الاثنين، 20 أغسطس 2018

اهم الاكتشافات الجينية و الانتروبولوجية التي اكدت قدم الامة الامازيغية في المغرب الكبير


اهم الاكتشافات الجينية  و الانتروبولوجية التي اكدت اصالة وقدم الامة الامازيغية في المغرب الكبير

حاول و يحاول الكثير من اعداء الهوية والتاريخ الامازيغي واغلبهم من القوميين العروبيين في بلاد المغرب الكبير و من ورائهم قوميين من المشرق تقزيم اصالة وعراقة الامة الامازيغية و القول انهم من اصول عربية مشرقية كخرافة الاصل الكنعاني والاصل الفينيقي و الاصل اليمني كل هذه الخرافات اصبحت لا معنى لها مع الاكتشافات العلمية في بلاد المغرب الكبير والفريدة من نوعها في العالم  والتي جعلت من منطقة شمال غرب افريقيا اصل كل البشر ومهد البشرية 
حيث تم اكتشاف اقدم البشر من النوع الانسان العاقل (HOMO SAPIEN) في بلاد المغرب الاقصى وقدر عمره باكثر من 300 الف سنة وللعلم البشر الحاليين جميعهم ينحدرون جينيا و فيزيونوميا  من النوع (HOMO SAPIEN) وهو النوع الوحيد الذي اجمع العلماء على انه جد البشر الحاليين بينما باقي اشباه الانسان القديمة فلم يتفق العلماء على كونها بشر كامل لهذا يقتصر الكلام عن اصل البشر في النوع الهوموسابينس لا غير 

فيما يخص الاكتشافات الانتروبولوجية في بلاد المغرب الكبير سنعالج هذا الموضوع حسب اهم الاكتشافات الانتروبولوجية والجينية وليس كلها وهي كما يلي:

01/ اكتشاف رفات بشرية في منطقة ( مشتا افالوا  بالجزائر):

  الواقعة على بعد 30 كلم شرق بجاية الجزائرية   عمر هته الرفات هو 15 الف سنة و تحمل جينات امازيغية  وخاصة بشمال غرب افريقيا
حيث اكتشف في بجاية اكثر من 50 فرد، تعود للفترة بين 11 ألف سنة الى 15ألف سنة قبل الحاضر.
انظر الفيديو الوثائقي حول انسان (افالو)

حيث تمت عملية استخراج المعلومات الوراثية من 7 رفات بأفالو، وتم بها تحديد الميتاكوندريا mtDNA بمعنى البحث عن السلالة الأنثوية او الامومة علميا تعني  تحليل الكروموزوم الانثوي X    الذي يرثه الانسان من امه واسفرت عن النتائج التالية:


مصدر الدراسة:

هذه النتائج الجينية لتحاليل انسان مشتى افالو ببجاية  سجلت الدراسة غيابا للسلالات الأنثوية الخاصة بأفريقيا جنوب الصحراء (L0-L7) مايشير الى ان سكان شمال أفريقيا الأوائل لم يأتوا من أفريقيا جنوب الصحراء، بل لهم علاقة وطيدة بأوروبا الميزوليثية و الباليوليثية (العصر الحجري الاسفل والقديم).

حاليا معدل الأمومة الافريقية جنوب الصحراء يسجل أضعف معدل له في شمال أفريقيا، عند أمازيغ سوس و الريف بأقل من 3.2% وأعلى معدل هو بموريطانيا بنسبة 43%.

مايشير بوضوح لمدى الـتأثيرات التاريخية الحديثة في تغيير اسلاف الأمهات العتيقة عند الشمال أفريقيين بسبب ظاهرة النخاسة و الأسترقاق من أفريقيا جنوب الصحراء في العصر الوسيط الأسلامي.
وبحسب هته النتائج، فأن مشتا أفالو لا يختلف كثيرا عن نتائج موقع تافوغالت المغربي، مايشير بكل وضوح الى نفس المجموعة البشرية اللتي تتلخص في الأنسان الأيبروموريزي Ibero-Maurusian 


رابط الدراسة:

  
ملاحظة :
الى غاية اليوم لم يتمكن الباحثين من الحصول على كروموزومات من نوع  لتحديد الاصول الابوية لرفات انسان مشتى افالو وهذا راجع لتلف الاثار الجينية للكروموزوم الابوي Y  


02/ اكتشاف رفات بشر في كهف عمرو نموسى بالمغرب الاقصى  
عمرهم حوالي  8 الاف سنة و تحمل ايضا جينات امازيغية من  التحور  E-M81


انسان كهف عمرو نموسى بالمغرب ويرمز له IAM:

 اكتشفت سنة 2010 جينات  امازيغية  من النوع EM81 لرفات في كهف (عمرو نموسى) IAM     بمنطقة (اسفو) اقليم الناظور شمال شرق المغرب الاقصى 
اكتشف جينات امازيغية في رفات انسان عمره 7900 سنة 7.9 الاف سنة ويعود الى الحضارة القفصية البدائية

 رفات في كهف عمرو نموسى بالمغرب الاقصى   ويرمز لهم  علميا  IAM

صور لرفاة كهف عمر وموسى بالمغرب الاقصى 

صورة كهف عمر وموسى:




جولة سياحية داخل مغارة عمر وموسى باقليم الناظور بالمغرب الاقصى:



وبعد تحرير الجينوم الكامل لرفات كهف عمرو نموسى بالمغرب الاقصى IAM ونشره على شبكة  النت، و استخلاص الكرموزوم Yخاصته من محتواه في الFSTQ ومن ثم تحديد تحوره على الهابلوغروب اللذي يميزه عبر موقع الدراسات الجينية  Y-FULL
وكما كان متوقعا، فقد تم الأعلان عن أن جينات IAM يقع رسميا على الباسال الابوي  الخاص بالسلالة الأمازيغية E-M81.
حيث تبين ان عمرها حوالي 14 الف سنة 
تاتي هذه النتائج بعد دراسة قام بها فريق  ( Fregel et al 2018)

رسميا، رفات كهف عمرو نموسة  IAM على السلالة الأبائية الأمازيغية E1b1b1-M81

رابط   الدراسة والنتائج من موقع:





وبالنسبة للتحورات العليا لانسان IAM  للسلالة الابوية الذكرية الY-DNA فكانت كالتالي:

موقع كهف عمرو ن موسى IAM ظهرت نتائجه على السلالات الأبوية العتيقة لشمال غرب أفريقيا المعرفة بالهابلوغروبE1b1b1.M35.1 وهي تخص نتيجتين فقط، لأن البقية تعرضت للتلف بسبب تأكل الحمض النووي ما أثر سلبا على تحديد الهابلوغروب الأبوي.

ونظرا لهذا التأكل فقد حاول المختصون تحديد الفرع داخلM35 وتبين انه موجب نحو السلالة الأمازيغية L19/M81 وهذا حسب دراسة فريق  ( Fregel et al 2018 )

مقتبس من  الدراسة :

اذا رسميا اسلاف الامازيغ هم السلالة الجينية EM35 

رابط الدراسة:



اكتشاف جينات امازيغية  في المغرب الكبير عمرها 8 الاف سنة ينهي خرافات القوميين العرب :

وهذا أن دل، فهو يدل على أن السلالة الأمازيغية E1b1b1.M81/L19 كانت بالمغرب منذ حوالي 8500 سنة قبل الحاضر، ليكون بذالك أول دليل بيولوجي_أركيولوجي دامغ على أصالة و قدم تواجد الامازيغ بالمغرب بشكل رسمي ومعلن و موثق جينيا وعلميا.
هذا يعني أيضا، نهاية معاناة المغاربة مع العديد من الأسئلة المطروحة حول أصل الأنسان المغربي كأشكالية العروبة و فرضية اليمن من الحبشة و الفنيقيين و الكنعانيين وغيره مما كانت الألة  القومية العربية  والالة الاعلامية المخزنية  في المغرب الاقصى و الشرق-أوسطية تروج له منذ عشرات السنين.
 وهذا ايضا دليل أدانة صريح و واضح بالنسبة للطرف الاخر، اللذي يفتقر بشكل تام لأدلة ثبوتية وقهرية من هذا النوع...لذالك فأن ما قدمته نتائج موقع عمرو ن موسى يعتبر نهاية لمرحلة وبداية لأخرى.
من حيث جينات الامومة لرفات عمرو نموسى الامازيغي  (تحليل الكروموزوم X )

