السبت، 6 سبتمبر 2025

هل المعمار الاموي في المشرق و الاندلس عربي ؟

 

هل المعمار الاموي  في المشرق و الاندلس عربي ؟

في علم الفايسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي قال القومجيين العروبيين

 انظروا للمسجد الاقصى و المسجد النبوي .. والمسجد الاموي في دمشق .. وقصور امراء بنو امية .. قالو انظروا الى مسجد قرطبة في الاندلس لتروا الحضارة المعمارية للعرب..

 عبارات ساذجة تتكرر كثيرا من الواهمين العروبيين محبي صناعة التاريخ المزور عبارات تشعرهم بانهم اهل حضارة  معمارية

الاغبياء يستعملون تلك العبارات خاصة للتهكم على تاريخ الامة الامازيغية و يضيفون عليها عبارة انتم الامازيغ كنتم تعيشون في الكهوف و المغارات حتى جاء العرب وعلموكم السكن في البيوت و المنازل

ماعسانا ان نقول ردا على هذا الوهم الفيسبوكي  وحسب ايدلوجيتهم المزورة  انه لم ولن و لا يكتب تاريخيا ..

 من جهة اخرى  النصوص التارخية  العربية القديمة نفسها تفضح هذه الاكاذيب حيث زمن الاحتلال العروبي الاموي لبلاد الامازيغ وخلال ثورة الامازيغ على بني امية وانتصارهم عليهم غضب هشام بن عبد الملك الخليفة الاموي في الشام وقال قولته الفاضحة لحضارة العرب .وان عمرانهم لا يعرف الا ثقافة الخيمة مقابل الحصن الامازيغي قال هشام بن عبد الملك:

<<والله، لأغضبن لهم غضبة عربية، ولأبعثن إليهم جيشاً أوله عندهم وآخره عندي. ثم لا تركت حصن بربري إلا جعلت إلى جانبه خيمة قيسي أو يمني>>


انظر كتاب تاريخ افريقية والمغرب  لرقيق القيرواني الصفحة 68

تأتي العبارة في سياق ثورة البربر في العصر الأموي، وتحديداً بعد معركة الإشراف (122هـ/740م) التي حقق فيها البربر انتصاراً كبيراً على القوات الأموية وتاكد ان العرب انذاك لا يزالون بدويين في المجال العمراني 

اما الحقيقة  عن خرافة الحضارة المعمارية العربية تجدونها هنا فيمايلي.

 ولعلمكم   كل مايسمى معمار اموي هو من صنع البزنطيين وغير العرب

كان الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك عازماً على تجديد بناء المسجد النبوي في المدينة المنورة، وتشييد المسجد الأموي الكبير في دمشق، وإعادة بناء المسجد الأقصى في القدس، بهدف توسعة وتزيين المساجد الرئيسية في الدولة الإسلامية، بدأ الوليد بن عبد الملك بناء الجامع الأموي الكبير في دمشق حوالي عام 705م،  وقد حشد لذلك أمهر الصناع والفنانين البيزنطيين وغير العرب

للتذكير الجامع الأموي الكبير في دمشق  كان في الاصل معبداً رومانيا للإله جوبيتربني حين غزا الرومان دمشق في عام 64م

وفي نهاية القرن الرابع للميلاد، تحديداً في عام 391، حُوِّل معبد جوبيتر إلى كاتدرائية القديس يوحنا بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الأول (حكم بين 379 و395 للميلاد)

كانت الكاتدرائية لا تزال قيد الاستخدام من طرف المسيحيين المحليين، ولكن مباشرة بعد الاحتلال الاموي  شُيِّدت غرفة صلاة المصلي)للمسلمين في الجزء الجنوبي الشرقي من المبنى ثم اخذ الخليفة الوليد باقي ارض الكنيسة بالقوة و الترهيب من اصحابها وهدمها وجعلها مسجدا

انظر كتاب ابن بطوطة

كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ج1 الصفحة 104

رابط الكتاب 

https://dn720006.ca.archive.org/0/items/D8%A7%D8%B1%20%D9%88%D8%B9%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%81%D8%A7%D8%B1.pdf




اذا الخليفة الاموي  الوليد،  أشرف شخصياً على المشروع، أمر بهدم معظم الكاتدرائية، الرومانية بما في ذلك المصلى، وجلب المهندسين البزنطيين و غُيِّر تخطيط المبنى تماما، ليستخدم بصفته مسجداً كبيراً لصلاة الجماعة لمواطني دمشق ومعلماً دينياً لمدينة دمشق.

احتج المسيحيون على هذه الخطوة، وردا على هذا الاحتجاج و كتعويض أمر الوليد باسترجاع جميع الكنائس المصادرة الأخرى في المدينة إلى المسيحيين واكتمل بناء المسجد في عام 715 م و الذي تتضخ الهندسة و الفن البزنطي في تفاصيلة  ولا علاقة لها باي هندسة عربية 

صورة :


 



نجد ايضا في مقدمة ابن خلدون تاكيد ان هندسة وتصميم المسجد النبوي في المدينة و الاموي في الشام هو من صنع فنانين بيزنطيين

وسبب طلك ان الدولة العربية الاموية كان بدوية لا عرف فن المعمار يقول ابن خلدون :في الفصل الفصل الثامن عشر في أن رسوخ الصنائع في الأمصار انما هو برسوخ الحضارة مايلي:

 ""فلذلك عند ما تكون الدولة بدوية في أول أمرها تفتقر في أمر البناء إلى غير قطرها كما وقع للوليد ابن عبد الملك حين أجمع على بناء مسجد المدينة والقدس ومسجده بالشام فبعث إلى ملك الروم بالقسطنطينية في الفعلة المهرة في البناء فبعث إليه منهم من حصل له غرضه من تلك المساجد""

رابط تحميل المقدمة لابن خلدون

http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%D9%84D9%84





ايضا في كتاب الكامل في التاريخ لابن الاثير عن مساهمة الروم مالا و مهندسين في بناء المسجد النبوي

الكامل في التاريخ - ابن الأثير - ج ٤

باب ذكر عمارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم

"" قيل: وفي هذه السنة كتب الوليد إلى عمر بن عبد العزيز في ربيع الأول يأمره بإدخال حجر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يشتري ما في نواحيه حتى يكون مائتي ذراع في مائتي ذراع ويقول له قدم القبلة إن قدرت وأنت تقدر لمكان أخوالك وأنهم لا يخالفونك فمن أبى منهم فقوموا ملكه قيمة عدل واهدم عليهم وادفع الأثمان إليهم فإن لك في عمر وعثمان أسوة.
فأحضرهم عمر وأقرأهم الكتاب فأجابوه إلى الثمن فأعطاهم إياه وأخذوا في هدم بيوت أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم وبنى المسجد وقدم عليهم الفعلة من الشام أرسلهم الوليد وبعث الوليد إلى ملك الروم يعلمه أنه قد هدم مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ليعمره فبعث إليه ملك الروم مائة ألف مثقال ذهب ومائة عامل وبعث إليه من الفسيفساء بأربعين جملا فبعث الوليد بذلك إلى عمر بن عبد العزيز وحضر عمر ومعه الناس فوضعوا أساسه وابتدأوا بعمارته."" 
رابط للاطلاع على الكتاب 

ولدينا مصادر اخرى تاكد ان الامسجد الاموي في دمشق وايضا مسجد قرطبة من تصميم المهندسين البزنطيين

المصدر .ابن عذاري في كتابه - البيان المغرب في ا أخبار المغرب - الجزء 2 .

يذكر :

 كتب الحكم الثاني إلى الإمبراطور البيزنطي (في البداية نيكيفوروس الثاني فوكاس) في القسطنطينية يطلب منه أن يرسل له خبراء في الفسيفساء لهذه المهمة.  وافق الإمبراطور وأرسل له حرفيًا ماهرًا مع حوالي 1600 كجم من قطع الفسيفساء كهدية.  وقام صانع الفسيفساء بتدريب بعض حرفيي الخليفة، الذين أصبحوا في نهاية المطاف ماهرين بما يكفي للقيام بالعمل بأنفسهم.

 انتهى هذا الفريق من العمل في أواخر عام 970م أو أوائل عام 971.م..

مصدر  الصفحة 354 الى  359 من كتاب بيان المغرب والأندلس

رابط للاطلاع 

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%4%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-v-2-pdf-1593199242


 

.لذا  كيف للامويين الخارجين من مكة والمدينة البسيطتين في البناء بالحجارة وتتسم بالبساطة وحياة نصف بدوية لم تنتج اي فن من فنون العمارة  في تلك المدن العربية والمنتقلين للشام البيزنطي وللاندلس ذات المعمار القوطي و  ذو الفن والثقافة الزاخرة بعضمتها قبل ان يحتلها العرب اقول كيف  ان تبرز حضارة معمارية فجأة تسمى الحضارة الاموية  في الاندلس و الشام

..

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق