)



حيث يقول ان مدينة هاز خربة و هي على بلد يغلب عليه الرمل و هنا نتأكد انها تقع فعلا جنوب غرب المسيلة لان المنطقتين اللتان فيهما فعلا رمل يتغلب على المنظر هي منطقة المعاريف شرق سدي براهيم و شمال شرق بوسعادة او منطقة سيدي عامر شرق شط الزهرز الغربي , ثم يقول ابن حوقل انه هناك مدينة اسمها جرتيل ( نسبتا لمصداف بن جرتيل امير قبائل دمر الزناتية) سكانها زناتة و تقع الى الغرب حين نقصد قرية ابن ماما ( ايز مامة في مصادر اخرى) و هي نفسها بوقزول لأنها في طريق تيهرت و هي الوحيدة التي بها ذلك الخندق و ماء الذي وصفه ابن حوقل و يقصد بها بحيرة الضاية الكحلة التي تشتهر بها بوقزول ( هي المنطقة الوحيدة التي فيها تلك الظاهرة الطبيعية في كامل الطريق) و نتاكد أيضا ان بنو دمر الذين ذكرهم اليعقوبي يسكنون شرق بوقزول باتجاه المسيلة ثم يواصل السير غرابا الى تيهرت , ثم تأتي رحلة البكري الاندلسي ( وثيقة 08)

الذي وصف لنا الطريق من تيهرت الى المسيلة اين يؤكد ان سكان مدينة هاز التي خربها زيري بن مناد ( بسبب موالاتهم للادارسة) تم اجلائهم الى مدينة بورة ( ذكرة " جوزا" في كتاب ابن حوقل) و الفرق بين هاز و بورة او جوزا في كون النهر او الواد الذي يقطع هاز شتوي أي جاف في بقية الفصول اما الواد الذي يقطع بورة او جوزا هو جاري أي فيه ماء و هذا ما توفره وديان شمال الحضنة الغربية لأنها تنبع من الجبال الشمالية ( ونوغة و ديرة و الكاف لخضر و ضواحيه بجنوب التيطري ) و على راسها واد اللحم المشهور الذي يمر على مقربة من سيدي هجرس و يتصل بسيدي عيسى بأحد روافده و هنا نتأكد ان سكان المنطقة ينحدرون من بنو يرنيان الزناتيين السكان القدامى لمدينة هاز التاريخية دون ادنى شك اما رحلة الادريسي فيها تأكيد بان مدينة هاز التاريخية كانت فعلا في فحص رمل و هذا ما يؤكد انها كانت تقع جنوب غرب مدينة المسيلة ( وثيقة 09)


و ليست هي شلالة العذاورة كما زعم البعض مثل المؤرخ عبد الرحمن بن محمد الجيلالي لان منطقة شلالة العذاورة ليست فحص رمل بل منطقة جبلية و هي لا توفر شروط و مواصفات موقع مدينة هاز, و من هنا نتأكد بان السكان الأصليين الذين عاشوا على ضفاف واد اللحم الذي يقطع الحضنة الغربية هم أساسا من بنو يرنيان الزناتيين و هم من استقبلوا هجرة امحمد بن علي ( في زمن الرحالة و الجغرافي الادريسي ) الذي خرج من مدينة قلعة بني حماد و من جاء معه من اتباعه الصنهاجيين و غيرهم من اهل مدينة قلعة بنو حماد و ذريته لأنه من غير المعقول ان يهاجر رجل يعد نفسه صاحب طريقة و علم الى الخلاء لينشر طريقته و علمه وسط العقارب و الضباع و لهذا على الناس توخي شيء واحد في كلامهم و هو المنطقة ليصلوا الى شيء اقرب من الحقيقة , اما الحقيقة المطلقة علمها عند الله عز و جل .

السبت، 6 سبتمبر 2025

هل المعمار الاموي في المشرق و الاندلس عربي ؟

 

هل المعمار الاموي  في المشرق و الاندلس عربي ؟

في عالم الفايسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي قال القومجيين العروبيين

 انظروا للمسجد الاقصى و المسجد النبوي .. والمسجد الاموي في دمشق .. وقصور امراء بنو امية .. قالو انظروا الى مسجد قرطبة في الاندلس لتروا الحضارة المعمارية للعرب..

 عبارات ساذجة تتكرر كثيرا من الواهمين العروبيين محبي صناعة التاريخ المزور عبارات تشعرهم بانهم اهل حضارة  معمارية

الاغبياء يستعملون تلك العبارات خاصة للتهكم على تاريخ الامة الامازيغية و يضيفون عليها عبارة انتم الامازيغ كنتم تعيشون في الكهوف و المغارات حتى جاء العرب وعلموكم السكن في البيوت و المنازل

ماعسانا ان نقول ردا على هذا الوهم الفيسبوكي  وحسب ايدلوجيتهم المزورة  التي لم ولن و لا تكتب تاريخا ..

