الجمعة، 17 سبتمبر 2021

كلمة امازيغ و تمزيغت في المخطوطات من القرن 11 ميلادي


كلمة امازيغ و تمزيغت في المخطوطات من القرن 11 ميلادي



هنالك قوم لا يعترفون بان الارض كروية الشكل وهناك قوم لا يعترفون بوجود كلمة مازيغ قبل الاحتلال الفرنسي
المخطوط الأمازيغي القديم ("كتاب البربرية") في الفقه الإباضي . تأليف الشيخ أبي زكرياء يحي اليفرني ويشرح هذا المخطوط الأمازيغي الفقه الإسلامي الإباضي للسكان (مثل العقيدة والصلاة والصوم والزكاة والزواج والطلاق والميراث...إلخ).
يقدر تاريخ تأليف نصه في ما بين حوالي القرن 11 الميلادي و في المخطوط نجد دليلا قاطعا إضافيا على أن الأمازيغ في أوائل فترة دخول الإسلام كانوا يسمون لغتهم بـ Tamaziɣt (تامازيغت) وهذا يدل على تجذر كلمة Tamaziɣt في اللغة الأمازيغية. لا كما يشيع الكثير من منظري نظرية المؤامرة بأن اللفظ مستحدث أتت به فرنسا الاستعمارية وتمت كتابة هذه الكلمة في هذا المخطوط الأمازيغي بالحروف العربية هكذا: تَمَزِيغْتْ 

انظر الصفحة 275 من المخطوط على الرابط المرفق في الاسفل






قبيلة مازيغ في الاثار الرومانية ناحية شرشال

 

قبيلة مازيغ في الاثار الرومانية ناحية شرشال
حتى الاثار الاركيلوجية في بلاد المغرب الامازيغي الكبير تتكلم امازيغي و تثبت عراقة اسم مازيغ وليس كما يروج له اكذب خلق الله العروبيست انها كلمة اخترعتها الاكاديمية البربرية في باريس
في الصورة التالية نقيشة من شرشال من القرن 1 ميلادي ،عبارة عن تشريف او نذر جنائزي لشخص من ناحية شرشال في زمن الاحتلال الروماني و هو احد اعيان القبيلة الامازيغية التي عينتهم فرقة الجيش الروماني (البريفي) و تتكلم النقيشة عن نسبه باللاتينية " للقبيلة مازيغ" تجدون هذا في كتاب حول النقيشات اللاتينية في المغرب الكبير
الصورة 1 تبين شكل النقيشة

الصورة 2 ترجمة مضمون النقيشة




-Corpus Inscriptionum Latinarum
-L'aile II des Thraces, la tribu des Mazices et les praefecti gentis en
Afrique du Nord-Philippe Leveau
مع التنبيه ان المرجع يذكر عدة مصادر قديمة من العهد الروماني تذكر قبيلة مازيغ في الجزائر و المغرب الكبير
الرابط


النقيشة مكتشفة في شرشال بالخط اللاتيني (صورة 1) التي تكلمنا عنها سابقا وهي تعود الى فترة الاحتلال الروماني قدر تاريخها حوالي بداية القرن الثاني ميلادي و البعض ارجعها الى نهاية القرن الاول و هي لا تحمل تاريخ و هي ذكرى لقائد عسكري روماني في منطقة شرشال و شكر له و لقبيلة مازيغ في منطقة شرشال ربما بعد الصلح و الهدنة

للتذكير كانت هناك حروب كثيرة بين امازيغ منطقة شرشال و الرومان وكانت ايضا فترات زمنية للصلح و الهدنة وبعض الامازيغ ناحية شرشال تحالفوا مع الرومان و بعض الامازيغ حاربوا الرومان و اعوانهم و امتدت الحرب الى 330 م مثال ثورة البطل الامازيغي فرموس ناحية شرشال ذكر لنا المؤرخ اميان مارسلان في حوالي 330 ميلادي في كتابه (حرب ثيودوس على فيرموس وجود قبيلة محلية اسمها MAZIC نفس الاسم الذي اشارت اليه النقيشة صورة 2 و صورة 3
Ammien Marcellin (en latin, Ammianus Marcellinus)
Histoire de Rome Livre XXIX
انظر الفقرة السابعة من الكتاب حيث يذكر قبيلة محلية اسمها مازيغ (MAZIC) او المازيغيين (MAZICES) يقول المؤرخ الروماني هذه الحرب وقعت بين الامازيغ بقيادة فرموس و الرومان بقيادة ثيودوس و بعد شهور من الحرب انتقل الجنرال الروماني الى منطقة شرشال (ولاية تيبازة الجزائر) حيث اجتمع  مع مجموعة من زعماء الامازيغ الذين اتفقوا معه على الهدنة و العفو بعد ان كانوا مع فرموس الامازيغي ضد الرومان و قد ذكر المؤرخ اميان مارسلان الامازيغ باسم (مازيك) mazique وفي ترجمات اخرى لهذا الكتاب الروماني باسم Mazices حسب اللفظ الروماني مما يعني ان اسم مازيغ و قبيلة مازيغ كان معروف حتى في غرب الجزائر العاصمة و هذا يبين ان النقيشة تتكلم عن قبيلة اسمها مازيغ و ليس مازيكوم  كما يعتقد البعض 
وعلى العموم كل ماذكرناه من ادلة تاريخية و اركيلوجية ينسف كل كلام من يدعي ان كلمة مازيغ تخص فقط مناطق شرق الجزائر او تيزي وزو او انها مستحدثة من قبل البربريست و فرنسا 
وهاهو مقتبس من كتاب اميان مرسلان ياكد ان شرشال فيها قبيلة مازيغ Mazic
رابط كتاب اميان ارسلان الروماني في الاسفل






