الجمعة، 17 سبتمبر 2021
كلمة امازيغ و تمزيغت في المخطوطات من القرن 11 ميلادي
قبيلة مازيغ في الاثار الرومانية ناحية شرشال
15
و هذي نقيشة أخرى من تيمقاد تحكي حملة عسكرية ضد قبيلة مازيغ
( اللغة الامازيغية في لوحة الكلاب في الاثار الفرعونية القديمة 2134 ق م )
خرافة اليمن اصل الحضارات
خرافة اليمن اصل الحضارات
تبدأ قصة بلقيس ملكة سبأ باستعراض عسكري قام به سيدنا سليمان لجنوده، وتفقد الطير فلم يجد الهدهد فهدد بتعذيبه وقتله إن لم يكن لديه حجة وسبب وجيه لغيابه:
{فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (23) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ}.
تجدر الإشارة إلى أن التحنو هم الليبيين او الأمازيغ بالضبط كما ذكرت في البداية. ولقد جاء ذكرهم في بعض النقوش المصرية بهذا الاسم، كما هو معروف لدى المؤرخين وفي مايلي هذا اهمها.
أول واقدم الاثباتات الأركيولوجية هي من فترة ماقبل الاسرات، حوالي 3 الاف ق م و تبدأ مع لوحة التحنو أو Libyan Palette

ومن اللوحة أيضا استطاع Günter Dreyer أن يميز العلامة الهيروغليفية التي تدل على التحنو الليبيبين حيث نجد على أحد وجهي هذه اللوحة رسومات تمثل سبع مدن ليبية محصنة متحالفة استطاع أن ينتصر عليها الملك الفرعوني.
أما على الوجه الآخر فنجد ثلاثة صفوف تمثل ثيران وحمير وأغنام وأسفلها أشجار زيتون بالقرب منها العلامة الهيروغليفية التي تدل على التحنـو من ليبيا.
التحنو تعني حرفيا طوبومونيا خاصة ب ليبيا، أي منطقة غرب الدلتا شمال مصر
و تعترف الحكومة المصرية عبر وزارة الاثار و الثقافة المصرية في متحفها بالقاهرة بهذا الأمر حيث تنسب اللوحة بشكل رسمي لسكان ليبيا و تاريخ ليبيا وهذا أقتباس مصور من الموقع الرسمي لمتحف القاهرة.
http://www.gem.gov.eg/index/Gallery%20-G1_5.htm
نلاحظ على هذه المصادر أنها عبارة على مناظر عامة منقوشة لا تصحبها نصوص كتابية لأن الكتابة الهيروغليفية فى ذلك الوقت لم تكتمل عناصرها بعد
حسب ما ورد في كاتالوج المتحف المصري، هذه الصلاية تنتمي لعصر ما قبل الأسرات وتحديدًا عهد الملك العقرب – الذي قام بتوحيد القطرين قبل الملك نعرمر – وهي من حجر الشست. تم العثور عليها في أبيدوس (سوهاج) ومعروضة الآن بالمتحف المصري بالقاهرة. ارتفاعها 19 سم وعرضها 22 سم. على الوجه الأول للصلاية – جهة اليسار – نرى صورة لعقرب وحيوانات أخرى كل منهم يحمل فأسًا ويهدم حصنًا، وبالطبع هذه هي الحيوانات التي كان أمراء مصر في ذلك الوقت يتشبهون بها لإعجابهم بقوتها وقدراتها ويعتقد البعض أن هذه الحصون كانت في غرب الدلتا. على الوجه الثاني – جهة اليمين – صورة لصفوف من الحيوانات والنباتات ربما كانت غنائمًا حصل عليها المصريون من غرب الدلتا بعد انتصارهم، على امازيغ التحنو وعلى يمين صف النباتات بالأسفل توجد عصا معقوفة ترمز إلى قبائل التحنو التي كانت تعيش في الأراضي الليبية غرب الدلتا في ذلك الوقت مما يدل على أن المصريين كانوا يحاربون هذه القبائل.
الجمعة، 6 أغسطس 2021
سكان القيروان امازيغ علم الجينات ياكد
سكان القيروان امازيغ علم الجينات
ياكد
مدينة القيروان بتونس كانت عبر العصور مركز احتلال و استيطان للغزوات القادمة من المشرق الامويين في القرن 7 ميلادي و العباسيين و اعراب بني هلال و بني سليم في القرن 11 م و يعتقد الكثير ان ساكنة القيروان اغلبهم من اصول عربية خاصة من بني هلال و بني سليم لكن دراسة علمية حديثة لسنة 2021 اظهرت انهم امازيغ الدراسة بعنوان :
Insights into the Middle Eastern paternal genetic pool in Tunisia: high prevalence of T-M70 haplogroup in an Arab population
Aperçu du pool génétique paternel du Moyen-Orient en Tunisie : prévalence élevée de l'haplogroupe T-M70 dans une population arabe
الدراسة بينت ان اغلب ساكنة القيروان امازيغ بنسبة تقارب 84 بالمية من النتائج منها :
73,47% من السلالة الامازيغية E-M81
8,17% من السلالة الامازيغية E-M78
2,04% من السلالة الامازيغية EM 123
اول من سكنت تونس و بشكل أساسي من قبل التاريخ هم الشعوب الأصلية الامازيغية التي واجهت وصول موجات الغزاة المتعاقبة، من اوروبا و من الشرق الأوسط الفينيقيون، الذين نشأوا في لبنان، ثم أسسوا قرطاج في القرن الثامن قبل الميلاد.؛ في وقت لاحق غزا المنطقة في القرن السابع العرب الامويين ، والذي ادى إلى تاسيس مدينة القيروان، كمركز للعرب وهي أول مدينة إسلامية في شمال غرب إفريقيا؛ و بعد طرد العرب الامويين و العباسيين من المغرب الامازيغي الكبير في القرن التاسع ميلادي لم يعد هناك اي وجود للعرب في المغرب الكبير الى غاية غزو بدو قبائل بنو هلال وبنو سليم من شبه الجزيرة العربية مدينة القيروان التونسية في القرن الحادي عشر.
في هذا الخصوص ذكرت لنا افدم المراجع ان بني هلال وبني سليم لم يكن عددهم اكثر من 7 الاف فرد و هي اعداد مجهرية مفارنة بعدد الامازيغ في تونس و في عامة المغرب الكبير هذه المعطيات التاريخية اكدتها الدراسات الجينية التي ذكرناها
ابن عذارى المراكشي يقول ان عدد بني هلال بلغ في المجمل 7500 رجل عند غزوهم افريقيا
ببتذكير خلصت الدراسة الجينية الى ان سكان القيروان
قد يمثلون في الواقع الامازيغ المستعربين الذين غيروا ألقابهم البربرية الأصلية وتم استعرابهم ثقافيا
من جهة اخرى اظهرت الدراسة ان سكان مدينة و سلاتة التونسية وعددهم حوالي 11 الف نسمة و تعتبر المدينة اهم مركز استقر فيه قبائل اعراب بني سليم منذ القرن 11 م و اغلبهم يعتقد انهم من اصول عربية سليمية و من المعروف ان اغلب سكان الوسلاتية من قبيلة الكعوب السليمية العربية لكن الدراسة الجينية بينت انه فقط 52 بالمية منهم يحملون جينات من النوع J1 مع وجود نسبة التحورات الامازيغية بينهم بنسبة 21,7% و نسبة 17 بالمية من سلالة غير عربية من النوع T و كل هذه المعطيات تدل على ان ما يسمى عرب بني هلال و بني سليم هم خليط احلاف مع امازيغ و اخرين مع التنبيه ان الدراسة إعتبرت السلالة T ذات النسبة المرتفعة في الوسلاتية و ايضا السلالةJ1 ذو مصدر شرق أوسطي نيوليثي اي قبل 4 الاف سنة ق م
صورة جينية وسلاتة
المثير للاهتمام في هذه الدراسة هو ظهور اغلب المدن في تونس المعروفة ان ساكنتها اغلبيتهم من
النازحين من الاندلس مثل تستور و سلوقية و العاليا و قلعة الاندلس كلهم خرجوا على
اغلبية جينية امازيغية
من بين السكان الأندلوسيين التونسيين، تبرز مدينة قلعة الأندلس من خلال التردد العالي للخط الجيني
الامازيغي المغاربي (89.5٪)
اما سكان مدينة تستور Testour و سلوقية Slouguia، السلالة الأكثر شيوعا بينهم هي الجين الامازيغي بنسبة (على التوالي 68.8٪ و 59.1٪)
الخميس، 5 أغسطس 2021
جينات الاندلسيين الفارين الى بلاد الامازيغ هل هم عرب ام امازيغ؟
جينات الاندلسيين الفارين الى بلاد الامازيغ هل هم عرب ام امازيغ؟
توضيح:
استنادا الى كتاب الله و الحديث النبوي المتفق على صحته لست من مؤيدي فكرة الفردوس المفقود، الاندلس الذي احتله المسلمين عربهم وبربرهم فالأندلس كانت حلقة من حلقات التاريخ الاسلامي الاسود فقد سقطت الاندس او نقل رجعت لاهلها لان الهدف الاول و على مدى التواجد الاسلامي لم يكن نشر الاسلام بين الايبريين بل نشر العربان و البربر و احتلال الاراضي وبعد ان تم ذلك تقاتل العرب مع العرب ومع البربر فهانوا و ضعفوا فهزمهم الاندلسيين الاصليين واخرجوهم منها صاغرين
والادهى من ذلك والامر فان بعضهم يستعين بالنصارى لقتال اخيه المسلم ، كان المسلمون في الاندلس يتفرقون ويقتتلون فيما بينهم والنصارى الافرنج يتوحدون ويزدادون قوة
مما يزهدني في ارض اندلس اسماء معتضد فيها ومعتمد
يذ َكر المؤرخ ابن خلدون في كتابه العبر:
"وأما أهل الأندلس، فافترقوا في الأقطار، عند تلاشي ملك العرب بها ومن خلفهم من البربر، وتغلبت عليهم أمم النصرانية، فانتشروا في عدوة المغرب وإفريقية، من لدن الدولة اللّمتونية إلى هذا العهد، . وشاركوا أهل العمران بما لديهم من الصنائع، وتعلقوا بأذيال الدولة"
نعلم جميعا ان النصوص التاريخية القديمة تؤكد الاغلبية العددية التاريخية للتواجد الامازيغي لدى الاندلسيين مقارنة بالتواجد العربي ومن اليوم الاول لاحتلال بلاد الاندلس زمن طارق بن زياد فقد ذكر ان الجيش الذي كان مع طارق الامازيغي الورفجومي النفزي عدده حوالي 12 الف رجل مقابل بضعة رجال من العرب لا يتعدون العشرين
عنوان الدراسة
Tombes musulmanes du haut Moyen Âge en France: premières preuves archéologiques, anthropologiques et paléogénomiques
Early Medieval Muslim Graves in France: First Archaeological, Anthropological and Palaeogenomic Evidence
وكانت النتائج مبهرة وهي معنونة في الصور في الاعلى ، وكلها خرجت على احد اهم السلالات الأبوية الخاصة بالامازيغ وهي E1b1b1-M81 والتي خرج عليها القبايل والشاوية و بني ميزاب و الريف وغيرهم من القبائل الامازيغية في شمال افريقيا
و سياسة فرق تسود التي نقرءها في تلك العبارات و الافكار الكلونيالية التي كانت تروجها المدارس التاريخية الفرنسية وهاهم عشاق التاريخ التمشرقي العروبي يعيدون نفس النفايات الفمرية الفرنسية هذا الاحتلال الذي كان يسمي العائلات العائدة من الاندلس باسم المور و يسمى المستعربين عرب و الناطقين بالامازيغية بربر وهكذا
الغريب ان المحتل الفرنسي رحل وما زلنا نرى كلام مثل هذا على وسائل التواصل الاجتماعي و في المداري و الثانويات وحتى في دراست تخرج جامعية برتبة دكتور و ماجستير و لا يستحي البعض ان يردد هذه المغالطات الفكرية في المنتديات و الايام الدراسية
ربما يسأل البعض لماذا اخترنا دراسة الجينية للمدن الاندلسية التونسية ولم نختر الجزائرية او المغربية و الجواب لان المدن التي استقر فيها الاندلسيين في تونس لها ميزة انها كانت نستقر خاص بالاندلسيين فقط و لم يندمجوا في الشعب التونسي لكونهم يعتبرون اخر الهاربين من الاندلس حوالي 1612 م و بطريقة فجائية هرب حوالي 80 الف اندلسي الى تونس متشبعين بثقافة ولسان كتلاني و ايبيري لهذا لم يكن بالامكان اندماجهم في تلك الفترة وهو ما ياكده المؤرخ
المرجع السابق
Insights into the Middle Eastern paternal genetic pool in Tunisia: high prevalence of T-M70 haplogroup in an Arab population
Aperçu du patrimoine génétique paternel du Moyen-Orient en Tunisie : forte prévalence de l'haplogroupe T-M70 dans une population arabe
هذه الدراسة الجينية الاكاديمية قامت بتحليل 132 عيّنة من مدن اندلسيّة في شمال تونس وهي :
( قلعة الأندلس - تستور -العالية – السلوقية – القيروان) هذه المدن الخمسة معروفة تاريخيا بنزوح الاندلسيين اليها وخاصة المدن الاربعة تستور -العالية – السلوقية – القيروان من خلال تشكيلهم الغالبية من سكانها و تميزهم بطابعها الاندلسي،في عاداتهم وتقاليدهم و خاصة الفن الاندلسي و معروفين قديما بلهجتهم القريبة من الاندلسية لغة mozarabe وهذا لغاية القرن 19 قبل ان تطرأ عليها التأثيرات في الوقت الحاضر مثل (سكان تستور)
حسب نتائج هذه الدراسة، الأندلسيون الهاربين الى بلاد المغرب الامازيغي الكبير وخاصة الى تونس الاغلبية الساحقة هم أمازيغ، ينسبة تراوح بين 70% الى 90% في هذه الدراسة،نتائج هذه الدراسة كانت كالآتي :
المدينة التونسية الاندلسية ( قلعة الاندلسيين) (ولاية أريانة)
1- التحور الشمال افريقي الأمازيغي E-M81 (أو E-L19) في صدارة قائمة التحورات بنسبة 89.5%
2- التحور الشرق اوسطي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين وعرب و يمنيين حلّ ثانيا، و نسبته هي 10%
المدينة التونسية تستور
في القرن السابع عشر أسس الأندلسيون تستور, أهم مدينة أندلسية في وادي المجردة, و عمروها. و في سنة 1631م, قدر عددهم طوماس داركوس
Thomas Darcos
1- التحور الشمال افريقي الأمازيغي E-M81 (أو E-L19) في صدارة قائمة التحورات بنسبة 68.8%
2- التحور الشرق اوسطي القوقازي2 j الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و اراميين الشام و تركيا و اليونان و ايطاليا حلّ ثانيا، و نسبته هي 16,6%
3-التحور الشرق اوسطي القوقازي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين ويهود وعرب و يمنيين حلّ ثالثا، و نسبته هي 8,3% ولم تحدد الدراسة نسبة الجينات العربية العدنانيية داخل هذا التحور
4- الباقي نسب مجهرية لتحورات زنجية و اروبية تعود لايبيريين اصليين في الاندلس دخلوا الاسلام منذ قرون أو ايبيريين من اصول وندالية، قوطية ممثلة في التحورات R1b و R1a و I
المدينة الاندلسية التونسية السلوقية (ولاية باجة)
2-التحور الشرق اوسطي القوقازي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين وعرب و يمنيين حلّ ثالثا، و نسبته هي 18,2% ولم تحدد الدراسة نسبة الجينات العربية العدنانية ج1 لـ 859 داخل هذا التحور او الجينات الجزيرية المعروفة بالتحور ج1 لـ 222 او التحورات اليمنية ج1 لـ 147
3- الباقي نسب مجهرية لتحورات اروبية اندلسية
المدينة الاندلسية التونسية العالية(ولاية بنزرت)
1- التحور الشمال افريقي الأمازيغي E-M81 (أو E-L19) في صدارة قائمة التحورات بنسبة 44.19%
2-التحور الشرق اوسطي القوقازي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين وعرب و يمنيين حلّ ثالثا، و نسبته هي 27,9%
3- الباقي نسب مجهرية لتحورات اروبية اندلسية و زنجية
المدينة التونسية القيروان اهم ملجىء للاندلسيين
1- التحور الشمال افريقي الأمازيغي E-M81 (أو E-L19) في صدارة قائمة التحورات بنسبة 73.47%
يضاف له التحور الامازيغي الثاني E-M78 بنسبة 08.17%
مما يعطي نسبة التحورات الامازيغية في القيروان 81,64 %
2-التحور الشرق اوسطي القوقازي j1 الذي يمثل العديد من العرقيات و الشعوب في الشرق الاوسط فرس و سريان و راميين و يهود وعرب و يمنيين حلّ ثالثا، و نسبته هي 10,2%
3- الباقي نسب مجهرية لتحورات اروبية اندلسية و زنجية
ملاحظة:
التحور الشمال افريقي E-M35* في صيغته الأصلية موجود ايضا و بنسبة 3%، و يحيلنا ايضا للأصل الشمال افريقي لهذه المجموعة
صورة النتائج النهائية للدراسة
https://www.nature.com/articles/s41598-021-95144-x/figures/1
رابط الدراسة
https://www.nature.com/articles/s41598-021-95144-x