النتائج الجينية من جهة الامومة لرفات كهف عمرو نموسى هي ايضا امازيغية:

موقع كهف عمرو ن موسى IAM ظهرت نتائجه على السلالات الأمومية العتيقة لشمال غرب أفريقيا المعرفة بالهابلوغروب U6 من أصل 5/4، مشابه لتلك النتائج في كهف (مشتى افالوا ببجاية الجزائرية)

 هته السلالة U تعتبر خاصة بشمال غرب أفريقيا و بقومية الأمازيغ و أعلى معدلاتها العالمية سجلت عند أمازيغ المزاب بالجزائر و أمازيغ جزر الكناري و أمازيغ الريف بالمغرب

KEB :رفات مغارة كهف البارود 3000 سنة قبل الميلاد اكتشفت بأقليم ابن سليمان بجماعة الزيايدة بالمغرب الاقصى

IAM: رفات مغارة عمرو ن موسى بأقليم الخميسات بجماعة أيت سيبرن بالمغرب الاقصى رفات موقع مغارة عمرو ن موسي يشمل 7 رفات مؤرخة بحوالي 5700  سنة قبل الميلاد،  اي 8 الاف سنة من الان أغلبها لأطفال و مراهقين مع بالغين لهما 40سنة تقريبا ولم يتم استخلاص الحمض النووي الا فقط لخمس رفات نظرا لأن البقية تعرضت لتلف كبير في حمضها النووي.


TOR: رفات موقع El Toro بأقليم الأندلس بأسبانيا نواحي مالقة

اركيولوجيا الامازيغ في المغرب هم اصحاب اقدم الاثار الانسانية في العالم:

للأشارة فأن موقع " أفري ن عمرو موسى" بالمغرب، يمثل أقدم تمثلات  عصر حضارة الفخار الجرسي الشكل، في العالم أو ما يعرف ب Bell-Beaker او الCampaniforme.

انظر الفيديو :



03/ اقدم انسان فوق الارض هو موجود في بلاد المغرب الكبير:

الاكتشاف العلمي الانتروبولوجي الرفيع بجبل إرغود، الواقع بإقليم اليوسفية، بالمغرب الاقصى  لرفات بشر والتي يفوق عمرها عمر أقدم إنسان عاقل (هوموسابيانس) تم اكتشافه من قبل
حيث ان عمر انسان ارغود بالمغرب الامازيغي عمره يقدر بحوالي 300 الف سنة بينما كان اقدم بشر مكتشف من الانسان العاقل عمره 195 الف سنة واسمه اومو كابيشي في اثيوبيا شرق افريقيا
وفي الصورة التالية تجدون اقدم البشر الى غاية اليوم
اذن المغرب الكبير الى غاية اليوم من الناحية الانتروبولوجية هو مهد البشرية واصل البشر جميعهم


وهذه صورة توضح مكان تواجد اقدم بشر في العالم (هموسابينس) اب البشر الحاليين:

الإنسان الحديث ظهر بشمال إفريقيا منذ حوالي 300.000 سنة حسب اخر الاكتشافات العلمية

صورة انسان ارغود:
انظر الفيديو التالي حول اقدم انسان بشري في الارض لغاية اليوم :


 فيديو و محاضرة  للباحثين مكتشفي عن انسان ارغود ( اقدم بشري في الارض):

رابط موضوع عن انسان ارغود اقدم بشري في الارض 300 الف سنة :






لهذا صدق من قال ان بلاد المغرب هي (اب الدنيا)