 من جهة اخرى  النصوص التاريخية  العربية القديمة نفسها تفضح هذه الاكاذيب حيث زمن الاحتلال العروبي الاموي لبلاد الامازيغ وخلال ثورة الامازيغ على بني امية وانتصارهم عليهم غضب هشام بن عبد الملك الخليفة الاموي في الشام وقال قولته الفاضحة لحضارة العرب .وان عمرانهم لا يعرف الا ثقافة الخيمة مقابل الحصن الامازيغي قال هشام بن عبد الملك:

<<والله، لأغضبن لهم غضبة عربية، ولأبعثن إليهم جيشاً أوله عندهم وآخره عندي. ثم لا تركت حصن بربري إلا جعلت إلى جانبه خيمة قيسي أو يمني>>


انظر كتاب تاريخ افريقية والمغرب  لرقيق القيرواني الصفحة 68

تأتي العبارة في سياق ثورة البربر في العصر الأموي، وتحديداً بعد معركة الإشراف (122هـ/740م) التي حقق فيها البربر انتصاراً كبيراً على القوات الأموية وتاكد ان العرب انذاك لا يزالون بدويين في المجال العمراني 

اما الحقيقة  عن خرافة الحضارة المعمارية العربية تجدونها هنا فيمايلي.

 ولعلمكم   كل مايسمى معمار اموي هو من صنع البزنطيين وغير العرب

كان الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك عازماً على تجديد بناء المسجد النبوي في المدينة المنورة، وتشييد المسجد الأموي الكبير في دمشق، وإعادة بناء المسجد الأقصى في القدس، بهدف توسعة وتزيين المساجد الرئيسية في الدولة الإسلامية، بدأ الوليد بن عبد الملك بناء الجامع الأموي الكبير في دمشق حوالي عام 705م،  وقد حشد لذلك أمهر الصناع والفنانين البيزنطيين وغير العرب

للتذكير الجامع الأموي الكبير في دمشق  كان في الاصل معبداً رومانيا للإله جوبيتربني حين غزا الرومان دمشق في عام 64م

وهاكم صور من الطابق الاسفل لمسجد قرطبة تبين رسومات على الارض تعود لفترة ماقبل ميلاد المسيح 


Cordoue, Grande Mosquée. Mosaïques paléochrétienes


الصورة من دراسة:

Les premières mosquées et la transformation des sanctuaires wisigothiques (92H/711-170H/785)

Las primeras mezquitas y la transformación de los santuarios visigodos (92H/711-170H/785)
The first mosques and the conversion of Visigothic sanctuaries (92H/711-170H/785)

وفي نهاية القرن الرابع للميلاد، تحديداً في عام 391، حُوِّل معبد جوبيتر إلى كاتدرائية القديس يوحنا بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الأول  (حكم بين 379 و395 للميلاد)


صور اثار الحضارة القوطية في اسفل مسجد قرطبة من نفس المرجع السابق :

Cordoue, Grande Mosquée. Éléments décoratifs des édifices religieux wisigothiques trouvés dans le sous-sol de la mosquée



كانت الكاتدرائية  لا تزال قيد الاستخدام من طرف المسيحيين المحليين، ولكن مباشرة بعد الاحتلال الاموي  شُيِّدت غرفة صلاة المصلي)للمسلمين في الجزء الجنوبي الشرقي من المبنى ثم اخذ الخليفة الوليد باقي ارض الكنيسة بالقوة و الترهيب من اصحابها وهدمها وجعلها مسجدا

انظر كتاب ابن بطوطة

كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ج1 الصفحة 104

رابط الكتاب 

https://dn720006.ca.archive.org/0/items/D8%A7%D8%B1%20%D9%88%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%81%D8%A7%D8%B1.pdf




اذا الخليفة الاموي  الوليد،  أشرف شخصياً على المشروع، أمر بهدم معظم الكاتدرائية، الرومانية بما في ذلك المصلى، وجلب المهندسين البزنطيين و غُيِّر تخطيط المبنى تماما، ليستخدم بصفته مسجداً كبيراً لصلاة الجماعة لمواطني دمشق ومعلماً دينياً لمدينة دمشق.