ومن ذلك فان النقيشة الاثرية تتطابق مع الادلة التاريخية في اثبات وجود اسم مازيغ غرب الجزائر العاصمة حاليا في منطقة شرشال وقد ذكر هذا في كتاب المؤرخ الفرنسي كاريت صورة 4


15


الكاتب و المؤرخ John George Cochrane جون جيورج كوشران الاسكتلندي الانجليزي ( 1781 – 1852) في كتابه " المجلة الفصلية الاجنبية لكوشران, العدد 01Cochrane's Foreign Quarterly Review, Issue 1 " الصادر سنة 1835 بلندن اين يقول الامازيغ الذين يطلق عليهم تحريفا و خطاء اسم " البربر" هم احفاد السكان الاصليين ليس فقط للمغرب الاقصى بل لكامل شمال افريقية من نهر النيل الى المحيط الاطلسي ثم يضيف اهم شيء و يقول ان اول من ذكر هذه التسمية اي " الامازيغ" هم المؤرخين الاغريق و اللاتينيين الذين ذكروا هذا المصطلح بصيغ مختلفة هي Mazyes, Mazisci , Mazyces, Mazich , ثم يرجع و يؤكد على ان موطن الامازيغ يمتد من سيوة المصرية الى جزر الكنري بالمحيط الاطلسي و كامل صحراء شمال افريقية
و هذي نقيشة أخرى من تيمقاد تحكي حملة عسكرية ضد قبيلة مازيغ





( اللغة الامازيغية في لوحة الكلاب في الاثار الفرعونية القديمة 2134 ق م )


( اللغة الامازيغية في لوحة الكلاب في الاثر الفرعونية القديمة 2134 ق م )
المثل يقول كلب صديق ولا صديق كلب
نعم عزيزي القارئ هناك اصدقاء و ابناء وطننا في مغربنا الامازيغي الكبير من يصدق فيهم هذا المثل خاصة هؤلاء الذين يلهثون وراء كل ماهو ثقافة وهوية مشرقية او غربية غير اصلية ويعادون هوية الارض و الشعب الامازيغي المغاربي وتراهم يصابون بالهلع و الخوف و الحزن كلما ذكرت امامهم كلمة امازيغ او كلما وجدوا دليل على عراقة الامازيغية و لا يدخرون اي جدهد في طمس عراقة الامة الامازيغية و عراقة لغتها و ثقافتها من ذلك تجدهم بقلون ان اللغة الامازيغية لم تكن موجودة في القديم او كما يحلوا لهم تسميتها بالبربرية كما علمهم اسيادهم الرومان التحقير لكل ماهو امازيغي هؤلاء بعضهم يقول ان الفينيقية هي اللغة الاولى التي تعلمها شعب شمال افريقيا وبعضهم يقول انها لغة جائت من اليمن وبعضهم يقول ان اصلها من اللغة العربية طبعا وهذا كله كلام اقل ما يقال عنه هذيان و نفايات فكرية لا يقوله الا معتوه فاقد لعقله طبعا أغلب العرب الحقيقيين في الجزيرة العربية يعترفون بالعرق واللغة الأمازيغية لأنه يعتبرها آية من آيات الله مشكلتنا مع القومجي المستعرب من ينكر أصله وهويته التي خلقها له الله
طيب لهؤلاء المنسلخين المتفينقين و المستعربين نقول ان اللغة الامازيغية كانت موجودة قبل ان يذكر اسم الفينيق او العرب وقبل حتى من اول اثار يمنية بل قبل وجود ابراهيم عليه السلام جد اسماعيل ابو العرب العدنانية و اول من نطق بالعربية حسب الاحاديث الصحيحة الموثقة (1650 ق م) لغة الامازيغ كانت مدونة في الاثار المصرية القديمة في لوحة الكلاب للامير الفرعوني انتف من الاسرة الحادية عشر 2134 ق م
الفراعنة كانوا يقدسون الحيونات وخاصة الكلاب و القطط و كثير من هذه الحيونات جلبوها من مناطق خارج مصر وتم اسميتها باسمائها الاجنبية الاصلية في لوحة الامير الفرعوني انتف نجد ذكر لاسماء خمسة كلاب بالامازيغية القديمة وتعتبر هذه اللوحة اقدم دليل اركيلوجي على وجود اللغة الامازيغية وهذا حوالي 2134 ق م
من يضع حد للخرافات و اللغط القومجي العربي و الذي يتكلم عن اصلها اليمني او العربي
انظر كتاب الباحث جورج بوزنر معجم الحضارات المصرية القديمة ترجمة امين سلامة صفحة الهيئة المصرية العامة للكتاب   صفحة  284




خرافة اليمن اصل الحضارات

خرافة اليمن اصل الحضارات 


في الأسفل فيديو تلخص تاريخ اليمن.لاحظو اول ظهور لها في التاريخ 950ق.م. بمملكة صغيرة اسمها سبأ.
وهي المملكة التي جاء ذكرها في القرءان الكريم زمن النبي سليمان عليه السلام الذي تاكد المصادر التاريخية و الاركيلوجية انه ظهر حوالي 950 ق م و كان حليفة وصهره الملك الليبي شيشناق الاول الذي سيطر على حكم مصر وتحالف من النبي سليمان

تبدأ قصة بلقيس ملكة سبأ باستعراض عسكري قام به سيدنا سليمان لجنوده، وتفقد الطير فلم يجد الهدهد فهدد بتعذيبه وقتله إن لم يكن لديه حجة وسبب وجيه لغيابه:
قال تعالى  {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (21) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ}،....
 {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (23) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ}.
 

في هاذ التاريخ الحضارة السومرية و الاكادية قد انتهت و الحضارات البابلية و الاشورية قد قطعت شوطا كبيرا و الاهرامات الكبيرة لمصر القديمة قد بنيت و الخط الهيروغليفي و السنائي موجودين في كل مكان والحضارة المصرية قد دخلت في مرحلتها للانهيار والحضارات الحيثية و السندية قد اندثرت و الحضارة الفارسية قد ازدهرت و الحضارة الكوشية في عز تألقها و الفينيقيين قد وصلو الي شمال افريقيا و الحضارة الاغريقية كانت في بدايات انطلاقتها و الامازيغ او الليبو حسب تسميتهم القديمة كانوا يحكمون مصر الفرعونية تحت قيادة الملك الليبي شيشناق حوالي 950 ق م و سبق ذكر الامازيغ (الليبو) في الاثار المصرية القديمة حوالي 3000 ق م (ثلاثة الاف سنة ق م ) يعني قبل ظهور اول حضارات اليمن باكثر من 2000 سنة 
تجدر الإشارة إلى أن التحنو هم الليبيين او الأمازيغ بالضبط كما ذكرت في البداية. ولقد جاء ذكرهم في بعض النقوش المصرية بهذا الاسم، كما هو معروف لدى المؤرخين وفي مايلي هذا اهمها.

أول  واقدم الاثباتات الأركيولوجية هي من فترة ماقبل الاسرات، حوالي 3 الاف ق م و تبدأ مع لوحة التحنو أو Libyan Palette


 وتعتبر هذه اللوحة من أهم الشواهد الأثرية التي تدل على أن ساكنة شمالي النيل، او ما يعرف بمنطقة الدلتا كانو من الليبيين القدماء وقد عثر عليها في ابيدوس في مصر العليا، من طرف العالم الألماني Günter Dreyer و الذي حدد تسمية البلد من خلالها بالعبارة: تاسيتي T'a Siti (وتعني أرض الأقواس أو أرض القوة أو ألهة القدرة)
ومن اللوحة أيضا استطاع Günter Dreyer أن يميز العلامة الهيروغليفية التي تدل على التحنو الليبيبين حيث نجد على أحد وجهي هذه اللوحة رسومات تمثل سبع مدن ليبية محصنة متحالفة استطاع أن ينتصر عليها الملك الفرعوني.
أما على الوجه الآخر فنجد ثلاثة صفوف تمثل ثيران وحمير وأغنام وأسفلها أشجار زيتون بالقرب منها العلامة الهيروغليفية التي تدل على التحنـو من ليبيا.
التحنو تعني حرفيا طوبومونيا خاصة ب ليبيا، أي منطقة غرب الدلتا شمال مصر
و تعترف الحكومة المصرية عبر وزارة الاثار و الثقافة المصرية في متحفها بالقاهرة بهذا الأمر حيث تنسب اللوحة بشكل رسمي لسكان ليبيا و تاريخ ليبيا وهذا أقتباس مصور من الموقع الرسمي لمتحف القاهرة.


http://www.gem.gov.eg/index/Gallery%20-G1_5.htm



شرح الرسومات:

نلاحظ على هذه المصادر أنها عبارة على مناظر عامة منقوشة لا تصحبها نصوص كتابية لأن الكتابة الهيروغليفية فى ذلك الوقت لم تكتمل عناصرها بعد