لقى إيغود لسنة 2017، والتي أزاحت شرق أفريقيا كمهد مفترض للأنسان العاقل الحديث و تجعل من دولة المغرب و شمال أفريقيا المهد الفعلي و الأولي للأنسان العاقل الحديث.
تقرير BBC بالفيديو يشرح ذالك، و يفسر كيف ساهم إيغود في أعادة صياغة تأريخ ظهور البشر من جنس الأنسان العاقل في أفريقيا و أكتساحهم لها أنطلاقا من المغرب قبل 350 الى 300الف سنة قبل الحاضر.
ولاحظوا جيدا، كيف وضعت قناة BBC منحى التطور وتصوير أول أنسان عاقل حديث على أنه ابيض، فالأركيولوجيون وعلماء الأنثروبولوجيا يعلمون جيدا أن أنسان ايغود نشأ في بيئة باردة في عصر البليستوسين الجليدي قبل 315ألف سنة.
تقرير BBC بالفيديو يشرح ذالك، و يفسر كيف ساهم أيغود في أعادة صياغة تأريخ ظهور البشر من جنس الأنسان العاقل في أفريقيا و أكتساحهم لها أنطلاقا من المغرب قبل 350 الى 300الف سنة قبل الحاضر.



حيث كتبت مجلة ( نيوز فوكيس العلمية) بالانجليزية عنوان (هل شمال افريقيا هي اصل البشر)

04/انسان مغارة تافوغلت 15 الف سنة واقدم جينات مكتشفة

الاكتشاف الجديد في2017  بلاد المغرب الامازيغي الكبير فيها اقدم جينات بشرية في افريقيا (عمرها 15 الف سنة)

ملاحظة هامة اغلب الاكتشافات للانسان العاقل القديم (همو سابينس) لم يتمكن الباحثين من التعرف على جيناتهم  من حيث الاصول الابوية (Y-TEST ADN) وذلك  بسب تلفها نظرا لطول الزمن على وفاتها وتعرضها لعوامل طبيعية محت الاثار الجينية
لكن اسمعوا جيدا :
أكدت دراسة علمية جديدة  في اوخر 2017 وبداية 2018 أن أقدم جينات للإنسان حصل عليها إلى حد الآن تم العثور عليها بالمغرب، وبالضبط في قرية تافوغالت التي تبعد عن مدينة بركان بحوالي 22 كلم.

انظر الفيديو التالي حول اكتشاف اقدم الجينات بتافوغالت في المغرب:


حيث وصف عالم آثار مغربي ساهم في هذا الاكتشاف واسمه   (بوزوغار ) ان اكتشاف أقدم جينات بمغارة شمال شرق المغرب بأنه مهم جدا، على أساس أن هذا الاكتشاف الجيني ياكد مرة اخرى ان أفريقيا هي الموطن الأصلي للإنسان.
 وقال عبد الجليل بوزوغار الباحث “في المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث في المغرب الاقصى” إن أقدم جينات في أفريقيا حتى عام 2017 كان عمرها8100 عام ووجدت بمالاوي، بينما تعود الجينات المكتشفة بمغارة “تافوغالت” قرب مدينة بركان(التي تبعد نحو 500 كيلومتر شمال شرقي الرباط) إلى 15 ألف سنة، وتعد الأقدم على الإطلاق في أفريقيا”.

وقال إن “مناخ أفريقيا بسبب حرارته المرتفعة يدمر الجينات البشرية، لذلك لم نجد في السابق جينات أقدم من تلك التي وجدها العلماء في مالاوي”.

صورة الاكتشاف الانتروبولوجي والجيني :

مكان الاكتشاف :
مغارة تافوغالت من الداخل:
جريدة هسبرس الالكترونية تعلن على الاكتشاف الكبير
موقع الجريدة :


ماهي جينوتايب او فيزيولوجيا  اناس تافوغالت قبل 15ألف سنة:

الخصائص المورفولوجية و الفيزيولوجية عبر جينوتايب تافوغالت أظهرت لنا أنه الأمر يتعلق ب أنسان من العرق الأبيض باعتبار ان التحاليل الجينية اثبتت انهم يمتلكون الجين الخاص بتفتيح لون البشرة وهو SLC24A5  
وظهور ايضا جينات تخص الشعر الاملس او الرطب الطويل وهذا من خلال تملكهم للجينوتايب AA  في الجينة RSL 7646946

رابط الدراسات :





مقتبس من الدراسة:
نتائج التحاليل الجينية لرفات (تافوغالت) من جهة الابوة:

حيث اتضح بعد التحاليل الجينية للكرموزوم Y للرفات المكتشفة  والتي عمرها اكثر من 15 الف سنة انهم يحملون الجينات EM215   و EM78 وهذا الاخير ينحدر من السلالة الامازيغية EM35  التي يحملها في دمائهم كل الامازيغ

باعتبار ان الشعوب الامازيغية تنحدر بجميع تحوراتها  EM81  او EM78 او E-Z827 او غيرهم جميعهم  من السلالة الام لكل التحورات الامازيغية  EM35 والتي يحملها  كل الامازيغ في جيناتهم ومنها التحور المكتشف في تافوغالت E-M78 ابن التحور الشمال افريقي EM35

وهذا فيديو يوضح فيه الباحث المشارك في الاكتشاف السيد (بوزو كار) تفاصيل هذا الاكتشاف الجيني

قراءة علمية في هذا الاكتشاف وعلاقته بالأمة الامازيغية :

حيث ان السلالة الجينية المكتشفة بمغارت تافوغالت  لرفات 07 اشخاص ذكور هي من التحور  الشمال الافريقي الاصل والمنشا EV65E-M78 و هم حاملين ايضا للتحور   وكلهم ينحدرون  من  التحور EV68 من التحور EM35 من التحور E-M215  

كما ينحدر ايضا التحور الامازيغي الاخر EM81 من التحور EZ827 من التحور EM35 من التحور E-M215  

وفي الصورة التالية توضيح لتلك النتائج بحيث تجدون النتائج الرسمية لتحوراتهم من جهة الاباء (Y-DNA) وايضا تحوراتهم الجينية من جهة الام(MT-DNA)


التحورات الجينية الابوية لتافوغالت : 
تم الأعلان  عن نتائج فحوص الحمض النووي لرفات تافوغالت لسبعة افراد، عاشوا قبل اكثر من 15الف سنة و ينتمون للثقافة الايبرومورزية.خرجوا كلهم على التحور EM78

حيث تم الاعلان الرسمي على تحوراتهم في شهر مارس 2018م على الرابط التالي:

https://genetiker.wordpress.com/2018/03/18/y-snp-calls-from-the-iberomaurusian-culture/





التحورات الجينية الامومية لتافوغالت تاكد انهم اسلاف الامازيغ الحاليين:

السلالات الأمومية كلها على U6-mtDNA و واحدة على M1-mtDNA
و هي سلالات امومية خاصة بالامازيغ ويحملها اغلب امازيغ اليوم في الجزائر والمغرب الاقصى

وبهاذا فأن منشأ السلالات V68 و V13 و M215 أركيولوجيا يسجل لصالح المغرب الامازيغي  من جديد

ملاحظة هامة:

انسان تافوغالت تحوراته الامومية هي نفسها تحورات انسان عمر نموسى الامازيغي:


تلاحظون ان التحورات لتافوغالت 15 الف سنة  من جهة الام هي من النوع  مثلها مثل تحورات انسان (مشتى افالوا )  ببجاية ونفسها تحورات كهف عمرو نموسى بالمغرب 8 الاف سنة  مما يعني استمرارية ووحدة جينية في بلاد المغرب الامازيغي من 15 الف سسنة الى 8 الاف سنة 

قراءة النتائج الجينية الابوية لانسان تافوغالت وعلاقتها بالامازيغ:


التحور E-M78  هو ايضا تحور امازيغي

هذا ما ابرزته التحاليل الجينية لرفاة اناس تافوغلت في المغرب الاقصى عن اكتشاف  التحور
E-M78 )  في جيناتهم وهم ايضا حاملين للتجور EM35 و EM21

EM78 هو احد التحورات التحتية للسلالة الام للشعب الامازيغي EM35    ويحمله الى غاية اليوم الكثير من الامازيغ في المغرب الكبير على غرار التحور الامازيغي الاخ EM81 وكلاهما ينحدرون من اب جيني واحد 

انظر الصورة في الاسفل توضح تفرعات  السلالة الافريقية  EM35 

وعلاقة  التحور ( E-M78 ) مع التحور الامازيغي الاخر ( E-M81 ) وكلاهما ابناء التحور الامازيغي الشمال افريقي  ( E-M35 )

انظر توضيح للشجرة الجينية للسلالة الامازيغية ( E-M35 ) واعمار تحوراتها التحتية:

هذه الشجرة مقتبسة من اخر دراسة لتحورات واعمار السلالة الافريقية E التي ينحدر منها الامازيغ  دراسة (TROMBETTA 2015) وهي الدراسة المعتمدة الى غاية اليوم 2018

تجدون الشجرة على الرابط التالي:




لا حظوا جيدا ان السلالة EM78 و EM81 وكلاهما تحوران موجودان لدى الامازيغ في المغرب الكبير فهم ابناء عمومة وينحدرون من اب او شعب واحد يحمل السلالة EM35


ونعلم جيدا أن دراسة Trombetta et al 2015 قد حسمت بشأن السلالة
 E-Z827  و ابنتها السلالة EV257 التي تعتبر شمال افريقية امازيغية مئة بالمئة 

التحورات هي الموضحة في الصورة في الأعلى داخل إطار احمر و جعلتها سلالة شمال أفريقية أمازيغية خاصة.
صورة من مخطط شجرة EM35  من دراسة Trombetta

حيث يبين اللون البنفسجي في الشجرة ان EZ827 وهو اب التحور EM81  وايضا التحور EM78 هما شمال افريقيان بنسبة عالية 


تجدون هذه المخططات والدراسة لفريق (بنيامين طرامبيطا لسنة 2015) على الرابط التالي:


ملاحظة هامة:

في حين بينت نفس الدراسة ان السلالة E-V68 السلالة الاب للتحور EM78  جعلتها سلالة أوروبية بنسبة كبيرة  و نكرر "أوروبية".
بينما التحور التحتي لها وهو EM78 فقد بينت الدراسة انه تحور خاص بشمال افريقيا بنسبة 75 بالمئة رغم وجود بعض التحورات التحتية له هاجرت وتطورت في اوروبا و اماكن اخرى
وهذا بسسب ان السلالة الافريقية EM35  وخاصة التحور التحتي لها EV68 كان انتشارها في افريقيا وخارج افريقيا من خلال عدة مجموعات بشرية تحمل السلالة EM35  والذين انتشروا في عدة اتجاهات مختلفة جزء بقي في افريقيا وجزء خرج منها وكل فرقة او مجموعة بشرية من السلالة EM35 انتجت لا حقا تحورات جينية تحتية خاصة بكل منطقة رحلت لها وهي ما تعرف بالطفرات الوراثية


عمر التحور E-M78 الشمال افريقي هو 19600 سنة من الحاضر

انظر موقع شركة الالمانية للدراسات الجينية ياكد ذلك :



اكتشاف تافوغالت الجيني ياكد ان  منشا السلالة E-M215 و ابنتها E-M35  هو المغرب الامازيغي:
01/
اكتشاف التحور الجيني E-M215 في جينات تافوغالت يعني ان اسلاف الامازيغ هم اقدم واول شعب سكن المغرب الامازيغي الكبير مع العلم ان هذا التحور E-M215 هو اب E-M35 الذي بدوره اب E-Z827 اب E-M81 الذي بدوره اب E-M183 وهذان الاخيران هم اكثر التحورات المنتشرة في بلاد المغرب الامازيغي الكبير
وهذا دليل قاطع على استمرارية جينية لسكان المغرب الامازيغي منذ الاف السنين الى غاية اليوم

02/
من جهة اخرى يبين اكتشاف التحور  EM215  في تافوغالت يعني ان كل التحورات التحتية له مثل E-M35    وابنه E-M81 اوE-M78   وكل تفرعاتهم المكتشفة عبر الشرق الاوسط مثل جينات الحضارة النطوفية  EZ830 او جينات القرن الافريقي او اقباط مصر كلهم منشاهم بلاد المغرب الامازيغي الكبير رحلوا منه في ازمنة قديمة واستوطنوا تلك المناطق



