الخميس، 19 ديسمبر 2019

هل امازيغ الشاوية اصلهم عرب كما يكذب بن كولة



هل امازيغ الشاوية اصلهم عرب كما يكذب بن كولة



الاخوة القراء يستمر المزور والمدلس على تاريخ الجزائر المدعو بن كولة في نشر اكاذيبه الصبيانية من اجل ضرب هوية ووحدة الجزائريين وهذه المرة يهاجم و يكذب على اصول امازيغ الاوراس او ما نسميهم الشاوية في الجزائر 
بن كولة  يقول انه الشاوية في الجزائر عرب لانه يوجد قبائل سعودية يطلق عليها اسم  شاوية وهذه صورة من كلام بن كولة على فايسبوكه



طيب يا بن كولة يا اجهل واكذب خلق الله سنفضح اكاذيبكم ومحاولتكم الفاشلة للتفريق بين امازيغ القبايل  وامازيغ الشاوية وغيرهم وسنقف لكم بالعلم والدليل الموثق ونفضح كذبكم ومشروعكم الخبيث الذي يعمل على نشر الفتنة بين الجزائريين خدمة لاطراف خارجية تعمل على تقسيم الجزائر من خلال استغلال امثال هؤلاء العملاء
عزيزي القارئ حسب منطق بن كولة المعوج والصبياني الشاوية عرب لانه يوجد اسم شاوية في السعودية بالنسبة له هذا هو الدليل مع العلم ان اسم شاوية في منطقة الاوراس اسم دخيل على المنطقة وليس اسم اصلي اطلقه العرب على تلك المنطقة التي كان اغلب سكانها الامازيغ معروفين بتربية المواشي والاغنام
ومعنى شاوي في اللغة العربية هو راعي الاغنام  والكلمة مستوحاة من كلمة شاة ابي غنم وهي صفة وليست اسم لقبيلة عربية او قبيلة امازيغية في الاوراس الجزائري
هي مرتبطة بـ ” مهنة ” الأجداد
وبامكتنكم الاطلاع على كل القواميس والمعجم العربية لتتاكدو ا ان مصطلح شاوي يعني راعي الاغنام  وهاكم مثال من شعر عربي يذكر كلمة شاوية ويربطها برعاية الشاة
مثال سياقية: شاوي في الشعر العربي

بل رُبَّ خَرْقٍ نازِحٍ فَلاتُهُ ... لَا يَنْفَعُ الشَّاوِيَّ فِيهَا شَاتُه (شعر)
لَا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فِيهَا شاتُه ... وَلا حِمارَاه وَلَا عَلاتُه (شعر)
لَنَا فَخْمَةٌ زَوْرَاءُ أَحْمَتْ بِلاَدَنَا ... مَتى يَرَها الشَّاوِيُّ يَلْجِجْ به وَهَلْ (شعر)
 مُخَّةُ ساقي بأَيادي ناقِئٍ ... أعْجَلَها الشَّاوِي عَنِ الإِحْراقِ (شعر)
ورُبَّ خَرْقٍ نازحٍ فَلاتُهُ ... لَا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فِيهَا شاتُهُ (شعر)
ولَسْتُ بشاويٍّ عَلَيْهِ دَمامَةٌ ... إِذا مَا غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُمِ (شعر)

رابط للاطلاع على مسطلح شاوي في اللغة العربية




لعلمكم مصطلح الشاوية في جميع القواميس اللغوية تعني 
( البدو رعاة الماشية= الاغنام  )
والشاوي سواء كان في المغرب الامازيغي الكبير او في المشرق العربي هو البدوي راعي الغنم  والشاة،  جاء  في مقدمة العلامة ابن خلدون شرح لمعنى شاوي : قال عنهم :

”كما أن الشاوية أهل القيام على الشاة والبقر لما كان معاشهم فيها فلهذا لا يختصون بنسب واحد بعينه الا بالعرض ولذلك كان النسب في بعضهم مجهولا عند الأكثر وفي بعضهم خفيّا على الجمهور.”



ونجد نفس التعريف عند ابن خلدون في كلامه عن أصناف السكان في شمال افريقيا ، .. فقال عن الشاوية :

( ومن كان معاشه في السّائمة مثل الغنم والبقر، فهم ظعّن في الأغلب- أي يلجأون للترحال- سعيًا وراء المسارح والمياه لحيواناتهم، لارتياد المسارح والمياه لحيواناتهم فالتّقلّب في الأرض أصلح بهم، ويسمّون ” شاوية “ومعناه (القائمون على الشاه والبقر)


وقد وصف ابن خلدون في القرن 14م اغلب سكان الاوراس وذكر اصولهم الامازيغية واغلبهم من قبايل هوارة و لواتة وكتامة وغيرهم من بطون الامازيغ في الاوراس وما جاوره

شاوية امازيغ هوارة



شاوية امازيغ قبيلة لواتة
متى انتشر مصطلح  الشاوية في بلاد امازيغ  الاوراس:

يذكر لنا الرحالة ( حسن الوزان الفاسي ) الولود سنة 894 هجري  القرن 15 ميلادي و المعروف ايضا باسم ( ليون الافريقي)في كتابه ( وصف إفريقيا ) ، معنى كلمة شاوية و بداية ظهورها الذي تحدث فيه عن  الشاوية في شرق الجزائر



ومن خلال كلام وشهادة الرحالة المؤرخ حسن الوزان الذي اكد ان كلمة الشاوية التي بدات تطلق على منطقة الشاوية شرق الجزائر والتي تمتد من باتنة الى غاية تونس وذلك حوالي 915 هجري بعد ان هزموا جيش الملك التونسي  الذي اراد ان يفرض عليهم الغرامات والضرائب فتعرض لهزيمة شنعاء ومن ذلك الوقت اشتهر هؤلاء الامازيغ في الاوراس وضواحيه باسم الشاوية وذاع صيتهم بين القبايل


علاقة الشاوية في الجزائر باسم امازيغ؟

المؤرخ و الباحث الفرنسي   ايميلي ماسكوراي سنة *1870* تجول في منطقة الاوراس ولا حظ أن كلمة أمازيغ وتمازيغت موجودة  ومنتشرة بين  قبائل  الشاوية و اعراشها حيث ذكر بعص من هذه الاعراش الشاوية  وينقل عنهم قولهم : تداولهم لاسم مازيغ و تمازيغت
ثسّاوالذ ثامازيغث نيغ اراح = تتكلم الامازيغية أم لا ؟
وهذا  مقتطف من نص ماسكوراي E. Masqueray

نعم أمازيغ الأوراس  او كما نسميهم الشاوية ه كانوا يسموا انفسهم  "مازيغ" ذكر ذلك الباحث  E.Masqueray في 1876، عندما قام بجولة بحث في الاوراس  واكد ان الشاوية يسمون  لغتهم "تمازيغا" بالشاوية (تثلاي تمازيغا). 
المرجع
Revue Africaine طبعة 1877 صفحة 97


 هل تعلم يا بن كولة المزور ان هؤلاء امازيغ الاوراس أي امازيغ الشاوية كانوا يكرهون الاعراب ويحاربونهم ؟

نعم لو كان شاوية الاوراس عرب لما حاربوا و ما كرهوا اعراب بني هلال القرامطة الذين دخلوا في القرن 11م الى الجزائر وتم ابادة اغلبهم على ايدي الامازيغ  ولجئ اغلب من تبقى منهم الى قفار الصحاري و المناطق المعزولة هروبا من الابادة وامتهنوا مهنتهم المعروفة عنهم المتمثلة في الاغارة والنهب القوافل وعابري السبيل من الضعفاء والعزل والاغارة على البساتين والحقول واتلافها ثم الهروف الى قفار الصحاري والذي جعل كل سكان الجزائر يكرهونهم و يمقتونهم 

المهم هاهو الحسن الوزان يشهد على كره  ومقت امازيغ الشاوية لاعراب بني هلال القرامطة




منطق بن كولة يقول ان كل الجزائر مستوردة

والان بعدما عرفتم معنى كلمة شاوي واصلها وعلاقتها بامازيغ الاوراس وما جاوره هيا بنا نساير منهج التدليس والتزوير الصبياني الذي يمارسه بن كولة على اتباعه المستحمرين بطريقة هزلية  نحن ايضا نقول توجد حتى الآن مسيلة في فيلندا Finlande وكما هو معروف هجرة قبائل مسيلة من المناطق الاسكندنافية واستقرارهم بالجزائر نعم عزيزي القارئ لنضع عقولنا جانبا ونقول ان سكان 

المسيلة اصلهم فنلندي

وسندعمكم بمراجع تذكر اسم مسيلة في فيلندا وهذه خريطة من قوقل تبين موقعها

بالله عليكم هل هذا منهج اكاديمي وعلمي ؟





اصول الشاوية في الاوراس حسب الدراسات الجينية

على غرار منطقة القبائل بالجزائر الذين يعترزون باصولهم الامازيغية ايضا أمازيغ الأوراس يفتخرون بهويتهم الامازيغية حيث ظهروا حسب اخر الدراسات الجينية لسنة 2019  بنسبة 85 بالمية على السلالة الأمازيغية EM81 و EM78 و كلهم من التحور الشمال افريقي EM215 

فبعد سنين طويلة من الانتظار لمعرفة التركيبة العرقية الجينية  لسكان الاوراس والتي كانت شبه نادرة  بسبب نقص الدراسات الجينية للاصول العرقية لهذه  المنطقة في الجزائر كما يطلق عليهم ايضا الشاوية .

حيث اخيرا ظهرت بتاريخ 2 افريل 2019  دراسة جينومية خاصة بأمازيغ شرق الجزائر وهم أمازيغ جبال الأوراس أي الشاوية كما يعرفون بالجزائر الدراسة شملت 218 رجل من منطقة الاوراس هذه نتائج الدراسة الجينية التي شملت ثلاث مدن من الاوراس (باتنة و خنشلة و أم البواقي)، واختصت بمعرفة التحورات الابوية للعينات المفحوصة او ما يسمى (YDNA-TEST)
واظهرت الدراسة وجود 23 نوع من التحورات الجينية المختلفة 85 بالمية منها تحورات تنحدرمن السلالة الامازيغية EM215
عنوان الدراسة 
بالفرنسية

Lignée paternelle des Berbères d'Aurès en Algérie: estimation de leur variation génétique. 

Paternal lineage of the Berbers from Aurès in Algeria: Estimate of their genetic variation




اهمية الدراسة، التي قام بها مجموعة من الباحثين بقيادة الباحث (ان هوم بيول) (Ann Hum Biol) وايضا الباحث امين عبدلي وهو باحث في المخبر الوطني لعلوم البيولوجيا التابع لجامعة هواري بومدين وايضا معه الباحث تاركي بن حسين وهو من نفس المعهد للدراسات البيولوجية بجامعة الجزائر
قراءة في نتائج الدراسة
نتائج الدراسة تشير لنسبة عالية للسلالة E1b1b-M215 الأبائية الأمازيغية بحوالي 85.3% وبذالك يتصدر أمازيغ المزاب و الشاوية أعلى نسب السلالة E-M215 بالجزائر.
في حين ظهرت السلالة القوقازية J1 والتي تسمى ايضا JM267 بنسبة 4,6 بالمئة فقط للعلم سلالة جينية ينحدر من احد تحوراتها التحتية العرب العدنانيين ومنهم بنو هلال وبنو سليم وبالضبط التحور الجيني العدناني هو J1- L 859
حيث ظهرت فقط 10 عينات من التحور J1 من مجموع 218 عينة
ايضا نلاحظ ان التحور المنسوب للفنيقيين J2 ظهر بنسبة 0.9 بالمية
حيث ظهرت فقط 2 عينة من مجموع 218
للتذكير ان اغلب الجزائريين سواء ناطقين بالامازيغية او ناطقين بالدارجة الجزائرية خرجوا على التحورات الامازيغية من اهرها التحور EM81 و التحور EM78 وتحورات اخرى كلهم ينحدرون من التحور الاب الاعلى EM 35 ابن التحور الجد EM215
وتاكد هذه الدراسة ان بني مزاب والتوارق والشاوية و القبايل هم من نفس الاصول الابوية فكلهم ينحدرون من السلالة الاب او الجد E-M215


مصدر الدراسة:




النتائج الرسمية لسلالات أمازيغ الشاوية كما يظهره الجدول على الدراسة:




للمهتمين بالموضوع، يمكنكم الحصول على الدراسة بالصيغة PDF عبر الاشتراك في الرابط التالي:



لمزيد من المعلومات جول التحورات الجينية لشعوب العالم وموقع الامازيغ منهم
تابع الرابط التالي



وفي الاخير نقول الحمد لله الذي جعل لنا علم الجينات  اليقيني والذي ازاح الخرافات والاكاذيب التي تنسب الجزائريين الى امم اخرى وبذلك انتهى زمن الكذي على الناس والحمد لله ان الجينات اثبتت ان الشاوي والقبايلي والمزابي والترقي والريفي و اغلب شمال افريقيا من اب وجد واحد 
والله لن تفرقوا بيننا نحن الامازيغ يا بن كولة وامثاله قد انتهى زمن استحمار الناس والكذب على تاريخهم ونحن لكم بالمرصاد يا اكذب خلق الله 



مع تحيات امازيغ الشاوية  من اوراس الجزائر لكل امازيغ العالم 



هناك تعليقان (2):

  1. الا انكم تبقون مجهلون الهوية والصفات يا حمير

    ردحذف
  2. امين الجزائري لسنا مجهولي الهوية ايها الاحمق نحن احفاد الايبيروموريسيين ولغتنا من العائلة الافرواسيوية قال مجهولي الهوية قال

    ردحذف