حسب ما ورد في كاتالوج المتحف المصري، هذه الصلاية تنتمي لعصر ما قبل الأسرات وتحديدًا عهد الملك العقرب – الذي قام بتوحيد القطرين قبل الملك نعرمر – وهي من حجر الشست. تم العثور عليها في أبيدوس (سوهاج) ومعروضة الآن بالمتحف المصري بالقاهرة. ارتفاعها 19 سم وعرضها 22 سم. على الوجه الأول للصلاية – جهة اليسار – نرى صورة لعقرب وحيوانات أخرى كل منهم يحمل فأسًا ويهدم حصنًا، وبالطبع هذه هي الحيوانات التي كان أمراء مصر في ذلك الوقت يتشبهون بها لإعجابهم بقوتها وقدراتها ويعتقد البعض أن هذه الحصون كانت في غرب الدلتا. على الوجه الثاني – جهة اليمين – صورة لصفوف من الحيوانات والنباتات ربما كانت غنائمًا حصل عليها المصريون من غرب الدلتا بعد انتصارهم، على امازيغ التحنو وعلى يمين صف النباتات بالأسفل توجد عصا معقوفة ترمز إلى قبائل التحنو التي كانت تعيش في الأراضي الليبية غرب الدلتا في ذلك الوقت مما يدل على أن المصريين كانوا يحاربون هذه القبائل.

و بعد كل هاذا نقرأ حضارة اليمن الضاربة في التاريخ و الهجرات اليمنية التي غزت المشرق و شمال افريقيا  و ان الامازيغ او كما يسمونهم البربر اصلهم من اليمن في حين و لا حضارة من هاته الحضارات  او الشعوب القديمة تكلمت عن اليمن او اليمنيين او صوروا وجودهم او كتبو عن العلاقات التي تربطهم بهم بالرغم من انهم كانو يدونون كل شيء علي الجدران و في كل مكان. 
و زيادة علي هاذا نلاحظ في الفيديو ان اليمن لم يعرف الحدوده الجغرافية الحالية الا في 1990 بعد اتحاد جنوبه بشماله تحت حكم علي عبدالله صالح. قبل هاذا كان دوما مكون من ممالك أو مقاطعات مستقلة و متناطحة و غير قادرة علي ان تتحد تحت حكم دولة واحدة و مازال الامر علي حاله الي يومنا هاذا. 
و هاذه هي الفيديو:


 

الجمعة، 6 أغسطس 2021

سكان القيروان امازيغ علم الجينات ياكد

 

سكان القيروان  امازيغ علم الجينات ياكد


مدينة القيروان بتونس كانت عبر العصور مركز احتلال و استيطان للغزوات القادمة من المشرق الامويين  في القرن 7 ميلادي و العباسيين و اعراب بني هلال و بني سليم في القرن 11 م و يعتقد الكثير  ان ساكنة القيروان اغلبهم من اصول عربية خاصة من بني هلال و بني سليم لكن دراسة علمية حديثة لسنة 2021  اظهرت انهم امازيغ  الدراسة بعنوان :


Insights into the Middle Eastern paternal genetic pool in Tunisia: high prevalence of T-M70 haplogroup in an Arab population


Aperçu du pool génétique paternel du Moyen-Orient en Tunisie : prévalence élevée de l'haplogroupe T-M70 dans une population arabe


  الدراسة بينت ان اغلب ساكنة القيروان  امازيغ بنسبة تقارب 84  بالمية من النتائج منها :

73,47%   من السلالة الامازيغية  E-M81

8,17%   من السلالة الامازيغية   E-M78

2,04%   من السلالة الامازيغية EM 123





من بين اهم التحورات الجينية الامازيغية ظهرت السلالة  EM81  بنسبة اكثر من 73 بالمية من اهل القيروان وهذا ينسف كل تلك الخرافات عن اصول عربية او فينيقية لساكنة تونس الامازيغية وخاصة ان الدراسة تخص اهم منطقة استوطنها العرب خلال غزواتهم السابقة 




 اول من سكنت تونس و بشكل أساسي من قبل التاريخ هم  الشعوب الأصلية الامازيغية التي واجهت وصول موجات الغزاة المتعاقبة، من اوروبا و من الشرق الأوسط الفينيقيون، الذين نشأوا في لبنان، ثم أسسوا قرطاج في القرن الثامن قبل الميلاد.؛ في وقت لاحق  غزا المنطقة في القرن السابع  العرب الامويين  ، والذي ادى إلى تاسيس مدينة القيروان، كمركز للعرب وهي  أول مدينة إسلامية في شمال غرب إفريقيا؛  و بعد طرد  العرب الامويين و العباسيين من المغرب الامازيغي الكبير في القرن التاسع ميلادي لم يعد هناك اي وجود للعرب في المغرب الكبير  الى غاية غزو بدو قبائل بنو هلال  وبنو سليم من شبه الجزيرة العربية  مدينة القيروان التونسية في القرن الحادي عشر. 

في هذا الخصوص ذكرت لنا افدم المراجع ان بني هلال وبني سليم لم يكن عددهم اكثر من 7 الاف فرد و هي اعداد مجهرية مفارنة بعدد الامازيغ في تونس و في عامة المغرب الكبير هذه المعطيات التاريخية اكدتها الدراسات الجينية التي ذكرناها  

ابن عذارى المراكشي يقول ان عدد بني هلال بلغ في المجمل 7500 رجل عند غزوهم افريقيا


وهاكم الشهادة الحية الوحيدة عن غزو الهلاليين لمدينة القيروان و هي شهادة الرشيق القيرواني : 

سقطت القيروان في يد قبائل بني هلال الغازية من المشرق في 1057 م، التي أرسلها الخليفة الفاطمي المستنصر بالله من مصر كعقاب لتحول ابن باديس الزيري إلى المذهب السني وموالاة الخليفة العباسي.
وقد فر ابن رشيق القيرواني من القيروان مع الزيريين إلى المهدية، ثم واصل من هناك إلى صقلية، حيث أنشد هذه القصيدة في اجتياح القيروان.

مرجع لقراءة القصيدة:


ببتذكير  خلصت الدراسة الجينية  الى ان سكان القيروان قد يمثلون في الواقع الامازيغ المستعربين الذين غيروا ألقابهم البربرية الأصلية  وتم استعرابهم ثقافيا



من جهة اخرى  اظهرت الدراسة ان سكان مدينة و سلاتة التونسية وعددهم حوالي 11 الف نسمة و تعتبر المدينة اهم مركز استقر فيه قبائل اعراب بني سليم منذ القرن 11 م و اغلبهم يعتقد انهم من اصول عربية سليمية  و من المعروف ان اغلب سكان الوسلاتية من قبيلة الكعوب السليمية العربية لكن الدراسة الجينية بينت انه فقط 52 بالمية منهم يحملون جينات من النوع J1  مع وجود نسبة التحورات الامازيغية بينهم بنسبة 21,7%  و نسبة 17 بالمية من سلالة غير عربية من النوع T و كل هذه المعطيات تدل على ان ما يسمى عرب بني هلال و بني سليم هم خليط احلاف مع امازيغ و اخرين  مع التنبيه ان الدراسة إعتبرت السلالة T ذات النسبة المرتفعة في الوسلاتية  و ايضا السلالةJ1   ذو مصدر شرق أوسطي نيوليثي اي قبل 4 الاف سنة ق م

صورة جينية وسلاتة



المثير للاهتمام في هذه الدراسة هو ظهور اغلب المدن  في تونس المعروفة ان ساكنتها اغلبيتهم من النازحين من الاندلس مثل تستور و سلوقية و العاليا و قلعة الاندلس كلهم خرجوا على اغلبية جينية امازيغية

من بين السكان الأندلوسيين التونسيين، تبرز مدينة  قلعة الأندلس من خلال التردد العالي للخط الجيني الامازيغي  المغاربي (89.5٪)

اما سكان مدينة تستور  Testour و  سلوقية Slouguia،  السلالة الأكثر شيوعا  بينهم هي الجين الامازيغي بنسبة  (على التوالي 68.8٪ و 59.1٪)



 

 


الخميس، 5 أغسطس 2021

جينات الاندلسيين الفارين الى بلاد الامازيغ هل هم عرب ام امازيغ؟

 

جينات الاندلسيين الفارين الى بلاد الامازيغ هل هم عرب ام امازيغ؟


توضيح:

استنادا الى كتاب الله و الحديث النبوي المتفق على صحته لست من مؤيدي فكرة الفردوس المفقود، الاندلس الذي احتله المسلمين عربهم وبربرهم فالأندلس كانت حلقة من حلقات التاريخ الاسلامي الاسود فقد سقطت الاندس او نقل رجعت لاهلها لان الهدف الاول و على مدى التواجد الاسلامي لم يكن نشر الاسلام بين الايبريين بل نشر العربان و البربر و احتلال الاراضي وبعد ان تم ذلك تقاتل العرب مع العرب ومع البربر فهانوا و ضعفوا فهزمهم الاندلسيين الاصليين واخرجوهم منها صاغرين 

والادهى من ذلك والامر فان بعضهم يستعين بالنصارى لقتال اخيه المسلم ، كان المسلمون في الاندلس يتفرقون ويقتتلون فيما بينهم والنصارى الافرنج يتوحدون ويزدادون قوة 
فكان  النصارى يحاصرون ويفتكون مدينة مدينة ويستولي على الاخرى والمسلمون نائمون ورحم الله شاعرنا حين قال:

         مما يزهدني في ارض اندلس          اسماء معتضد فيها ومعتمد

         القاب مملكة في غير موضعها       كالهر يحكي انتفاخاً صولة الاسد

هكذا كانت الحضارة العربية في الاندلس عفوا المسخرة العربية البربرية في الاندلس حتى طرد الاعراب و البرابرة  فلم يربح المسلمين لا الارض الاندلسية و لم يضمنوا اسلام اهلها وهذا هو عاقبة نشر الاسلام بالسيف و القوة  على اساس فكرة احتلال  ارض الغير عربي وهي محرمة في الاسلام 
حتى أنه في أحد الفتن بين المسلمين المتكالبين على خيرات الاندلس سقط منهم 100الف قتيل والعدو بنفس الوقت يستولي على لشبونة وشنترين وطومار والكثير من المدن الإسلامية  هؤلاء العربان و البرابرة احلوا دماء بعض فأحل الله عليهم النهايه و طردوا منها جميعا عربهم وبربرهم

يذ َكر المؤرخ ابن خلدون في كتابه العبر:

"وأما أهل الأندلس، فافترقوا في الأقطار، عند تلاشي ملك العرب بها ومن خلفهم من البربر، وتغلبت عليهم أمم النصرانية، فانتشروا في عدوة المغرب وإفريقية، من لدن الدولة اللّمتونية إلى هذا العهد، . وشاركوا أهل العمران بما لديهم من الصنائع، وتعلقوا بأذيال الدولة"

وفي مخطوط نبذة العصر لملوك بني نصر الذي يعود للقرن 15 ميلادي وصاحبه شاهد عيان على الهجرات او هروب المسلمين الى بلاد المغرب الكبير ذكر بالتفصيل كل تلك المدن و طبيعة المهاجرين من الاندلس والى اين اتجه كل قبيلة او عشيرة فهناك من اتجه الى الجزائر و اخرون الى المغرب الاقصة و اخرون الى تونس وهؤلاء العائدون من الاندلس اطلق عليهم المؤرخين اسم المور 

للتنبيه ايضا تغيب مصطلحات في الاستخدام العامي الايبيري، كـ :أندلسيين و عرب و مسلمين...
فيا ترى، لماذا يحدد الايبيريون هوية من سكن في اراضيهم في العصر الوسيط  بالموريين ولا يستخدمون عبارات مثل: الأندلسيون و عرب و مسلمون، كما نراه في الانتاجات الأدبية و التلفيزيونية و السينمائية بالشرق الأوسط؟
1-هل يتعلق الأمر بسوء فهم تاريخي كبير؟
2-أم يتجاوزه لتطفل و سرقة حضارية باسم الدين والقومية الناصرية البعثية؟

نعلم جميعا ان النصوص التاريخية القديمة تؤكد الاغلبية العددية التاريخية للتواجد الامازيغي لدى الاندلسيين مقارنة بالتواجد العربي ومن اليوم الاول لاحتلال بلاد الاندلس زمن طارق بن زياد فقد ذكر ان الجيش الذي كان مع طارق الامازيغي الورفجومي النفزي عدده حوالي 12 الف رجل مقابل بضعة رجال من العرب لا يتعدون العشرين


 و نسبة الامازيغ الساحقة فيما يسمى غزوة طارق بن زياد هو محسوما تاريخيا،و جينيا كما بينته تحاليل الجينية لمقبرة في الحدود الفرنسية الاسبانية في ناحية مدينة  NIMES الفرنسية
 تم اكتشاف مقبرة لعود الى زمن غزو المسلمين لاروبا بقيادة طارق بن زياد 

الهياكل العظمية المكتشفة تعود لأمازيغ دفنوا على وضعية جانبية في اتجاه القبلة والأمر يتعلق بثلاث رجال بالغين تتراوح أعمارهم بين 20سنة و30سنة و 50سنة وقد أخضعت البقايا العظمية لدراسة تشريحية اثبت عدم تعرض هؤلاء الى أي كسر او جروح غائرة او الى مؤامرة أغتيال عبر الخنق او الاعدام أو الضرب او غير ذالك ...

عنوان الدراسة 

Tombes musulmanes du haut Moyen Âge en France: premières preuves archéologiques, anthropologiques et paléogénomiques




Early Medieval Muslim Graves in France: First Archaeological, Anthropological and Palaeogenomic Evidence




رابط الدراسة والاكتشاف


هاذا وقام المسؤولون عن الدارسة بفحص الحمض النووي لهؤلاء الرجال الثلات لمعرفة أصولهم بشكل أدق ...

وكانت النتائج مبهرة وهي معنونة في الصور في الاعلى ، وكلها خرجت على  احد اهم السلالات  الأبوية الخاصة بالامازيغ وهي E1b1b1-M81 والتي خرج عليها القبايل والشاوية و بني ميزاب و الريف وغيرهم من القبائل الامازيغية في شمال افريقيا 
 مايعني استمرارية جينية لأمازيغ الامس زمن غزو الاندلس  الى أمازيغ اليوم.


الغريب ان بعض مزوري تاريخ شمال افريقيا الذين يروجون ان الجزائر وتونس و المغرب الاقصى هي خليط بين عرب و امازيغ و اندلسييين و زنوج و اروبيين هي عبارات خبيثة يراد منها القول اننا شعب خليط لا مجال لتغليب هوية على اخرى و الارض للجميع لا حق لاحد فيها وهي خبيثة لانها تجعل من الاندلسيين العائدين الى بلاد الامازيغ جنس اخر ليسوا من الامازيغ  وهذا باطل لا اساس له من الصحة كما سنبينه لكم من خلال المراجع التاريخية و الدراسات الجينية  

و سياسة فرق تسود التي نقرءها في تلك العبارات و الافكار الكلونيالية التي كانت تروجها المدارس التاريخية الفرنسية وهاهم عشاق التاريخ التمشرقي العروبي يعيدون نفس النفايات الفمرية الفرنسية هذا الاحتلال الذي كان يسمي العائلات العائدة من الاندلس باسم المور و يسمى المستعربين عرب و الناطقين بالامازيغية بربر وهكذا

الغريب ان المحتل الفرنسي رحل وما زلنا نرى كلام مثل هذا على وسائل التواصل الاجتماعي و في المداري و الثانويات وحتى في دراست تخرج جامعية برتبة دكتور و ماجستير و لا يستحي البعض ان يردد هذه المغالطات الفكرية في المنتديات و الايام الدراسية 
ها نحن اليوم نقدم لكم الدليل التاريخي و العلمي الجيني اليقيني الذي لا يقبل ادنى نقاش ان العائدين من الاندلس الاغلبية الساحقة منهم امازيغ ومعهم خليط مجهري من اروبيين و مشارقة و زنوج وهذا منطقي 
وفي هذا الخصوص نقدم لكم  هذه الدراسة الجينية لاربعة مدن تونسية كانت المقصد الاساسي للهاربين من بلاد الاندلس بعد سقوطها  للتذكيربدأت موجات هجرة الأندلسيين أو «الموريسكيين»، إلى تونس قبل نحو 500 سنة من تاريخ سقوط غرناطة سنة 1492  اخر معاقل المسلمين في الاندلس وطالت في البداية العديد من الفقهاء والعامة المتورطين في الثورة ضد حكم الأمير الاموي إبن هشام الأول تلتها موجات شعبية أخرى ناجمة عن سقوط الإمارات الأندلسية، وبلغت ذروتها سنة 1609واستقبل سكان تونس العائدين من الاندلس احسن استقبال و اعانوهم على الاستقرار ولم يكتف حكام تونس بهذه التسهيلات، بل أتاحوا للمهاجرين تملك أراض خصبة في شمال البلاد والوطن القبلي لزراعتها واستثمارها بكل حرية مع إعفائهم من الضرائب، كما تم تعيين شيخ منهم يسمى «شيخ الأندلس» يمثلهم لدى الأجهزة العليا للدولة.
يقول المؤرخ الإسباني «مكيل دي أيبالثا» أن المعلومات المتوافرة عن مورسكيي تونس تفوق تلك المتاحة عن مورسكيي مناطق أخرى، وذلك لسببين: الأول، هو أن الجالية الأندلسية في تونس هي محددة الملامح جدا ولم تختلط في البداية مع بقية المجتمع كما حدث في مجتمعات أخرى، وثانيا، أن الدراسات حول المورسكيين أو الأندلسيين في تونس لها طابع علمي دقيق منذ عدة عقود، وهذا ما ساعد في بروز مجموعة دراسات مهمة تشمل كل الجوانب المتعلقة بالمورسكيين.
انظر كتاب :
"المورسكيون في إسبانيا و في المنفى" تأليف مكيل دي إيبالثا Mikel de Epalza . ترجمة جمال عبد الرحمان. ص311.

رابط الاطلاع

ربما يسأل البعض لماذا اخترنا دراسة الجينية للمدن الاندلسية التونسية ولم نختر الجزائرية او المغربية و الجواب لان المدن التي استقر فيها الاندلسيين في تونس لها ميزة انها كانت نستقر خاص بالاندلسيين فقط و لم يندمجوا في الشعب التونسي لكونهم يعتبرون اخر الهاربين من الاندلس حوالي 1612 م و بطريقة فجائية هرب حوالي 80 الف اندلسي الى تونس متشبعين بثقافة ولسان كتلاني و ايبيري لهذا لم يكن بالامكان اندماجهم في تلك الفترة وهو ما ياكده المؤرخ مكيل دي إيبالثا Mikel de Epalza

المرجع السابق  



وفي بحثنا هذا نقدم لكم دراسة جينية على ساكنة المدن الاندلسية التونسية التي تبين ان الاغلبية الساحقة منهم امازيغ

 الدراسة بعنوان !

Insights into the Middle Eastern paternal genetic pool in Tunisia: high prevalence of T-M70 haplogroup in an Arab population



Aperçu du patrimoine génétique paternel du Moyen-Orient en Tunisie : forte prévalence de l'haplogroupe T-M70 dans une population arabe

هذه الدراسة الجينية الاكاديمية قامت بتحليل 132 عيّنة من مدن اندلسيّة في شمال تونس وهي :

( قلعة الأندلس - تستور -العالية – السلوقية – القيروان) هذه المدن الخمسة معروفة تاريخيا بنزوح الاندلسيين اليها وخاصة المدن الاربعة تستور -العالية – السلوقية – القيروان من خلال تشكيلهم الغالبية من سكانها و تميزهم بطابعها الاندلسي،في عاداتهم وتقاليدهم و خاصة الفن الاندلسي و معروفين قديما بلهجتهم القريبة من الاندلسية لغة mozarabe وهذا لغاية القرن 19 قبل ان تطرأ عليها التأثيرات في الوقت الحاضر مثل (سكان تستور)

حسب نتائج هذه الدراسة، الأندلسيون الهاربين الى بلاد المغرب الامازيغي الكبير وخاصة الى تونس الاغلبية الساحقة هم أمازيغ، ينسبة تراوح بين 70% الى 90% في هذه الدراسة،نتائج هذه الدراسة كانت كالآتي :

المدينة التونسية الاندلسية ( قلعة الاندلسيين) (ولاية أريانة)

1- التحور الشمال افريقي الأمازيغي E-M81 (أو E-L19) في صدارة قائمة التحورات بنسبة 89.5%

2- التحور الشرق اوسطي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين وعرب و يمنيين حلّ ثانيا، و نسبته هي 10%

المدينة التونسية تستور
في القرن السابع عشر أسس الأندلسيون تستور, أهم مدينة أندلسية في وادي المجردة, و عمروها. و في سنة 1631م, قدر عددهم طوماس داركوس

Thomas Darcos

 بحوالي 7.500 نسمة.
وفي الوقت الحالي نسجل وجود  حوالي 100 عائلة ذات أصول أندلسية محققة، أي حوالي عدة آلاف من الأشخاص، منها: برفينو وبرتيلة وبلنسين ( Valenciano) وبلانكو ( Blanco) وبكيل وبومست وزبيس والحورشي ورمتانة وكامش وكاشيمي ولكانتي ( Alicante) ومركيكو ومورشكو ( Morisco) ومدينة وساكنة وهنديلي وهشيش وماركو ( Marco) وباتيس والكوندي ( Conde) وسريسو وفليبو ( Philipo) ، الخ
نتائجهم الجينية :
1- التحور الشمال افريقي الأمازيغي E-M81 (أو E-L19) في صدارة قائمة التحورات بنسبة 68.8%

2- التحور الشرق اوسطي القوقازي2 j الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و اراميين الشام و تركيا و اليونان و ايطاليا حلّ ثانيا، و نسبته هي 16,6%

3-التحور الشرق اوسطي القوقازي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين ويهود وعرب و يمنيين حلّ ثالثا، و نسبته هي 8,3% ولم تحدد الدراسة نسبة الجينات العربية العدنانيية داخل هذا التحور

4- الباقي نسب مجهرية لتحورات زنجية و اروبية تعود لايبيريين اصليين في الاندلس دخلوا الاسلام منذ قرون أو ايبيريين من اصول وندالية، قوطية ممثلة في التحورات R1b و R1a و I

المدينة الاندلسية التونسية السلوقية (ولاية باجة)

 التحور الشمال افريقي الأمازيغي E-M81 (أو E-L19) في صدارة قائمة التحورات بنسبة 59.1%

2-التحور الشرق اوسطي القوقازي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين وعرب و يمنيين حلّ ثالثا، و نسبته هي 18,2% ولم تحدد الدراسة نسبة الجينات العربية العدنانية ج1 لـ 859 داخل هذا التحور او الجينات الجزيرية المعروفة بالتحور ج1 لـ 222 او التحورات اليمنية ج1 لـ 147

3- الباقي نسب مجهرية لتحورات اروبية اندلسية

المدينة الاندلسية التونسية العالية(ولاية بنزرت)

1- التحور الشمال افريقي الأمازيغي E-M81 (أو E-L19) في صدارة قائمة التحورات بنسبة 44.19%

2-التحور الشرق اوسطي القوقازي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين وعرب و يمنيين حلّ ثالثا، و نسبته هي 27,9% 
 ولم تحدد الدراسة نسبة الجينات العربية العدنانية ج1 لـ 859 داخل هذا التحور او الجينات الجزيرية المعروفة بالتحور ج1 لـ 222 او التحورات اليمنية ج1 لـ 147

3- الباقي نسب مجهرية لتحورات اروبية اندلسية و زنجية

المدينة التونسية القيروان اهم ملجىء للاندلسيين

1- التحور الشمال افريقي الأمازيغي E-M81 (أو E-L19) في صدارة قائمة التحورات بنسبة 73.47%

يضاف له التحور الامازيغي الثاني E-M78 بنسبة 08.17%

مما يعطي نسبة التحورات الامازيغية في القيروان 81,64 %

2-التحور الشرق اوسطي القوقازي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين و يهود وعرب و يمنيين حلّ ثالثا، و نسبته هي 10,2% 
 وهي نتائج محيرة بالنسبة للقيروان التي كانت طول تاريخيا الموطن الاساسي للعرب

3- الباقي نسب مجهرية لتحورات اروبية اندلسية و زنجية




ملاحظة:

التحور الشمال افريقي E-M35* في صيغته الأصلية موجود ايضا و بنسبة 3%، و يحيلنا ايضا للأصل الشمال افريقي لهذه المجموعة

صورة النتائج النهائية للدراسة

https://www.nature.com/articles/s41598-021-95144-x/figures/1

رابط الدراسة

https://www.nature.com/articles/s41598-021-95144-x