احتج المسيحيون على هذه الخطوة، وردا على هذا الاحتجاج و كتعويض أمر الوليد باسترجاع جميع الكنائس المصادرة الأخرى في المدينة إلى المسيحيين واكتمل بناء المسجد في عام 715 م و الذي تتضخ الهندسة و الفن البزنطي في تفاصيلة  ولا علاقة لها باي هندسة عربية 

صورة :


 



نجد ايضا في مقدمة ابن خلدون تاكيد ان هندسة وتصميم المسجد النبوي في المدينة و الاموي في الشام هو من صنع فنانين بيزنطيين

وسبب طلك ان الدولة العربية الاموية كان بدوية لا عرف فن المعمار يقول ابن خلدون :في الفصل الفصل الثامن عشر في أن رسوخ الصنائع في الأمصار انما هو برسوخ الحضارة مايلي:

 ""فلذلك عند ما تكون الدولة بدوية في أول أمرها تفتقر في أمر البناء إلى غير قطرها كما وقع للوليد ابن عبد الملك حين أجمع على بناء مسجد المدينة والقدس ومسجده بالشام فبعث إلى ملك الروم بالقسطنطينية في الفعلة المهرة في البناء فبعث إليه منهم من حصل له غرضه من تلك المساجد""

رابط تحميل المقدمة لابن خلدون

http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84D9%84





ايضا في كتاب الكامل في التاريخ لابن الاثير عن مساهمة الروم مالا و مهندسين في بناء المسجد النبوي

الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج ٤

باب ذكر عمارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم

"" قيل: وفي هذه السنة كتب الوليد إلى عمر بن عبد العزيز في ربيع الأول يأمره بإدخال حجر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يشتري ما في نواحيه حتى يكون مائتي ذراع في مائتي ذراع ويقول له قدم القبلة إن قدرت وأنت تقدر لمكان أخوالك وأنهم لا يخالفونك فمن أبى منهم فقوموا ملكه قيمة عدل واهدم عليهم وادفع الأثمان إليهم فإن لك في عمر وعثمان أسوة.
فأحضرهم عمر وأقرأهم الكتاب فأجابوه إلى الثمن فأعطاهم إياه وأخذوا في هدم بيوت أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنى المسجد وقدم عليهم الفعلة من الشام أرسلهم الوليد وبعث الوليد إلى ملك الروم يعلمه أنه قد هدم مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ليعمره فبعث إليه ملك الروم مائة ألف مثقال ذهب ومائة عامل وبعث إليه من الفسيفساء بأربعين جملا فبعث الوليد بذلك إلى عمر بن عبد العزيز وحضر عمر ومعه الناس فوضعوا أساسه وابتدأوا بعمارته."" 
رابط للاطلاع على الكتاب 



ولدينا مصادر اخرى تاكد ان الامسجد الاموي في دمشق وايضا مسجد قرطبة من تصميم المهندسين البزنطيين

المصدر .ابن عذاري في كتابه - البيان المغرب في ا أخبار المغرب - الجزء 2 .

يذكر :

 كتب الحكم الثاني إلى الإمبراطور البيزنطي (في البداية نيكيفوروس الثاني فوكاس) في القسطنطينية يطلب منه أن يرسل له خبراء في الفسيفساء لهذه المهمة.  وافق الإمبراطور وأرسل له حرفيًا ماهرًا مع حوالي 1600 كجم من قطع الفسيفساء كهدية.  وقام صانع الفسيفساء بتدريب بعض حرفيي الخليفة، الذين أصبحوا في نهاية المطاف ماهرين بما يكفي للقيام بالعمل بأنفسهم.

 انتهى هذا الفريق من العمل في أواخر عام 970م أو أوائل عام 971.م..

مصدر  الصفحة 354 الى  359 من كتاب بيان المغرب والأندلس

رابط للاطلاع 

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%4%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-v-2-pdf-1593199242


 

.لذا  كيف للامويين الخارجين من مكة والمدينة البسيطتين في البناء بالحجارة وتتسم بالبساطة وحياة نصف بدوية لم تنتج اي فن من فنون العمارة  في تلك المدن العربية والمنتقلين للشام البيزنطي وللاندلس ذات المعمار القوطي و  ذو الفن والثقافة الزاخرة بعضمتها قبل ان يحتلها العرب اقول كيف  ان تبرز حضارة معمارية فجأة تسمى الحضارة الاموية  في الاندلس و الشام ارجوا من اصحاب هذه الاكاذيب السخيفة التوقف عن الكذب لان زمن استحمار العقول قد انتهى مع توفر المعلومات في عالم الانترنت الذي فضح سرقة القومجيين العروبيين لامجاد و انجازات غيرهم 

لهذا فالمصطلح الدقيق هو البدائية العربية في الاندلس وليس الحضارة العربية 

وللاشارة فشكل كاتيدرائية قرطبة الذي كان مسجدا ايام الاحتلال الاموي حاليا شكله الخارجي اغلبه لا علاقة له بما كان عليه زمن الامويين فقد تعرض لعدة تغييرات والتي نوضحها لكم في الفيديو التالي :



و الان عزيزي القومجي العروبي هل تستطيع ان تنظر عيني في عينك وتقول عبارة "حضارة عربية في الاندلس " دون ان تضحك؟