استنتاج :
و يستفاد مما  سبق شرحه  بالادلة والمراجع العلمية ان خريطة منشا السلالة الام للتحورات الامازيغية مثل EM78  والتحور الاخ لهEM81 الممثلين لسكان شمال افريقا والامازيغ هم ابناء شعب واحد يحمل السلالة EM35   او كما تسمى E3B  ا وبالتالي فخريطة منشا السلالة  الام للتحورات الامازيغية

 E3B او كما تسمى EM35 وايضا التحور الاعلى EM215  تغيرت ولم تعد نظرية نشوؤها في القرن الافريقي (الصومال واثيوبيا) قائمة وبالتالي فالخريطة انتشار السلال تغيرت كما توضحه الصورة التالية:



وهذه شهادة من شركة فاميلي تري للدراسات الجينية على ان التحور EM215 هو تحور شمال افريقي مغاربي الاصل انظر داخل الرابط التالي 
https://www.familytreedna.com/groups/j2-arab/activity-feed




وهذه الاكتشافات الجينية والاركيولوجية و الانتروبولوجية كلها اصبحت تشير في اتجاه واحد هو ان شمال غرب افريقيا هو مهد البشرية جميعا 

موقع نفطة الأركيولوجي في تونس منطلق خروج البشر من افريقيا الى باقي العالم 

في اكتشلف اركيولوجي مهم جدا حدث في موقع نفطة التونسي اعتبرت 
حدث علمي هام جدا و مستجدات واكتشافات مهمة بشمال افريفيا قد غيرت وبشكل جدري كل التصورات السابقة عن نشأة الانسان وعن رحلاته الاولى لغزو العالم .كل هذه الاكتشافات تشير الى ان شمال افريقيا هي مهد البشرية ومنها بدأت الانطلاقة
أخر دراسة أركيولوجية عن هجرة الأنسان العاقل الحديث، واللتي طرحت   في 14 مارس 2017 
رابط الدراسة 

Stone Age tools and animal bones in Tunisia provide new clues on a 72,000-year-old 'early human corridor' across Africa

Les outils de l'âge de pierre et les os d'animaux en Tunisie fournissent de nouveaux indices sur un «corridor humain précoce» vieux de 72 000 ans à travers l'Afrique




بفضل (موقع نفطة الأركيولوجي الموجود ناحية تونس بالقرب من حدود الجزائر )، وهي الخروج العاتري من بحيرات شط الجريد بتونس نحو أوروبا و افريقيا جنوب الصحراء بين 72ألف سنة الى 98الف سنة.
انظر في الرابط التالي فيديو توثيقي لموقع نفطة الاركيولوجي 

https://www.youtube.com/watch?v=s_rArkDqN6g&feature=youtu.be

غيراكتشاف موقع نفطة  مفاهيم طبيعة نشأة الانسان العاقل الحديث و انتشاره عبر العالم، اصبح ترديد الاسطوانة المشروخة القديمة عن الاصل الاثيوبي و المشرقي للبشرية المعاصرة و للأمازيغ او شعب شمال غرب افريقيا  من الخرافات التي تجاوزتها الاكتشافات العلمية 
وذالك، بناءا على معطيات أركيولوجية اثر العثور على رفات و أدوات وبقايا أنشطة بشرية تعود للأنسان العاقل المبكر لفترة الMSA

أهمية هذا الاكتشاف، تشير الى توقيت خروج الانسان العاقل الحديث من شمال افريقيا، والتي تتناسب مع الساعة البيولوجية لعمر الانفصال بين الأفارقة و بين بعضهم وبين غيرهم على صعيد الهابلوغروبات ك CT-yDNA و L3-mtDNA.




في الرابط التالي تجدون الخريطة العالمية لاهم الاكتشافات الانتروبولوجية في العالم الخاصة بالانسان المعاصر او الانسان العاقل و نتائج تحليلها الجينية مع رابط الدراسة لكل اكتشاف :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق